TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > الحروفي جاسم محمد.. أيقونية الحروف واتساع الرؤيا..

الحروفي جاسم محمد.. أيقونية الحروف واتساع الرؤيا..

نشر في: 13 أغسطس, 2016: 12:01 ص

بأفق دلالي يستند على ايقاع تكويني ضمن مفارقة مقصودة ، يشتغل الفنان العراقي المغترب ( جاسم محمد ) في تجربته الحروفية ، فهو يحاول أخذ الحرف العربي بكل بهائه وتكامله الى فضاء صوري ليكون جزءاً متكاملاً مع اللون وملمس السطح ، نحو حداثة اللوحة المسندية الم

بأفق دلالي يستند على ايقاع تكويني ضمن مفارقة مقصودة ، يشتغل الفنان العراقي المغترب ( جاسم محمد ) في تجربته الحروفية ، فهو يحاول أخذ الحرف العربي بكل بهائه وتكامله الى فضاء صوري ليكون جزءاً متكاملاً مع اللون وملمس السطح ، نحو حداثة اللوحة المسندية المعاصرة ، والتي تنتمي الى خصوصية الفن العربي الاسلامي المستفيد من روح الموروث الكتابي والفلسفي للحرف وصياغته ،  ليؤكد على فاعلية الحركة الكامنه لروح الحرف وقدرته الانسيابية  والجمالية ، في  مسعى لاستغلال الايقاعات  المتشابهة  لترتيب التكوين الفني ولخلق صدى انغام مرئية ، تتخللها فراغات لونية صامته تتحدث عن روح حكائية  مشبعه بالشاعرية .

الفنان يحافظ على الشكل الواقعي  للحرف المقروء ولا يتجاوز واقعيته البنائية وهندسته الشكلية  توكيداً لروحانية الحرف كثيمة لها  قدسية في ذاكرة  المتلقي  وتقرباً من تجسيدها لروح الجملة الشعرية اوالحكائية المقدسة التي تطرحها . فهو بخبرته المتراكمة  يدرك القيمة الجدلية لتكامل عناصر البناء الفني للوحة والمغزى التشويقي في لذة الاكتشاف  لقراءة  النص . ان الحرف في لوحة الفنان ( جاسم محمد ) يجسد مضامين انسانية في التعبير عن معنى  الجملة ورمزية  القول بعيدا عن المتعارف عليه في صراحة القول ومباشرته في اللوحة الخطية  . كذلك يبتعد ببساطتها عن التجريد المغرق في إذابة روح الحرف وتحويله الى مرموز مدغم استلهامي لمعانٍ تبتعد عن معنى  ما يشتغل علية من مقاصد الجملة القولية . ومما يحسب  له قدرته على احترام قدسية وبناء الحرف والمحافظة الجادة على رسم الشكل المثالي للحرف وفق مدارس الخط العربي المعروفة والاستفادة  منه في مختبره البصري كقيمة تجريبية مبتعدة عن الانفصام بين ذاكرة الكتابة وذاكرة الصورة ، تلك  المعادلة  التي شغلت نقاد الحروفية في تخليص الحرف من ذاكرة الطراز التقليدي لمدارس الخطوط وتفريغه من بعده الروحي لصالح الحداثة التشكيلية في محاولة لإبعاد الفنان الحروفي من كونه خطاطاً يمتهن  الكتابة فقط .
فصياغته إذن للوحة  تأتي كإنجاز  تعبيري عن روح المعنى والتحديث  مضموناً وشكلاً ، بخلق صور ذهنية ذات ايقاعات شعرية ، مستمدة من امتداد تاريخي موروث ، فالحفر الغائر للتكوين الشكلي  للحرف هو ذلك الامتداد الابداعي الطبيعي لما انتجته الثقافة العراقية القديمة منذ ابتكار الحرف الاول للكتابة  محفورا على  الصخور والرقم الطينية  وماتلاه من  تطور في صياغة  الحرف والتفنن في تجويده لاستغلاله وظيفياً في الحياة الاجتماعية مروراً بفكرة الوظيفة الدينية وقدسية الحرف . ان أغلب الدراسات المهتمة بتركيب الصورة وبلاغتها وقيمتها الجمالية والبصرية أكدت على الدلالة بشكلها اللحظي والتأملي غير متجاوزة لوظيفة الفن في ايصال روح الفكرة ومن ثم تأثيرها على المتلقي لذلك فإن الطرح من خلال ايجاد علاقة إدراكية تطرحها تلك العلامات الأيقونية غير الاعتباطية المنتشرة بوضوح في كل اعماله التشكيلية فهي معللة بقصدية واضحة كي تأخذ معناها ليس من الاتفاق التماثلي بل بإعادة انتاج المدرك من خلال مرجعية النسق السيميائي وصياغته بشكل مغاير لا يخرج عن الواقع البصري المتجذر في الذاكرة الجمعية، فالأيقون الموجود في أعماله مستوحى من رمز خطابي ملتصق بالذاكرة كصورة ذهنية ، فهو اذن يحاول ان يجمع أشياء مدركة حسياً ولها معادل موضوعي متأثر ومؤثر مرتبط بالواقع ، ليستدرج ذهنية المتلقي - وان اختلفت ثقافته –  عبر تلك العلاقة الاستذكارية للنص الكتابي وبطريقة شبه تلقائية من خلال الربط الإدراكي اللا إرادي بغية استثارة المخزون الذهني للمتلقي وخلق حالة من الإدهاش وهو اول النجاح الإبداعي للوصول الى المتلقي . محققا بتجربته الحروفية حساً جمالياً يجمع بين مجموعة من التوافقات بين الشكل والمضمون كذلك بين التوظيف اللوني بجمالياته ودفئه، وكذا بين تناسبية الحروف المستخدمة من حيث اتساعها واحتوائها لجملة العناصر الإيحائية والإيهامية المستخدمة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram