اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريـبــورتـــاج: وزارة الكهرباء تقصي محوّلات شركة ديالى العامة من عقودها

ريـبــورتـــاج: وزارة الكهرباء تقصي محوّلات شركة ديالى العامة من عقودها

نشر في: 18 يوليو, 2016: 12:01 ص

أخبر أبو كريم جيرانه بضروة تسليمه نسخة من البطاقة التموينية مع توقيع رب العائلة لتقديم طلب يوجه الى مديرية الكهرباء لغرض تبديل محولة الزقاق والتي لم تمض على نصبها سوى اشهر. أتم أبو كريم العملية وذهب الى مديرية الكهرباء وسلمهم طلب الاستبدال مصحوبا بعش

أخبر أبو كريم جيرانه بضروة تسليمه نسخة من البطاقة التموينية مع توقيع رب العائلة لتقديم طلب يوجه الى مديرية الكهرباء لغرض تبديل محولة الزقاق والتي لم تمض على نصبها سوى اشهر. أتم أبو كريم العملية وذهب الى مديرية الكهرباء وسلمهم طلب الاستبدال مصحوبا بعشر نسخ من البطاقة التموينية لعشر عوائل مع توقيع رب الأسرة، وبعد سلسلة إجراءات وموافقات تم اعلامهم ان النصب سيتم بعد شهر تقريبا لعدم توفر محولات في مخازن المديرية. ليعود ابو كريم يعد ايام الشهر الذي وعد به.

شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية ، احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن ، تمتلك ثمانية معامل انتاجية، معامل انتاج محولات القدرة والتوزيع والمقاييس الكهربائية والقابلو الضوئي وشمعات القدح والمراوح والمكواة والاركون.
تأسست الشركة خصيصاً لسد حاجة السوق العراقية وخاصة وزارة الكهرباء من محولات القدرة والتوزيع والمقاييس الكهربائية وقد جهزتها بما يقارب الـ (100) الف محولة وملايين المقاييس الكهربائية التي ما زالت تعمل بكفاءة عالية في الشبكة الوطنية منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي .
وبعد عام 2003 بدأت الشركة بتأهيل وتحديث خطوطها الانتاجية من خلال شراء مكائن من مناشئ المانية وسويسرية وايطالية ونمساوية تم تنصيب البعض منها من قبل خبراء اجانب مثل معمل المقاييس الالكترونية وتطوير القابلو الضوئي وخط انتاج الخزان لمعمل محولات التوزيع ومكائن حديثة ومتطورة اخرى ، ونظرا لتطور شبكات الكهرباء عقدت الشركة في عام 2011 اتفاقية للشراكة مع "شركة ابتداء" المختصة بإنتاج المحطات الصندوقية بامتياز من شنايدر الفرنسية وانتاج صناديق القابلو بترخيص من شركة رايكم الالمانية لانتاج المحطات المذكورة بطاقة 700 محطة صندوقية في السنه وهي محطات نظامية تسهم في تقليل الضياعات في الطاقة الكهربائية والحفاظ على المحولة من الظروف الجوية لتحقق بذلك طفرة في الانتاج كما ونوعا.
في بداية الشارع الرئيسي الواصل لزقاقنا ، ثمة محولة كهربائية قال عنها ابو كامل صاحب الدار التي نصبت قربها انها محولة معمرة، مبينا: انها نصبت منذ عام 1988 والى حد اليوم تعمل بقدرة وكفاءة عالية. مشيرا: الى محولة اخرى في نهاية الشارع الرئيسي نصبت في ذات اليوم لكنها تعرضت لإطلاق نار قبل أعوام ليتم استبدالها بأخرى جديدة. مردفاً: لكن المفارقة ان محولتنا العراقية الصنع بقيت على قدرتها فيما تم تبديل المحولة الجديدة الصينية قرابة الخمس مرات ان لم يكن اكثر. متسائلا ما المانع من شراء محطات عراقية ؟
المهندس عبد الودود عبد الستار محمود مدير عام شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية ذكر في تصريح صحفي انه تم تجهيز مديرية توزيع كهرباء الفرات الاوسط بأربع محولات قدرة سعة (MVA . 31) خلال الشهر الجاري وسوف يتم تسديد المبالغ المترتبة عليها على مدى ثلاث سنوات، مبيناً: ان الشركة متواصلة بتجهيز دوائر وزارة الكهرباء بعشر محولات قدرة اخرى متعددة السعات واكثر من (500) محولة توزيع فضلا عن الاف المقاييس الكهربائية بنوعيها الالكتروني والكهروميكانيكي الاحادي والثلاثي. كاشفاً: عن نية الشركة تجهيز مئات الكيلومترات من القابلو الضوئي لصالح وزارة الاتصالات.
معمل المحولات هو احد معامل منشأة ديالى العامة المهمة والذي يقوم بتصنيع محولات التوزيع بامتياز من شركة ميتسوبيشي اليابانية وبأنواع مختلفة منها 100 kva  و250 kva و 400 kva و630 kva و1000 kva و1600 kva وبطاقة انتاجية سنوية تقدر بـ (3400 (mva. المهندس اكرم البياتي ذكر في حديثه ان هذا المعمل واحد من اهم معامل انتاج محولات الكهرباء ليس في العراق فحسب بل في المنطقة عموما. موضحا: ان انتاجه من المحولات يضاهي انتاج الشركات العالمية. مستدركا: لكن للاسف الشديد هناك اهمال لمنتجاته الوطنية من قبل وزارة الكهرباء التي تستورد محولات رديئة العمل والصنع.
في عام 2015 حصل معملا محولات التوزيع  ومحولات القدرة على شهادة الجودة الدولية  ISO   لكفاءة وجودة منتجاتهم . إكرام سامي -فني كهرباء- بيّن ان قدرة محولات شركة ديالى تفوق ما يتم استيرادها من محولات أهدرت فيها مئات الملايين من الدولارات. مشددا: كان بالامكان الاستفادة منها في تطوير وتوسيع المعمل وزيادة الانتاج الذي يمكن ان يسد الحاجة من محولات الكهرباء نتيجة التوسع الحاصل في الأحياء السكنية. مردفا: لكن حتى وان تم ذلك اين ستذهب بالمنتجات اذ كانت وزارة الكهرباء تتتجه نحو الاستيراد بدل ان تلتفت الى الانتاح المحلي؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. الشمري فاروق

    هذه المسئله واضحه وينطبق عليها المثل القائل(أن مغنية الحي لا تطرب)ففي حالة شراء االمحوله الصينيه هنال عموله واستيراد وامكانية التلاعب بالاسعار والفوائد التي تدخل الى جيوب المسئولين عن الاستيراد بالاضافة الى السفر من والى بكين..بينما المحوله من منشأة دي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram