اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 21 أغسطس, 2016: 12:01 ص

دراسة: تناول الأسماك الزيتية يقلل خطر الإصابة بمرض السكر وضعف الإبصارتوصلت دراسة طبية إلى أن تناول الأسماك الزيتية مرتين أسبوعيا – أي ما يعادل 500 مللجرام يومياً من الأوميجا-3 والأحماض الدهنية الغذائية المتعددة غير المشبعة – يمكن أن يقلل

دراسة: تناول الأسماك الزيتية يقلل خطر الإصابة بمرض السكر وضعف الإبصار

توصلت دراسة طبية إلى أن تناول الأسماك الزيتية مرتين أسبوعيا – أي ما يعادل 500 مللجرام يومياً من الأوميجا-3 والأحماض الدهنية الغذائية المتعددة غير المشبعة – يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة باعتلال الشبكية ومرض السكر، لدى الأشخاص متوسطي العمر وكبار السن الذين يعانون من مرض السكر النوع الثاني الذي يهدد قوة الإبصار.
ويعد اعتلال الشبكية أحد مضاعفات مرض السكر الذي يؤثر سلبا على العينين ليصبح عاملا رئيسيا وأساسيا في فقدان البصر ، وهو ناتج عن الأضرار التى لحقت بالأوعية الدموية فى الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية) .
وقد أدى انتشار مرض السكر النوع الثاني، مع زيادة العمر الافتراضي للكثيرين، الى زيادة معدلات العجز بين الكثيرين بسبب إصابتهم بمرض السكر، حيث تعد شبكية العين غنية بسلسلة طويلة بالأوميجا -3 والأحماض الدهنية غير المشبعة.

الإقلاع عن التدخين يمنع شيخوخة المخ ويعزز مهارات التفكير

التدخين من العادات السيئة التى يتبعها العديد من الأشخاص حول العالم، وهو المسبب الأول لسرطان الرئة، وفي هذا السياق حذرت دراسة علمية حديثة، من التدخين لأنه يسبب هشاشة قشرة الدماغ، مما يؤدي إلى شيخوخة المخ وضعف مهاراته.
وأوضح الباحثون، أن القشرة هي الطبقة الخارجية من المخ التي تحتوي على الوظائف المعرفية الحرجة مثل الذاكرة واللغة والإدراك.
وحلل فريق البحث بيانات 244 من الذكور، و260 من الإناث، وكان متوسط أعمارهم 73 عامًا، وشملت الدراسة مجموعة من المدخنين الحاليين، والمدخنين السابقين، وغير المدخنين.
واستخدم الباحثون البيانات الصحية التى تم جمعها خلال مقابلات شخصية حديثة للمشاركين، وأيضا بيانات من عمليات تصوير بالرنين المغناطيسي تبين الحالة الراهنة لقشرة الدماغ بالنسبة لهم.
ووجدت الدراسة أن المدخنين السابقين والحاليين، كانت لديهم هذه القشرة أرق من أولئك الذين لم يدخنوا قط.
وقال الباحثون إن الإقلاع عن التدخين ساعد أولئك الذين توقفوا عن التدخين فى استرداد جزء من سماكة قشرة الدماغ، ولكن هذه العملية بطيئة وثقيلة بالنسبة للذين بدأوا هذه العادة منذ أكثر من 25 عامًا.

خبراء: تناول أطعمة محددة يعزز من أداء الفرد في العمل

قال خبراء، إن هناك أطعمة محددة تجعل أداء الإنسان أفضل في وظيفته، إذ أنها تعزز من تركيز الشخص وذاكرته وإنتاجيته.
وأوضح الخبراء - بحسب صحية ديلى ميل البريطانية - أن تناول طعام مفيد لصحة العقل ضروري للحفاظ على قوة الذاكرة والذكاء، فضلا عن انتعاش الحالة المزاجية.
ومن بين الأطعمة التي تعزز القدرة على التركيز وتدفق الرسائل بسلاسة بين خلايا المخ، الزيوت الغنية بالأوميجا 3 (التى توجد بشكل رئيسي فى الأسماك الدهنية والجوز وقرع العسل وبذور الكتان)، إذ أنها تبني النخاع وتحافظ عليه. كما أن تناول ثلاث وجبات يوميا يساعد على التركيز. وأشار العلماء إلى أن من بين الأطعمة التى تحسن الحالة المزاجية وتجعلك تشعر بالحماسة والسعادة البنجر واللوز والبيض واللحوم والحبوب. ولكن إن كنت تريد تعزيز حالتك المزاجية بشكل سريع فعليك تناول الشيكولاتة.  ونصح العلماء بتناول البيض فى وجبة الإفطار لتحسين الحالة المزاجية خلال اليوم، فضلا عن اللوز بين الوجبات والشيكولاتة الداكنة بعد الظهر. كما نصحوا بتناول القهوة مرة واحدة دون إفراط، لأنها تؤدى إلى حالة من التفكير الزائد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram