اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > في البحث عن حسب الشيخ جعفر

في البحث عن حسب الشيخ جعفر

نشر في: 11 يوليو, 2016: 09:01 م

أبحث عن حسب الشيخ جعفر كما بحث هو عن "نخلة الله" التي لم يجدها، لكنني وجدته منذ نصف قرن تقريباً، فلازمته، عن بعد، شاعراً منفرداً، واصطفيته، بين من اصطفيت، من شعراء العراق، والعالم العربي، وما زلت، بعد أن تعرفت، كقارئ للشعر، على بعضٍ من شعراء العالم، إذ أعود إلى شعر حسب، كلما حاولت استعادة آمالي الأولى وآلامي الأولى، على شكل ذاكرة غير مغشوشة، إلا ببعض ألاعيب العمر الماكرة أو على شكل بيئة شخصية للقصيدة، وقد بقيت هناك (سنين عددا)، مثل مشحوف محمل بالقصب والسماء، ذات يوم، بينما هجرته الأنهار والأهوار فظل وحيداً حتى تحول، هو نفسه، إلى بيدر من القصب تحت سماء من فولاذ وعصافير لا تحلق كثيراً لأنها يئست من الهواء الضروري للأجنحة.
ديوانه "الطائر الخشبي" بلونه الحشيشي، ما زال في مكتبتي، منذ أن اقتنيته في بغداد، فور صدوره في شهر آذار ١٩٧٢ بتصميم ورسوم هاشم سمرجي.
سجل هذا الديوان لحسب براءة اختراع القصيدة المدورة، بروح عراقية وبصمة عربية، حيث المغامرة الجديدة، كتقنية، لم تباغت الشعر وتربكه، بل أمدته بطاقة فنية متدفقة، لا تحسب، أي حساب، لمقتضيات السياق النقدي السائد، ولا تتلبث عند مقتضيات المنطق الصارم للغة الدارجة.
"... ارتدت ثوبها الموسلين وجاءت تراودني في سماء المقاهي، ولكنهم أجلسوها وراء الزجاج الخريفي في مخزنٍ من مخازن باتا، التمستُ إليها السبيلَ فقيلَ: اشترِ جورباً أو حذاءً، وقيلَ: العصافيرُ في الزمن الهمجيّ تُحاصَرُ والسلحفاة تطير...".
هذا المقطع نسخته من النسخة التي رافقتني ما يقرب من نصف القرن، وهو مقطع أشم فيه عرق عينيَّ، عندما كانتا تخبّان عباب الشعر بحماس مهرٍ مشتعلٍ بذلك الفضول الذي توقده الكتب.
.. وإذ يقود المهر المشتعل فضوله إلى أماسي أربعاءات اتحاد الأدباء والكتّاب العراقيين، قرب ساحة الأندلس، بداية سبعينات القرن الماضي، يلمح الشاعر حسب الشيخ جعفر من بعيد، وحيداً، عند طاولة في الحديقة، لصق نخلة وحيدة، فلا يجرؤ هذا المهر، رغم فضوله الشعري على الاقتراب من الشاعر المعروف، احتراماً لعزلته.  
وهكذا، لم ألتق حسباً، حتى كتابة هذا العمود، رغم أنني كنت، لمرات عدة، قرب طاولته، أو لصقها، في المكان ذاته، حتى فرقتنا جغرافيا القسوة والشتات، لكن تاريخ العاطفة الشعرية لم يتغير وإن تغير طابعها النقدي.
"القسوة والشتات" هي التي جعلت من قصيدة حسب تحلّق تحت سماءين، موسكو وبغداد، حيث المناخ اللغوي لقصيدته يتداخل ويتفارق بين عالمين، الوطن والغربة، وبين زمانين أو أكثر، مثل عربة يجرها حصانان لكنها أبية على التفتت أمينة لاشتباكات الزمان بالمكان، محترسة إزاء ما يهدد وحدة "البيت".. البيت الممتد من سومر إلى بغداد عبر أمكنة وأزمنة عريقة.
في لندن، بتاريخ ٥ أيلول ٢٠٠٩ كتبت قصيدة بعنوان "خيط حسب الشيخ جعفر" ضمن مختارات شعرية لي صدرت في كتاب "أحاديث المارة" فيها:
"خيطه لم يزل ينصلُ، الآن، بين أصابعه/طَرفُ الخيطِ ضاعْ/أين رأس الشليلة؟
سندورُ كثيراً ونضربُ في الأرضِ/والأرضُ جدّ قليلة....".
أين حسب الشيخ جعفر؟
أتخّيله يدور حول نفسه في غرفةٍ ضيقة، يتشبث بشعاعٍ لا يراه غيره، لأنه يشع من قلبه، ليبلغ قمراً تحت التراب.
أين حسب الشيخ جعفر؟
من المؤكد أنه يكتب وإن لم يكتب. أو يكتب وإن لم ينشر.
للشاعر كرامته وللشعر احترامه لنفسه.
لا ضير إن كتب الشاعر أو لم يكتب أو لم ينشر.
كتب دبليو أتش أودن عن وليم بتلر ييتس:
"إن الزمن سيسامح ييتس/لأنه أجاد الكتابة".
الزمن المرّ نفسه هو ما يملي على كل ذي ضمير أن يعيد السؤال:
أين حسب الشيخ جعفر الذي أجاد القصيدة؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram