اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الأمانة تجتث ساسون حسقيل

الأمانة تجتث ساسون حسقيل

نشر في: 14 أغسطس, 2016: 06:38 م

قبل عام في لندن خرجت بريطانيا شعباً وحكومة لتحتفل بذكرى واحد من ابرز صنّاع حاضرها " ونستون تشرشل "، ونقلت لنا وسائل الإعلام صورة رئيس الوزراء وأركان حكومته يلقون التحية على قبر الرجل البدين الذي قال يوماً للبريطانيين: " عندما تسوء الديمقراطية يكون سوؤها فظيعاً.
وقبل أيام في بغداد نشرت وسائل الإعلام حكاية بيت أول وزير مالية في العراق ساسون حسقيل وهو يتعرض إلى معاول الهدم بموافقة رسمية وتشجيع من أمانة بغداد التي استنكرت على الرجل ان يكون جزءاً من تاريخ بغداد.
تقدم لنا حكاية ساسون حسقيل الاقتصادي والسياسي الذي تولّى وزارة المالية خمس مرات في أوائل تأسيس المملكة العراقية، أنموذجاً للتفاني والنزاهة، فالرجل ومن شدة حرصه على المال العام، ذهب اسمه مثلا، فتجد العراقيين يقولون لمن يتشدد في أمور المال "يمعود لتحسقلها زايد".
 يكتب علّامة بغداد جلال الحنفي في كتابه معجم الألفاظ العامية البغدادية: "ارتبطت مفردة حسقلة بوزير المالية ساسون حسقيل الذي عرف عنه حرصه الشديد على ميزانية الدولة العراقية وتشدده في أمور الصرف".
ولعلَّ من أشهر الروايات عن الوزير ساسون حسقيل ما جرى بينه وبين رئيس الوزراء ناجي السويدي حول مبلغ "45" دينارا الذي كان ضمن التخصيص المالي الذي قدمته الحكومة الى وزير المالية لترميم بناية "القشلة"، واعذروني لأنني أُعيد " وأصقل " بهذه الحكاية، ولكن ماذا نفعل وساستنا الاشاوس، في ظل مساوئ الديمقراطية ، لم يقدموا لنا ولو نموذجاً بسيطا للنزاهة وحب الوطن.
التقى السويدي بحسقيل أفندي وقال له: لماذا اقتطعت (45) دينارا من الـ (300) دينار المخصصة لترميم بناية القشلة على وفق تخمينات المهندس المسؤول.
حسقيل: يا سيد ناجي ناقشت هذه المسألة مع المهندس في موقع العمل ودار بيني وبينه حديث طويل وتوصلنا الى نتيجة مفادها بأن (255) دينارا تفي بالغرض.
السويدي: خلف الله عليك ساسون أفندي أليس بالإمكان إعادة مبلغ التخمين الى (300) دينار. ان القشلة من المعالم التاريخية لبغداد.
ساسون: سيدنا الحفاظ على المعالم التاريخية في بغداد يجب ان يكون متوازيا مع الحفاظ على المال العام!
عندما تشاهد على شاشات التلفزيون، ما فعلته الديمقراطية العراقية الجديدة، في العاصمة التي تحولت الى خرائب من خرائب القرون الوسطى، ماذا يخطر ببالك؟ لا أدري، أما أنا فيخطر لي أن أرفع برقية إعجاب وتقدير لهذه النفوس التي لا تريد أن يغادرها الحنين إلى "لفلفة" المال العام.
لقد كان مؤسفاً أن تتخذ أمانة بغداد هذا الموقف الغريب من تراث الرجل الذي عشق بغداد وتوله بحبها، والسبب لأنه لا يملك بطاقة انتماء لأحد الأحزاب الدينية الحاكمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. قيران المزوري

    كيف. ليس لنا نموذجآ بسيطآ في حب الوطن يا استاذ علي المحترم ،، لماذا كل هذا الاجحاف بساسة العراق العظماء ،، الم يصرح الاستاذ موفق الربيعي بأنه و منذ عام ٢٠٠٣ يقدم مبلغ اكثر من عشرة ملايين دينار للمحتاجين والفقراء مع العلم راتبه اقل من اربع ملايين حسب ادعا

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: الكهوف المظلمة

الأحوال الشخصية.. 100 عام إلى الوراء

العمودالثامن: النائب الذي يريد أن ينقذنا من الضلال

وظيفة القرن: مدير أعمال الشهرة والانتشار

العمودالثامن: ماذا يريدون ؟

العمودالثامن: يا طرطرا.."!

 علي حسين مرت قبل أيام الذكرى السابعة والعشرين لرحيل شاعر العراق الأكبر محمد مهدي الجواهري، الرمز الوطني الذي أرخ للبلاد وأحداثها فكان هو العراق لساناً ودماً وكياناً.. صاحب يوم الشهيد وآمنت بالحسين وقلبي...
علي حسين

قناديل: عالَمٌ من غير أحزاب

 لطفية الدليمي ما يحصلُ بين الحزبين العتيديْن في الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات الامريكية 2024 أمرٌ أبعد من فنتازيا جامحة. هل كنّا نتوقّعُ قبل عقدين مثلاً أن يخاطب رئيسٌ أمريكي رئيساً امريكياً سابقاً...
لطفية الدليمي

قناطر: العراقيون لا يتظاهرون!!

طالب عبد العزيز أمرٌ غريبٌ جداً، هو خلو شوارع البلدان العربية كالعراق وسوريا ومصر وليبيا وغيرها من التظاهرات المنددة بما يجري في غزة ولبنان والمنطقة بعامة، من انتهاكات، وتجاوزات، صهيونية وأمريكية، فيما شوارع العالم...
طالب عبد العزيز

تعديل قانون الأحوال الشخصية.. من منظور سيكولوجي

د. قاسم حسين صالح تذكير(في 23 تشرين الثاني 2013 انجز وزير العدل السيد حسن الشمري مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري الذي جاء امتثالاً لمرجعه السياسي والفقهي السيد اليعقوبي المحترم، مع ان المسؤولية تفرض عليه...
د.قاسم حسين صالح
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram