TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > لكي تكون مخرجاً مسرحياً ناجحاً!!

لكي تكون مخرجاً مسرحياً ناجحاً!!

نشر في: 18 يوليو, 2016: 09:01 م

|   2 - 2  |
في التكوين ، تعمل عناصر التشكيل (الخط والسطح والكتلة واللون والملمس والفراغ عملها وتساهم في تحقيق تفسير الصورة المسرحية ، فلأشكال الخطوط المستقيمة والمتعرجة والمنحنية والعمودية والأفقية معانيها ولأشكال السطوح على اختلاف أنواعها المربعة والمثلثة والدائرية وغيرها معانيها. وللكتل بحجومها واشكالها المكعبة والمخروطية والاسطوانية وغيرها ايضاً معناها وكذلك لألوانها معانيها ولملمسها معانيه والفراغات الواسعة او الضيقة بينها معانيها .
يناقش كل من (آر. أج، اونيل وان . ام. بورتر) في (المخرج فناناً) احدى عشرة مهمة يتعهدها المخرج المسرحي وهي كالاتي:
1- ان يكون ممسرحاً أي عارفاً بحرفيات المسرح ومتطلباته وتقنياته.
2- ان يكون ناقداً أي يستطيع ان يقيّم النص المسرحي ويختار ما يناسب المرحلة التي يعكسها والجمهور الذي يتلقاه.
3- ان يكون عارفاً بقواعد تحليل النص المسرحي لمعاينة الظاهرة والخفية وبيئته وشخصياته بأبعادها العضوية والاجتماعية والنفسية.
4- ان يكون قادراً على تفسير تحليلاته للنص بالأدوات المتاحة – الممثل والزي والمنظر والإضاءة والمؤثرات الأخرى وذلك بتفكيك النص الى وحدات وان يكتشف القيم الفكرية والعاطفية والجمالية.
5- ان يكون عارفاً بالتاريخ العام وتاريخ المسرح وتطوراته لكي يتعرف خصائص كل مرحلة زمنية وكل أمة من الأمم، وكل حضارة من الحضارات ومدى تقدمها وعلاقة هذه الحضارة يمتلك.
6- ان يكون مقتدراً على تجسيد النص الدرامي او المسرحي بصرياً وان يكون عارفاً بمبادئ التصميم ووظائفه في المنظر وفي الزي وفي الإضاءة لكي تنجح علاقته بالمصممين وتثمر ما يعزز العناصر الدرامية.
7- ان يكون قد عمل ممثلاً مع عدد من المخرجين وان يكون عارفاً بنظريات التمثيل على وفق الأنواع المختلفة للنصوص المسرحية.
8- ان يكون عارفاً بأساليب تدريب الممثل وتقنيات التمثيل وكيفية بناء الشخصية الدرامية وتحليل أبعادها وعلاقاتها بالشخصيات الأخرى وتطور أفعالها.
9- ان يكون قادراً على تنظيم عناصر الإنتاج المسرحي وعلاقاتها ببعضها وعمل كل منها في خدمة عناصر الدراما وإظهار الرسالة المقصودة التي يبينها العرض المسرحي.
10- ان يضع نفسه موضع المتفرج اثناء التمارين أي ان يكون على مسافة جمالية لكي يستطيع الحكم على قيمة ما فعله ومدى تأثيره في الجمهور.
11- ان يكون قادراً على إدارة الإنتاج المسرحي بكامله ابتداءً من اختيار النص واختيار بناية المسرح المناسبة للعرض واختيار المصممين واختيار الممثلين وتحديد مدى التمارين والتحكم بمصاريف الإنتاج وانتهاءً بكيفية الترويج للعمل.
وبعد هذا أليس صعبة ومعقدة هي مهمة المخرج المسرحي وتحتاج الى خبرة ورؤية واضحة أي ماذا يريد ان يقول للمتفرجين من خلال العرض المسرحي واذا لم تكن رسالته واضحة فانه سيكون مقصراً في عمله بدون أدنى شك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram