TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > الرسم على الورق مع الموسيقى.. ذلك هو الباتاشيترا!

الرسم على الورق مع الموسيقى.. ذلك هو الباتاشيترا!

نشر في: 27 أغسطس, 2016: 12:01 ص

باتاشيترا Pattachitra رسم تقليدي من ولاية أوديشا، الواقعة على الساحل الشرقي من الهند، وله تاريخ يعود إلى نحو 2500 سنة. وهو يتطلب منا الانتباه الذي يستحقه اليوم حقاً. وأحد الذين يواصلون هذا التراث الآن فنان شاب من مناطق شرق البنغال الهندية النائية، سا

باتاشيترا Pattachitra رسم تقليدي من ولاية أوديشا، الواقعة على الساحل الشرقي من الهند، وله تاريخ يعود إلى نحو 2500 سنة. وهو يتطلب منا الانتباه الذي يستحقه اليوم حقاً. وأحد الذين يواصلون هذا التراث الآن فنان شاب من مناطق شرق البنغال الهندية النائية، ساهاجان شيتراكار، ابن الرسام رانجيت شيتراكار الشهير، كما تقول عاتكة سنغ في تقريرها عن لقائها به.
وقد تحدث الفنان عن مهنته التي يفخر بها، مبتدئاً بالأساسيات، قائلاً " إن باتا تعني قماش وشيترا صورة. وأنا أرسم هذه اللفافات الورقية واللوحات منذ العاشرة من عمري. وأغلب هذه الرسوم تصور الآلهة الهندوسية. وهي حرفة نمارسها على امتداد أجيال عديدة ".
وموضوع لوحات باتاشيترا حلقات ميثولوجية متسلسلة في الغالب، وقصص دينية وفولكلور. وكانت هذه اللوحات في الأصل بدائل لورش العمل في الأيام التي كانت تُغلق فيها أبواب المعبد. وتعليقاً على الكيفية التي وفر بها مصدر رزقه هذا القدر الكبير من الرضا كفنان مشهور يختص في شكل فني ماضٍ إلى الانقراض، يقول ساهاجان إنه فن يرغب في تعليمه لأطفاله وتعزيزه لأطول ما يستطيع.
وتأكيداً على الحاجة الملحة للحفاظ على التقاليد الشفوية، يود ساهاجان أن تتم المحافظة لا على باتا شيترا فقط بل وعلى كل أشكال الفن الشعبي والقبَلي مثل وورلي، مادهوباني، بينغال بات، غوند، إلى آخره، وأن يحتفى بها جميعاً أيضاً. وحلمه هو أن يرى رسمه في كل بيت.
ويوضح ساهاجان الاختلاف بين باتو Patua وأي فنان آخر، قائلاً "إذا لم يكن لديك غناء فإنت لست باتو. فأهم جانب من اللوحات هو الموسيقى المصاحبة التي نغنيها نحن، مكملين بذلك السرد كله كقصة ". فنحن لا نرسم فقط، بل ونغني أيضاً بينما نقوم ببسط لفافات الرسوم للجمهور. وتُعرف هذه الأغاني بـ " بَيتر غان  pater gaan". ويمكن تصنيف هذه الأغاني باعتبارها حكايات أسطورية تقليدية وشعائر قبَلية إلى قصص قائمة على التاريخ الهندي الحديث والقضايا المعاصرة مثل حماية الغابات وهجمات 11 أيلول ( في الولايات المتحدة ).
 إن عمل ساهاجان يعكس ثقافة الهند القديمة وتنوعها الخصب بوسيلة فعالة جداً. وقد أصبح أسلوب الفن، بصرف النظر عن كونه يعني وسيلة للرزق، أداةً ذكية أيضاً للاتصال الاجتماعي.
وعند الاستفسار من ساهاجان عن العناصر الإضافية مثل الألوان قال "إن الباتو يرسم مع كل أفراد عائلته في منزله عن طريق تحضير ألوانهم النباتية والمعدنية. فكل الألوان التي نستخدمها طبيعية، مستحضرات أزهار وأعشاب. ويستغرق الحصول على هذه الألوان ستة أو سبعة أيام، لتوضع بعدئذٍ تحت الشمس لتجف ". ثم راح ساهاجان يسرد لنا العملية الكاملة لتكوين تدرجات الظل اللامعة المتنوعة تلك التي تتميز بها رسومه في الغالب.
 عن: The Hindu

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram