TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > سيف النقّاش: أعمالي نابعة من صميم تراثنا الحضاري والفلكلوري

سيف النقّاش: أعمالي نابعة من صميم تراثنا الحضاري والفلكلوري

نشر في: 20 أغسطس, 2016: 12:01 ص

يستمر العرض الفني للفنان الشاب سيف النقّاش، والذي يقام كل جمعة ضمن زواية مخصصة في المتحف المتجول الذي يشرف عليه المتحفي المتخصص هاشم طراد، في مبنى القشلة.ويتضمن المعرض الخاص بالنقّاش أعمالاً متعددة ومتنوعة، على خامات خشبية وبقياسات واحجام مختلفة، فضل

يستمر العرض الفني للفنان الشاب سيف النقّاش، والذي يقام كل جمعة ضمن زواية مخصصة في المتحف المتجول الذي يشرف عليه المتحفي المتخصص هاشم طراد، في مبنى القشلة.
ويتضمن المعرض الخاص بالنقّاش أعمالاً متعددة ومتنوعة، على خامات خشبية وبقياسات واحجام مختلفة، فضلاً عن ورشة مستمرة للنقش.وعن بدايته ضمن هذ الفن يقول النقّاش: كانت بدايتي بسيطة جداً، حين نحتّ وردة من الخشب وأنا في الثالث الابتدائي, وشجعني على ذلك أساتذتي وأشادوا بي وبـموهبتي، كما انني قبل 8 سنوات، عملت بإشراف ومتابعة من الفنان المشهور ابراهيم النقاش، الذي يشرف على ورشة النقش في العتبة الكاظمية المقدسة ، فقد قدم لي النصح والرعاية منذ بداية ولوجي هذا الفن، ولا زلت اتعلم منه.وأضاف: أغلب أفكار أعمالي مستوحاة من صميم حضاراتنا القديمة الأكدية والسومرية والآشورية منها : أسد بابل ومسلة حمورابي والقيثارة السومرية ، والشناشيل البغدادية، والفلكلور العراقي القديم المستوحى من صميم حياتنا اليومية، والملوية والنخيل والبيوت والأزقة والجوامع والمنائر والقباب الذهبية؛ ولأنني خريج قسم الخط والزخرفة في معهد الفنون الجميلة فقد ابدعت في نقش الخطوط العربية.
وعن الخامات الخشبية التي يستخدمها النقاش في عمله قال: افضل  دائما خشب الصاج والسبب هو ملاءمته لأجواء العراق، فضلاً عن عدم تأثره بكافة الظروف الجوية ؛ ولاحتوائه على ثلاث مواد، (دهنية - رملية – سامة )، بالإضافة الى لونه المميز الذي يضيف رونقاً وجمالاً الى العمل المنفذ.
وعن المعارض التي تقام في العراق والتي شارك فيها النقاش يقول:  اشتركت في أكثر من 12 معرضاً، وأول معرض لي كان عام 2009 في معهد الفنون الجميلة وقد اشاد به الجميع, واحرزت فيه المركز الاول بعمل حمل عنوان (لئن شكرتم لأزيدنكم)، ومعارض اخرى منها: معرض مهرجان الجوادين للكتاب ومعرض مهرجان وزارة الشباب والرياضة و مهرجان المؤتمر الدولي للعلوم الهندسية ومهرجان الأمان الثقافي في الديوانية والمؤتمر الأهلي السنوي الثالث جامعة القادسية ومؤتمر الجامعة المستنصرية في بغداد 2015 وعدة معارض اخرى في المركز الثقافي والقشلة في المتحف المتجول ومهرجان لمسة عراقية ومهرجان لقاء الاشقاء الثاني عشر في المحطة العالمية ومعرض في وزارة الدفاع عام 2016 بحضور وزير الدفاع الدكتور خالد العبيدي الذي اشاد بي واقتنى احد اعمالي.
ومن الأعمال اللافتة للنظر ضمن معرض النقاش لوحة جسد فيها قصة حقيقية كانت بعنوان "الجنّة تحت أقدام الأمهات" عالجت قصة ابن طرد والدته من البيت  لتعود في منتصف الليل وتطرق الباب ولا يفتح الباب لها فتقول له:( متعودة شفت الضيم من جنت أهز بيك/بس يمة فكلي الباب خليني اغطيك).
ومن الأعمال التي يفتخر بإنجازها النقاش تصميم وتنفيذ عمل لهيئة الحشد الشعبي،  وهو عبارة عن قالب مخصص لتعبئة مخازن عتاد الرشاشات بالرصاص، بسرعة واختصار للوقت، وتم تنفيذه على مادة الفافون، فضلاً عن انجازه اعمالاً ضمن شعبة الاستثمار في العتبة الكاظمية بإشراف النحاتين ابراهيم النقاش وسمير بمبع.
ويطمح النقاش الى اقامة معرض شخصي في العاصمة بغداد، مطالباً وزارة الثقافة بتقديم الدعم والرعاية للطاقات الشبابية الذين ومن المؤسف انهم لا يتلقون الدعم والرعاية، ما يضطرهم الى المغادرة الى خارج العراق، مختتما حديثة بالحكمة:"الانشغال بالفن افضل وسيلة لإبعادك عن الأمور السيئة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram