اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قضايا أثارت جدلا: طائرات بدون طيار ... وجرائم انتهاك الخصوصية

قضايا أثارت جدلا: طائرات بدون طيار ... وجرائم انتهاك الخصوصية

نشر في: 5 سبتمبر, 2016: 12:01 ص

غزت الطائرات من دون طيار الأسواق الاوروبية والأميركية والعربية، مسببة جدلاً كبيراً في المجتمع بعد اتهامات باختراقها الخصوصية والإضرار بحركة الطيران، ما دفع بعض الدول إلى أصدار قوانين تنظم عمليات بيع وشراء وتحليق هذا النوع من الطائرات.وأعلنت «هي

غزت الطائرات من دون طيار الأسواق الاوروبية والأميركية والعربية، مسببة جدلاً كبيراً في المجتمع بعد اتهامات باختراقها الخصوصية والإضرار بحركة الطيران، ما دفع بعض الدول إلى أصدار قوانين تنظم عمليات بيع وشراء وتحليق هذا النوع من الطائرات.

وأعلنت «هيئة الطيران الاتحادية الأميركية» (أف أف أيه) عن حزمة قوانين تفرض على مالكي الطائرات تسجيل طائراتهم في موعد أقصاه 19 شباط  المقبل، أو مواجهة غرامة مالية تصل إلى 27.500 دولار حال استخدامها بالمنزل، ومواجهة عقوبة جنائية والسجن لمدة ثلاثة سنوات حال استخدام الطائرة في الهواء الطلق.
وفي بريطانيا، اعتبرت جريدة «دايلي تلغراف» البريطانية في تقرير لها إن طائرات الـ «درونز» التي بدأت تنتشر في أوساط المستخدمين من العامة على مختلف أشكالها مجرد «ألعاب»، وهو ما يعني أن استخدامها لا يحتاج الى أي تراخيص وليس عليه أي قيود قانونية، باستثناء ما يمكن أن يؤذي الآخرين. إلا أنه من المتوقع ان تصدر السلطات البريطانية قرارت لوضع عمليات بيع وشراء وطيران الطائرات من دون طيار في إطار قانوني، خصوصاً بعدما زادت نسبة جرائم انتهاك الخصوصية في أوروبا.  
أما في البُلدان العربية وتحديداً في إلامارات، فكشف وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عن قرب إصدار قانون متكامل منظم لعملية استخدام الطائرات من دون طيار في الدولة، بالتعاون مع «هيئة الطيران المدني»، مؤكداً أن القانون في مراحله الأخيرة.
وأوضح الوزير  أن (القانون سيتضمن تحديد استخدامات الطائرات التي تشمل علوها والأماكن المسموح باستخدامها، وتحديد التراخيص سواء ترفيهية أو تجارية أو علمية، وستكون الدولة من أوائل الدول التي تنظم عملية استخدام الطائرات من دون طيار).
وكانت شركات متخصصة أبتكرت عدداً من الطائرات من دون طيار محملة بكاميرات تصوير، ما يتيح للهواة والمنتجين والصحافيين إمكانات أكبر أثناء التصوير، الأمر الذي دفع الكثيرين اعتبار هذا النوع من الطائرات «ثورة حقيقية في مجال التصوير»، خصوصأ وأنه متاح لأول مرة للهواة غير المحترفين، حيث يتيح لهم التقاط صور لم يكن ممكناً الحصول عليها في السابق.
 وقالت احدى الصحف العربية  عبر موقعها إنها أطلعت على طائرة من دون طيار محملة بكاميرا تصوير تباع في بريطانيا مقابل  370 جنيهاً استرلينياً (580 دولاراً)، وهي طائرة من إنتاج شركة »دي جي» الصينية المتخصصة بابتكارات الطائرات من دون طيار واستخدامها في التصوير.
و ما تزال هذه الطائرات وطرق استخداماتها لم تثر الضجة التي أحدثتها في العالم الغربي، ولكن في العراق حاليا تستخدم هذه الطائرات في المجالات العسكرية والاستخبارية .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram