اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المنتدى العام > نظرية ومفهوم الحكومة الالكترونية

نظرية ومفهوم الحكومة الالكترونية

نشر في: 30 يناير, 2010: 05:06 م

صبيح الحافظكثر الحديث هذه الأيام عن نية الحكومة العراقية تنفيذ مشروع يطلق عليه(الحكومة الالكترونية) واخر ما نشر في هذا السياق تصريح السيد وزير العلوم  والتكنولوجيا عن قرب تنفيذ المشروع التكنولوجي الكبير في جميع أنحاء العراق بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية بهدف توفير كومبيوتر وانترنت لكل بيت عراقي.
لقد بدأت الثورة العلمية المتطورة تشق طريقها في محيطنا ولا شك ان الفرص التي تتيحها لنا هذه الثورة في حال الاستفادة منها بصورة كاملة ستؤدي الى تغيير واسع في أساليب الإدارة في دوائرها لانجاز وظائفها.ما هو مفهوم الحكومة الالكترونية وأهدافها وفوائدها؟ظهر هذا المفهوم على المستوى العالمي في أواخر سنة 1995 حيث بدأت دائرة البريد المركزي في ولاية فلوريدا الأميركية تطبيقه على إدارتها من خلال فكرة مكننة مكاتب الإدارات فيها ثم توسعت هذه العملية الى كل مرافق الدولة.ان فكرة مكننة مكاتب الإدارات في مؤسسات الدولة والشركات في القطاع الخاص ليست جديدة فعمرها يزيد عن نصف قرن ، بدأت بإدخال الهاتف والآلة الكاتبة ثم وصلت أخيراً إلى أجهزة معالجة المعلومات مثل الحاسبة الالكترونية(الكومبيوتر).وبفضل هذه الأجهزة الالكترونية وملحقاتها وخاصة فيما يخص أجهزة الاتصالات أصبح بالإمكان التوسع في تقديم الخدمات بأنواعها المختلفة.ان المفهوم الأهم الذي يجب أخذه بعين الاعتبار في نطاق إدخال المكننة لدوائر الدولة هو لمواجهة المشكلات المعقدة التي تواجهها اليوم دوائر الدولة لانجاز الأعمال لتقديم الخدمات الى المواطنين.ان تطور تقنيات الاتصالات وثورة المعلومات أدت الى مساعدة مؤسسات دوائر الحكومة الالكترونية وذلك من خلال تجهيز مكاتب الإدارات الحكومية بالأجهزة والمعدات وملحقاته لانجاز أعمالها بواسطتها وذلك لتسهيل وتسريع العمليات والإجراءات اليومية لدوائر الدولة وهذا يعرف بـ(الحكومة الالكترونية) تقوم الحكومة الالكترونية بتأسيس شبكة معلوماتية مركزية ترتبط دوائرها ومؤسساتها في المحافظات كافة بما فيها المدن والقرى ، اذ تتيح للمواطن الذي يسكن محافظة البصرة مثلاً للحصول على صورة قيد العائلة وهو هناك إذا كانت نفوسه في بغداد او في النجف او في كركوك وغيرها وهذا المثل ينطبق على جميع الخدمات الأخرى.أهداف وفوائد الحكومة الالكترونية:1. رفع مستوى الكفاءة والفعالية والإجراءات.2. تحسين مستوى الكفاءة في استخدام تقنيات المعلومات .3. تقليل الوقت في انجاز الأعمال.4. الدقة في انجاز الوظائف المختلفة.5. تقليل التكاليف الحكومية وذلك من خلال تحسين إجراءات الأعمال.6. تقليل الإجراءات والمعلومات المكررة.7. كسب رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة لهم من خلال تقليل الوقت لانجاز معاملته.8. مساعدة برامج التطوير الاقتصادي للدولة من خلال تسهيل التعاملات مع المستثمرين في عملية إعادة الأعمار وتقليل تكاليف التنسيق والمتابعة المستمرة وزيادة العوائد الربحية للتعاملات الحكومية مع القطاع الخاص.9. تقديم الخدمات إلى الموطنين في أماكن وجودهم في كل مناطق العراق كافة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

كاريكاتير

كاريكاتير

ميثم راضيميثم راضي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram