TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > في حضرة سائق التاكسي

في حضرة سائق التاكسي

نشر في: 31 أكتوبر, 2012: 11:00 م

شخصياً، اعتبر مهنة سائق التاكسي تحمل بعدا إنسانيا وليس خدميا وحسب. فهذا الذي يجوب الشوارع ليلا ليوفر لقمة عيشه، وأغلب الناس نيام، قطعا سينجد مريضا أو مصابا أو تائها لا يعرف طريقه. المسألة لمن ينظرها من زاوية إنسانية يجدها ابعد من قضية كسب مادي. إني أجد فيها شيئا من المحبة للآخر.
لم تتعمق علاقتي بسوّاق التاكسي في أي بلد مثلما هي عليه بمصر. السبب إني غالبا استعمل سيارتي الخاصة في أي مدينة أقيم بها لفترة من الزمن، إلا القاهرة. عندي قناعة إنني لو قدت سيارتي في أي من شوارعها لعشرة أمتار سأتعرض لعشر حوادث على الأقل. لذا ليس لي غير أن أبعد عن الشر وأغني له.
سائقو التاكسي بالقاهرة وحدها يشكلون طبقة اجتماعية لكثرتهم. إنهم شبكة ناقلة للمعلومات، ويمكنك أن تستشف منهم اتجاهات الرأي العام المصري بسهولة. عندما أصعد مع سائق تاكسي لا احتاج غير أن اسأله: أيه الأخبار يا ريس؟ فيأتيني بالموجز ثم يتبعه بنشرة مفصلة يتوقف طولها على بعد المسافة المتبقية صوب المكان الذي اقصده. غالبا ما أقاطعه بسؤال: والإخوان عاملين أيه؟ هنا يبدأ بالتحليل ويعطيني رأي الشارع بدقة. الخلاصة هي أن الناس تورطت بانتخاب الإخوان ولا يمكن لهذه الورطة أن تتكرر.
وحتى إن لم تسأل سائق التاكسي المصري فهو لا يتركك بحالك خاصة إذا اكتشف انك أجنبي. سيعرف ذلك ببساطة مهما اجتهدت في تغيير لهجتك نحو المصرية. يبدأ باستدراجك لاكتشاف من أي بلد آنت. وإذا عرف انك عراقي يظل "يحوص" إلى أن يعرف هل انك شيعي أم سني. وهنا تبقى أنت وشطارتك.
ذات ليلة كنت معزوما لدى صديق عراقي خرجت من عنده وجه الصباح بعد أن أثقلنا بطوننا بالمنعشات الباردات. وتجنبا لأي مشكلة، وخوفا من أن يكون سائق التاكسي الذي سيوصلني لبيتي سلفيا، قررت أن لا أفتح أي حوار معه. لم يطق السائق صبرا على صمتي فسألني عن بلدي الأصلي مع سؤالين آخرين سريعين فأجبته باقتضاب شديد. بادرني من دون مقدمات: صلّ على النبي. اللهم صلّ عليه، وسكتُّ بعد أن قلت في قرارة نفسي "هذا الخفت منه طحت بيه". والخائف قد يرى ما لا يخيف مرعبا.
بدأ يتحدث عن الوضع السياسي والغلاء ومشكلة البنزين. وبين فينة وأخرى يكرر عليّ: صلّ على النبي. ومن دون تدقيق أو تمحيص قلت إن الرجل سلفي. وما أثقل الدقائق حين تحس أن سلفيا يترصدك. جربت أن اكتم نفسي خوفا من أن يشم رائحة "المنكر" ويحدث ما لا يحمد عقباه حتى طار ثلاثة أرباع ما في رأسي من انتعاش.
وحين اقتربت من البيت، وعلى عادة اغلب سواق التاكسي بالقاهرة، قال لي: ممكن يا باشا أعطيك نمرتي وإذا احتجتني أنا بخدمتك. وقبل أن انزل كتب الرقم مع اسمه. اسمك ميشيل؟ نعم يا سعادة الباشا. يعني أنت مسيحي؟ نعم يا بيه. أمال عملت فيّه كده ليه يا ميشيل؟ هوّه أنا عملت حاجة وحشة لا سمح الله؟ لا سلامتك ماكو شي !

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

العمود الثامن: محاكم تفتيش نقابة المحاميين

العمود الثامن: كلمات إماراتية واطلالة عراقية

العمود الثامن: السخرية على الطريقة العراقية

العمود الثامن: محبة المسيحيين

التأثير السياسي التركي في سوريا بعد سقوط الأسد: الأهداف والاستراتيجيات

العمود الثامن: في الولاء الوطني

 علي حسين يعتقد العديد من مسؤولينا أن بلاد الرافدين التي يحكمونها الآن كانت تعيش في عصور الجاهلية، وقد قيض الله لها رجالا ليعيدوها إلى طريق الصواب، ولهذا ليس مهما توفير التنمية والازدهار والتعليم...
علي حسين

كلاكيت: المخرجون عندما يقعون في غرام الأدب

 علاء المفرجي 5 -لوليتا رواية للكاتب الأمريكي من أصل روسي فلاديمير نابوكوف، نُشرت في عام 1955 في باريس، فبطل الرواية همبرت همبرت هو أستاذ أدب في منتصف العمر مريض بشهوة المراهقين، يرتبط بعلاقة...
علاء المفرجي

النُّصيريَّة.. مِن سامراء إلى قرداحة

رشيد الخيون تُنشئ السّياسة المذاهب عند اقترانها بالدِّين، لكنْ بتعاقب الزَّمن، تنسحب وتبقى العقيدة الدّينيَّة خالصة، وبين حين وآخر يُستغل المذهب مِن قبل السَّاسة المنتمين إليه، هذا ما حصل مع النُّصيريَّة بسوريّة، فقد نشأت...
رشيد الخيون

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

محمد الربيعي* (الحلقة 11)التجربة الامريكيةفي قلب النظام التعليمي الامريكي، تكمن فكرة اللامركزية، حيث تتنحى الحكومة الفيدرالية جانبا لتفسح المجال امام الولايات والحكومات المحلية لتولي زمام الامور. هذا يعني ان كل ولاية، بل كل منطقة...
د. محمد الربيعي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram