TOP

جريدة المدى > سينما > الدورة الثالثة لمهرجان سفر السينمائي بلندن..أفلام تخترق التابوهات السياسية والاجتماعية

الدورة الثالثة لمهرجان سفر السينمائي بلندن..أفلام تخترق التابوهات السياسية والاجتماعية

نشر في: 8 سبتمبر, 2016: 12:01 ص

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان سفر السينمائي الذي ينظمهُ المعهد العربي البريطاني بلندن بالاشتراك مع معهد الفنون المعاصرة في 14 سبتمبر / أيلول الجاري ويستمر لغاية الثامن عشر منه. وسوف تعرَض خلال أيام المهرجان الأربعة تسعة أفلام روائية ووثائقية ت

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان سفر السينمائي الذي ينظمهُ المعهد العربي البريطاني بلندن بالاشتراك مع معهد الفنون المعاصرة في 14 سبتمبر / أيلول الجاري ويستمر لغاية الثامن عشر منه. وسوف تعرَض خلال أيام المهرجان الأربعة تسعة أفلام روائية ووثائقية تمثل ثمانية بلدان عربية وهي مصر، فلسطين، الجزائر، الكويت، تونس، سوريا، لبنان والمغرب. لا يقتصر بينالي SAFAR على تقديم وعرض الأفلام العربية الحديثة وإنما يشتمل على أنشطة خاصة كالندوات والحوارات والحلقات النقاشية التي تتم غالبًا في حضور بعض المخرجين أو الممثلين الذين جسّدوا الأدوار الرئيسة في الأفلام المشاركة في المهرجان.

تنتمي الأفلام المُشاركة في هذا المهرجان إلى مخرجين مخضرمين وشباب على حدٍ سواء لكن غالبيتها تتحدى الصور النمطية، والتابوهات السياسية والاجتماعية، وترصد الأحداث والمخاضات التي سبقت ما يسمّى بـ "الربيع العربي" أو تداعياته المفجعة في البلدان التي حملت راية التغيير.
ارتأى القائمون على المهرجان أن يكون فيلم الافتتاح هو "قبل زحمة الصيف" للمخرج المصري محمد خان، أبرز ممثلي الواقعية السينمائية في مصر إلى جانب عاطف الطيّب، داوود عبد السيّد، خيري بشارة وآخرين. لم يحقق هذا الفيلم نجاحًا يُذكر في الصالات المصرية بل أنه سُحب منها قبل أوانه لأنه لم يلقَ رواجًا جماهيريًا، لكن المستوى الفني للأفلام في البلدان العربية لا علاقة له بالرواج وشبّاك التذاكر، وهذا ما حصل تمامًا مع فيلم "قبل زحمة الصيف" الذي يعوِّل على اللغة السينمائية ولا يراهن كثيرًا على القصة السينمائية بما تنطوي عليه من حبكة وسيناريو ومسارات سردية.
يشترك المخرج الفلسطيني الشاب مؤيد عليان بفيلمه الروائي الأول "حُب وسرقة ومشكلات أخرى" الذي يُعرض في اليوم الثاني من المهرجان، وهو فيلم إثارة لكنه ينطوي على سخرية حادة وكوميديا سوداء. تتمحور قصة الفيلم حول لص فلسطيني يعتاش على سرقة السيارات لكنه يقع في مأزق كبير حينما يسرق السيارة الخطأ حيث يكتشف في خاتمة المطاف أن الصندوق الخلفي للسيارة الإسرائيلية التي سرقها تحتوي على جندي إسرائيلي مخطوف من قِبل أفراد في المقاومة الفلسطينية فيقع بين مطرقة المخابرات الإسرائيلية وسندان الفصيل الفلسطيني المقاوم. ينأى هذا الفيلم بنفسه عن القصص النمطية التي تتحدث عن الثوار والمناضلين والحواجز الإسرائيلية ويركِّز بقوة على الناس البسطاء الذين يعيشون في ظل الاحتلال ويضطرون إلى امتهان السرقة كما هو حال البطل الذي يسرق ليرشو بغية الحصول تأشيرة الخروج من البلاد.
يروي فيلم "حكاية الليالي السود" أو Let them come للمخرج الجزائري سالم إبراهيمي جانبًا من حكاية الجزائر في ثمانينات القرن الماضي حينما هيمن المدّ الإسلاموي وتلاشت المفاهيم الاشتراكية لتحل محلها الرأسمالية التي دعمتها أميركا ورسختها في عموم البلاد. نور الدين الذي يثق بوالدته فقط ويطيعها سوف يتزوج بياسمينة التي يُفترض أن تمنحه اللذة والسعادة لكنهما سوف يكتشفان أن هذا الوطن قد أصبح ضحية للرعب والبربرية والتعصب. تعقب عرض الفيلم مناقشة مع مديرة المهرجان لهذا العام رشا سلطي والمخرج سالم إبراهيمي والممثلة الفرنسية من أصل جزائري رشيدة براكني.
تُقدَّم في اليوم الثالث من المهرجان ثلاث فعاليات حيث تشتمل الأولى على خمسة عروض قصيرة للمخرجة الكويتية منيرة القديري وهي "شائعات عن الثراء"، "مسلسل رمضاني"، "وراء الشمس"، "صلاة السفر" و "وا ويلاه" يليها حوار مطوّل مع المخرجة تديره رشا سلطي.
أما الفيلم الثاني فهو "شبابك الجنة" للمخرج التونسي فارس نعناع. تدور قصة الفيلم حول الزوجين الشابين سامي وسارة اللذين كان يعيشان حياة سعيدة وميسورة. وما إن غرقت ابنتهما الوحيدة في البحر حتى انقلبت حياتهما رأسًا على عقب. وعلى الرغم من انغماس الزوج في الحانات والزوجة في فرقة غنائية إلاّ أنهما لم يتخلصا من الإحساس بالذنب، والشعور باليأس والإحباط وفقدان الأمل لكن اشتراطات الحياة تضطر الاثنين معًا الى المُضي قُدمًا ومواجهة المحن التي تختبئ وراء المجهول.
فيما تتمحور قصة الفيلم الثالث "على حلة عيني" للمخرجة التونسية ليلى بوزيد على الشابة فرح التي أنهت لتوها المرحلة الإعدادية بتفوق لكنها اكتشفت أن عائلتها قد قررت سلفًا دخولها إلى كلية الطب فتنضمّ إلى فرقة موسيقية وتمارس الغناء في بيئة سياسية لا تتوفر فيها مساحة واسعة لحرية الرأي والتعبير فتتعرض للسجن والتعذيب والتحرّش من قِبل العناصر الأمنية التابعة لنظام زين العابدين بن علي فتخرج شبه محطّمة لكنها تحاول أن تقف على قدميها من جديد.
تُعرض في اليوم الرابع والأخير من المهرجان ثلاثة أفلام نوردها تباعًا وهي "أبواب بلا منازل" للمخرج السوري من أصول أرمينية آفو كابرئيليان الذي عاد من دراسته في دمشق وبدأ يصور التغييرات التي طرأت على حياة العوائل في حي الميدان بمدينة حلب، هذا الحي الذي استقبل المهجّرين الأرمن الذين تركوا ديارهم قبل قرن من الزمان قد بات يستقبل موجات كبيرة من النازحين السوريين الذين فروا من وحشية النظام وبربرية داعش. يركز كابرئيليان في فلمه الوثائقي على تصوير حركة الحي والجيران والناس المهجرين، كما يصور أمه التي لا تفارق شرفة المنزل المطلة على الحي.
أما الفيلم الثاني المعنون "إمبراطور النمسا" للمخرج اللبناني سليم مراد المبني على تداعيات أصداء هدم المنزل الذي عاش فيه المخرج في طفولته فهو يثير العديد من الأسئلة والأفكار التي تتعلق بوجوده الشخصي كطفل وحيد لوالديه لكنه منجذب للرجال فقط. تُرى هل يجب أن يواصل خط الإنجاب أم يعيش حياته الخاصة على هواه؟
يُختتم المهرجان بفيلم "جوّع كلبك" للمخرج المغربي هشام العسري وهو الجزء الثالث من ثلاثيته المعروفة بجزءيها الأولين "هم الكلاب"2011، و "البحر من ورائكم" 2014، يتناول العسري في الجزء الثالث شخصية وزير الداخلية المغربي السابق إدريس البصري "جيراري بن عيسى" الذي ارتبط اسمه بسنوات الرصاص، ومُخرجة الأفلام الوثائقية غيتا "لطيفة أحرار" التي تسعى لإجراء مقابلة مع البصري الذي كان يقف وراء اغتيال مئات المعارضين، وزجّ الآلاف من المناوئين للنظام الملكي السابق في السجون والمعتقلات السرية وتعرِّضهم إلى أبشع أنواع التعذيب.
تُعتبر غالبية مهرجانات السينما العربية في أوروبا وأميركا ملاذًا للأفلام الجريئة التي لا تجد طريقها إلاّ بصعوبة بالغة في صالات السينما العربية التي تراقبها جهات سياسية ودينية واجتماعية، بل أن الأفلام الحديثة المغايرة للأفلام النمطية لا تجد إقبالاً جماهيريًا كما هو الحال مع فيلم "قبل زحمة الصيف" للراحل محمد خان فهذا الفيلم لا يعبأ بالقصة السينمائية، ولا يلهث وراء التصعيد الدرامي والحبكة الروائية القوية لأنه يراهن اللغة البصرية مثلما يعوِّل على الجرأة وخرق التابوهات الأخلاقية التي تتعلق بحق التصرف بحرية الجسد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram