TOP

جريدة المدى > تحقيقات > زراعة الشعر حاجة ملحّة أم ترف

زراعة الشعر حاجة ملحّة أم ترف

نشر في: 3 أغسطس, 2016: 12:01 ص

بعد انتشار عمليات زراعة الشعر اصبح الكثير من الرجال والنساء يقبلون عليها بدون تردد أو خوف من النتائج، وعلى كل حال  أصبحت المراكز الخاصة بعمليات زراعة الشعر الموثوق فيها وغير الموثوق منتشرة فى عدد من البلدان ومن ضمنها العراق مؤخرا لأن هذا النوع م

بعد انتشار عمليات زراعة الشعر اصبح الكثير من الرجال والنساء يقبلون عليها بدون تردد أو خوف من النتائج، وعلى كل حال  أصبحت المراكز الخاصة بعمليات زراعة الشعر الموثوق فيها وغير الموثوق منتشرة فى عدد من البلدان ومن ضمنها العراق مؤخرا لأن هذا النوع من العمليات الجراحية تم إدراجه تحت بند عمليات التجميل المعترف بها من قبل المنظمات الصحية العالمية بسبب جودة التقنية والتكنولوجيا الحديثة التى يستخدمها الأطباء والتي جذبت الكثير من النساء والرجال بوجه الخصوص.

زراعة الشعر محليا
رغم الاجهزة الحديثة والتقنيات المتطورة إلا انه لايخلو من المخاوف والامراض الجلدية اذ يقول اخصائي الامراض الجلدية د. حسن عبد الحميد في حديث لـ(المدى): انتشرت مؤخراً مراكز لزراعة الشعر في العراق بعضها يعمل تحت اشراف اطباء اختصاص. متابعا: بدلا من ان ينفق الشخص عشرة الاف دولار واكثر بين سفر وحجوزات في الدول المجاورة ينفق في العراق مبلغا لايتعدى 3000 دولار. مبيناً: ان هذه العمليات دخلت ضمن عمليات التجميل المعترف بها ، لذلك نشاهد ان الاقبال عليها اصبح كبيراً خصوصا بين الشباب. مشددا: على ضرورة مراعاة الظروف الصحية بشكل كامل حرصا من تفاقم المشاكل الصحية او الاصابة ببعض الامراض الجلدية او التحسس نتيجة الاستخدام المفرط لبعض المواد.
وأضاف عبد الحميد: عملية زراعة الشعر تحتاج الى مكان نظيف وتخدير جيد واستخدام ادوات معقمة تجنبا لنقل عدوى او نزف للمريض فلكل عملية عوارض جانبية. مضيفا: كل مركز يحتاج الى كادر طبي متخصص واطباء جلدية ومتابعة واجهزة خاصة لزرع بصيلات. موضحا: انتشار الصلع وتساقط الشعر بين الرجال تحديدا  بسبب العامل الوراثي وآخر بسبب الحالة النفسية والضغوطات التي يتعرض لها الفرد العراقي.  

جاذبية الشخص والضغوط النفسية
شيماء الموسوي طبيبة امراض نفسية بيّنت في حديثها لـ(المدى) بعض الاسباب والضغوط النفسية التي تدفع الشخص (الاصلع) لزراعة الشعر قائلة: الشعر يمتاز بجمالية يكسب صاحبه الجاذبية، لكن التوتر النفسي والتفكير عاملان رئيسيان يسببان تساقط الشعر لدى الشباب ولكلا الجنسين. مبينا: ان كثرة استخدام الادوية والمضادات الكيميائية والاعشاب لزيادة قوة الشعر وزيادة كثافته تساهم احيانا بشكل سلبي وتسبب تساقطه. متابعة:  لذلك يسعى الكثير من الناس إلى إجراء عمليات تجميل لزراعة الشعر من اجل أن يصلوا إلى أجمل صورة تشعرهم بالرضا النفسي.
واستطردت الموسوي:  ولان المظهر الخارجي هو الأكثر تأثيرا في الحالة النفسية للإنسان، فامتلاك الشعر لا يتعدى مسألة الكسب المعنوي لدى الرجال. مشددة: أما لدى النساء فقد تختلف وبكل صراحة احيانا ارتداء النساء تحديدا الحجاب لساعات طويلة اثناء اليوم  يسبب تساقط  الشعر. موضحة: لان الرأس توجد فيه مسامات تحتاج الى للهواء النقي نمثله بعملية الشهيق والزفير للجسم.

الصلع بسبب الحجاب
شهد طالبة تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما اصيبت بحالة نفسية نتيجة تساقط شعرها المستمر خصوصا في منطقة الصدغ والدتها تحدثت لنا بعد ان التقينا بها في عيادة الدكتورة شيماء حيث ذكرت: اصيبت شهد بانهيار عصبي بسبب تساقط شعرها بكثرة. مردفة: اذ اصبحت تجلس امام المرأة ساعات طويلة تنظر الى ما تبقى من شعرها رغم انها استخدمت العديد من الوصفات الطبية وخلطات الاعشاب. مستدركة:  لكن ليس هناك تحسن كبير حتى راجعنا الطبيبة وعلمنا ان كثرة ارتداء الحجاب وسحب الشعر بقوة اثناء تمشيطه كانت سببا لذلك بالتالي تحوّلت المراجعة الى طبيب جلدية ونفسية اضافة الى مركز تجميل لزراعة الشعر بسبب توقف نمو البويصلات.

من 1500 الى 1000
عن اسعار زراعة الشعر ذكر خبير التجميل وزراعة الشعر مروان صائب لـ(المدى): هناك الكثير من الرجال تحديدا بالاضافة الى النساء بدأوا بزيارة مراكز زراعة الشعر خصوصا بعد ان نجحت عملية زراعة الشعر لديها . مشيرا: الى استخدام التقنيات الحديثة في العراق منها تقنية (الفويا) اي اخذ شعر من نفس شعر الشخص بدون شق او حدوث جرح. مضيفا: نستخدم ادوات صغيرة جدا وعناية فائقة وطريقة التخدير بسيطة وموضعية ويحتاج الشعر المزروع الى  ثلاثة اشهر للنمو وعام ليكتمل. مستطردا: كما يجب حلق الشعر وتقصيره عند اجراء  الزرع ويطول الشعر مرة ثانية في المناطق المانحة وبشكل طبيعي بعد ثلاثة اشهر والكلفة من (1000) الى (1500) دولار.

 حقن البرتكس والفليير
اما الدكتور رفاق طالب اختصاص طب واسرة  فقد أوضح بحديثه لـ(المدى): في الآونة الاخيرة انتشرت عمليات التجميل وحقن البرتكس والفيلير وماشابه ذلك واصبحت هذه العمليات ضمن السياق العالمي المتبع بين الناس. متابعا: لذلك تعتبر زراعة الشعر جزءا جديدا من هذا السياق. مؤكدا: على اهمية اختيار الطبيب الجيد ومراكز التجميل المعترف بها. مضيفا:  ان كل  مراكز وعيادات التجميل خاضعة للرقابة من قبل الجهات الصحية المعنية.
 واستدرك طالب: لكن يبقى الموضوع برمته يحتاج الى دورات طبية عامة وليس فردية. مبينا: ان توفر الخبرات سيساعد في تطوير زراعة الشعر في العراق. موضحا: مازلنا في بداية الطريق مقارنة بدول الجوار الاخرى خاصة تركيا وايران .

هناك حالات مرضية تعالج
 بينما أشارت نسرين العزاوي ناشطة مدنية في حديثها لـ(المدى): الى ان زراعة الشعر اصبحت في متناول الجميع  خاصة الشباب ولكلا الجنسين. عادا ذلك شيئا جيدا للانسان الذي يعمل على تحسين مظهره. مبينة: ان بعض الحالات المرضية يتسبب علاجها تساقط الشعر. مشيرة الى اصابة بعض النساء بامراض سرطانية استوجب علاجهن (بالمواد الكيمياوية) وتساقط شعرهن. منوهة: الى الحالة النفسية والضغوط التي يتعرضن لها. مستدركة: لكن انتشار زراعة الشعر في العراق أعاد الأمل لهن ولتجديد احد اسرار الأنوثة.  

الوضع الاقتصادي وطبقات متفاوتة
ليس باستطاعة الجميع زراعة الشعر الذي يحتاج الى اموال غير متوفرة عند الكثير ، المحلل الاقتصادي أحمد فلاح حسن أوضح  في حديثه لـ(المدى): الفروقات الطبقية هي المشكلة المستديمة فالطبقة الفقيرة لا تبحث عن الكوزمتك والكماليات او الحاجات غير الاساسية. متابعا: تجدها تبحث عن لقمة العيش وكيفية توفيرها. مضيفا: اما الطبقة الغنية او المترفة فتجدها تبحث عن هكذا تفاصيل خصوصا عمليات التجميل.
وأضاف حسن: اذن الفوارق الطبقية هي التي تحدد نوع الصرف وهذا بالنسبة للرجال والنساء. مستدركا: لكن توفر هذه الاموال عند فئة معينة هي من تتمتع بالتمايز عن غيرها يعني شاب من الطبقة الفقيرة تجده يبحث عن عمل نفس الشاب من طبقة غنية ممكن يكون شكله لطيف وتجده يستعمل مساحيق تجميل وعمليات لتحسين مظهره. مردفا: اذن التمايز الطبقي بدأ يظهر وبشكل واضح نعم تلك العمليات قليلة سابقا وغير متوفرة والآن توفرت وبشكل ارخص وكانت تحتاج الى سفر الآن داخل العراق وهذا امر قد يسهل ان تكون هكذا عمليات مستقبلا للجميع.

الطائفية تُسقط شعره
شاكر نعمة موظف حكومي قام بزراعة الشعر تحدث عن تجربته قائلا: بدأ تساقط الشعر مع اشتداد الوضع الامني وايام الاقتتال الطائفي. مشيرا: الى احتجازه لبضع ساعات في احد المناطق للتأكد من طائفته. متابعا: وبسبب ماشاهدته من مناظر مروعة بقتل وتعذيب تعرضت لازمة نفسية بعد اطلاق سراحي على اثرها تساقط شعري بشكل سريع.
وأضاف نعمة: الصلع المفاجئ سبب لي ضغوطا نفسية اخرى حاولت اخفاءه بارتداء القبعة لكنها هي الاخرى ساعادت في تساقط ماتبقى. مبينا: بعد اطلاعه على عملية احد الاصدقاء الذي قام بزراعة الشعر في بيروت قرر زراعة الشعر. مستدركا: لكن بسبب التكلفة العالية ارجأت ذلك حتى تم افتتاح مراكز زراعة الشعر في العراق. مشيرا: الى ان عملية الزراعة غير مكلفة في العراق واتت ثمارها من خلال المنظر الجديد التي ظهرت به.

مراجعات طبية مجانا
أيمن قاسم اختصاص تجميل وزراعة الشعر يعمل في احد المراكز التي افتتحت مؤخرا في العاصمة بغداد تحدث لـ(المدى) عن اسعار زراعة وحقن بويصلات الشعر مبينا: ان السعر يبتدئ من ٤٠٠ دولار وصعودا. مضيفا: انه يشمل حقن البلازما المقوية للشعر مجاناً (علما إن البلازما لوحدها 175 ألف دينار وتعطى مجاناً اثناء الزراعة). كما يعطى الشخص جلسات بلازما مخفضة السعر بعد ذلك جلسة كل شهر الى ثلاثة أشهر. منوها: الى اعطاء العلاجات كالمضادات الحيوية والمسكنات وغيرها مجاناً كذلك المثبتات والمقويات كالشامبو والسبري مع وجبات غداء. لافتا: الى ان  المراجعات الطبية لسنة كاملة مجاناً واحياناً يتم زراعة من 500 الى 2000 شعرة اضافية عدا المتفق عليه كهدية من المركز.

مرحلة الصلع ونوع الشعر
وبشأن كيفية تحديد التكلفة النهائية ذكر قاسم: اولا يجب معرفة نوع الشعر من حيث التشابك واتجاه الجذور متوازية او متقاطعة الاتجاهات كما يجب معرفة سمك الشعرة الواحدة كذلك حساب عدد الشعرات في المسامة الواحدة للمنطقة المانحة. متابعا: كما  يجب معرفة كثافة الشعر المتبقي في السنتمتر الواحد للمنطقة المانحة وفحص طبيعة فروة الرأس وخلوها من الأمراض مع اهمية معرفة نوع الشعرة وحالتها الصحية كاللون والتقصف ونسبة الشعر في مراحل النمو. لافتا: الى اهمية حساب مساحة الصلع بالسنتمتر وتحديد مرحلة الصلع (من الاولى الى السابعة) موضحا: ان كل ذلك يتم من خلال الفحص الطبي بأستخدام تقنية المكنفاير.

اقتطاف بصيلات الشعر
وبشان طريقة الزراعة بيّن اخصائي التجميل وزراعة الشعر أحمد مصطفى لـ(المدى): انها تتم  بتقنية الإقتطاف وتسمى FUE وهي أحدث طريقة متبعة في زراعة الشعر. موضحا: اذ يتم نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وغالبا ما تكون المنطقة الخلفية للرأس وزراعتها في منطقة الصلع او التساقط. منوها: الى ان مدة العملية تتوقف عادة على عدد الشعر المطلوب زراعته وفي الغالب تستغرق أكثر من ثماني ساعات تتخللها فترات استراحة ووجبة طعام وتحت تأثير المخدر الموضعي. لافتا: لاتتأثر المنطقة المانحة (المنطقة الخلفية للرأس) بعملية الاقتطاف.
وبشأن ما بعد عملية الزراعة ذكر مصطفى: يتم غسل الشعر المزروع بعد ثلاثة أيام من إجراء العملية ويعود الشخص للعمل بعد خمسة أيام من العملية. مستدركا: لكن يجب أن يحافظ الشخص على المنطقة المزروعة من الاصابات والاحتكاك ومن أشعة الشمس لمدة شهر  تقريبا: مشيرا : الى نمو الشعر المزروع خلال أول ثلاثة أسابيع من الزراعة بضع مليمات بعد هذه الفترة يبدأ بالتساقط وتبقى بصيلات الشعر المزروع في حالة سبات لمدة ثلاثة أشهر. مضيفا: بعد الشهر الثالث من الزراعة يبدأ الإنبات الدائمي للشعر وتكون النتيجة النهائية بعد مرور 8 _ 12 شهرا .

الشعر المزروع لايسقط
اخصائي المتابعة في المركز نائل إبراهيم تحدث لـ(المدى) عن وجود تعليمات مهمة ماقبل زراعة الشعر: منها الأمتناع عن أكل أللحوم الحمراء والتدخين والكحول لمدة (48) ساعة قبل العملية والنوم بشكل جيد في الليلة التي تسبق العملية. منوها: الى اهمية غسل الشعر بشكل جيد صباحا قبل الحضور إلى المركز .وعن طبيعة الشعر المزروع وكيفية نموه بيّن إبراهيم:  شعر طبيعي 100% لانه مأخوذ من نفس الشخص، ويمكن حلاقته ليعود للنمو مرة أخرى كما هو الحال في الشعر الطبيعي. مبينا: انه يمكن التعامل معه كالشعر الطبيعي تماما كأستخدام المكيفات وغيرها. لافتا: لا يتساقط الشعر المزروع مدى الحياة وهو امر منطقي لان البصيلات تأخذ من المنطقة التي لا تعاني من التساقط مدى الحياة وهي الجهة الخلفية من الرأس أو الطوق الخلفي الذي يحتفظ بالشعر لدى كبار السن بعد سقوط معظم شعر رأسهم خاصة مقدمة الرأس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram