اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريـبــورتـــاج: كيف يدخل المحظور الى البلاد ؟... الدجاج الفرنسي أنموذجاً

ريـبــورتـــاج: كيف يدخل المحظور الى البلاد ؟... الدجاج الفرنسي أنموذجاً

نشر في: 25 يوليو, 2016: 12:01 ص

الكل سيشير الى الفساد على انه السبب في دخول الدجاج الفرنسي المحظور بكتاب من الأمانة العامة لمجلس الوزراء بسبب انفلونزا الطيور استنادا الى تحديث منظمة الصحة العالمية ((OLE. حتما هو السبب الاول بذلك ، يضاف له انعدام الضمير الانساني والحس الوطني عند الك

الكل سيشير الى الفساد على انه السبب في دخول الدجاج الفرنسي المحظور بكتاب من الأمانة العامة لمجلس الوزراء بسبب انفلونزا الطيور استنادا الى تحديث منظمة الصحة العالمية ((OLE. حتما هو السبب الاول بذلك ، يضاف له انعدام الضمير الانساني والحس الوطني عند الكثير من مسؤولي المنافذ الحدودية والبحرية .

الوثيقة رقم (1) تشير الى كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء ذي العدد ش ل / ا / 216 /08/ بتاريخ 20/8/2015 والمتضمن ( تنسيب إدراج حظر استيراد الدواجن والطيور بأنواعها الحيّة والمجمدة والجارحة والزينة فضلا عن بيض المائدة بنوعيه (المائدة والتفقيس) وريش الطيور وجميع المواد التي تدخل في منتجاتها وفي تركيبها عن جمهورية فرنسا). رغم ذلك فقد تم ضبط شحنة من منتجات فرنسا حسب الوثيقة رقم (2) والمتضمنة ضبط ارسالية دجاج فرنسي في سيطرة (54) مدخل بغداد – كربلاء بكمية تقدر (4025) كغم بتاريخ 31/5/2016 حيث تمت مصادرتها من قبل الاستخبارات المالية والاقتصادية  بناءً على مكالمة هاتفية من قبل مدير قسم الرقابة الصحية في وزارة الصحة علي التميمي، والذي بيّن في تصريح صحفي ان هنالك اشكالية حصلت بموضوع الدجاج الفرنسي وان وزارة الصحة لاتتحملها، لكن طرفاً معيناً (رفض الكشف عن اسمه) اصدر توجيهاً بالتريث بقضية الحظر على الدجاج الفرنسي، ما تسبب بدخول كميات كبيرة من هذا الدجاج الى البلد.  ولفت التميمي إلى ان كتاباً صدر في الخامس من تموز الجاري من الأمانة العامة لمجلس الوزراء اكد على الحظر الذي كنا نطالب به سابقا "الوثيقة رقم (3)". الحديث للتميمي: مما استوجب منا على وجه السرعة التعميم الى كافة دوائر الصحة والمنافذ الحدودية بتنفيذ كتاب أمانة مجلس الوزراء بتأكيد الحظر على الدجاج الفرنسي ،كما اتصلنا بالمؤسسات الاعلامية لتنبيه المواطنين بعدم استخدام الدجاج الفرنسي. واستدرك التميمي: ان الجهة التي عطلت الحظر وطلبت التريث لثلاثة اسابيع، هي من تتحمل المسؤولية القانونية، لأنها منعت الرقابة الصحية من الكشف على الأسواق والمنافذ بما يخص الدجاج الفرنسي.
وحسب الوثيقة رقم (4) الصادرة بتاريخ 12/6/2016 قام فريق مشترك من قسم الصحة العامة / شعبة الرقابة الصحية مع مكتب المفتش العام وجهاز الأمن الوطني / مديرية أمن الرشيد مكتب الدورة بزيارة مخازن (المراعي) في منطقة الدورة وحجز دجاج مجمد علامة (دوكس) فرنسي المنشأ. المفارقة في الوثيقة والصادرة من دائرة صحة بغداد / الكرخ انها ذيلت بعبارة ( يرجى إعلامنا هل مازال حظر استيراد الدواجن من جمهورية فرنسا المشار اليه آنفا ساري المفعول أم تم رفعه وبالسرعة الممكنة لنا لإجراء اللازم). وحسب الوثيقة رقم (5) تم الرد على دائرة صحة الكرخ لكن بعد اسبوع من المخاطبة.
الوثيقة رقم (6)  والصادرة بتاريخ 20/6/ 2016 إعمام من مكتب المفتش العام لوزارة الصحة بالتريث بإتلاف المادة المذكورة والمضبوطة آنفاً. وحسب الوثيقة رقم (7) والصادرة في 27/6/2016 والصادرة من مكتب المفتش العام عن سبب عد الالتزام بكتاب الأمانة العامة لمجلس الوزارء الوثيقة رقم (1). الوثيقة رقم (8) تشير الى ضبط شحنتي (الدجاج الفرنسي) وردت عبر (ميناء ام قصر) وبالتواريخ والكميات المدرجة ادناه:
الشحنة الاولى / وردت بتاريخ 13/2/2016 كميتها / براد واحد يحمل (2219) مستوردة لصالح ( ...../ بغداد –جميلة)
الشحنة الثانية / وردت بتاريخ 14/6/2016 كميتها /عشرة برادات / مجموع حمولتها (23017) مستوردة لصالح / شركة الـ .... / الوكيل ( ...... / بغداد العامرية).
إن "المدى" اذ تثير هذه القضية تضع أمام الجهات المعنية بضرورة متابعة الموضوع ومعاقبة الجهات المسببة بإدخال الدجاج وتقديمهم للمحاكم المختصة لنيل جزائهم العادل. كما تشدد على ضرورة متابعة المنافذ الحدودية والبرية / والأسواق التي تعج بالبضائع الفاسدة حرصاً على سلامة المواطنين الذين نال منهم الإرهاب والفساد كثيرا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram