اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > محافظ لندن.. الأول على مبدعي العاصمة

محافظ لندن.. الأول على مبدعي العاصمة

نشر في: 19 سبتمبر, 2016: 09:01 م

خصصت صحيفة "Evening Standard" اللندنية صفحتها الأولى للائحة من الخمسة والعشرين الأوائل بين ألف شخصية لندنية مبدعة (The Progress 1000)، في ميدان "تشكيل مستقبل المدينة" ليحتل صادق خان، محافظ لندن، وهو الباكستاني المسلم، المرتبة الأولى، متخطياً العائلة المالكة (المرتبة الثالثة) ورئيسة الوزراء تيريزا ماي (المرتبة الثانية) والنجم الأولمبي مو فرح (المرتبة الرابعة).. و...إلخ من لائحة مبدعي لندن من علماء وكتاب وفنانين وتقنيين وسياسيين وسائر ميادين الابتكار والإبداع.
اختير صادق خان، ابن المهاجر سائق حافلة النقل العام، شخصية أولى، بعد أن وصفته الصحيفة بـ "أكثر الشخصيات اللندنية تأثيراً".
منذ فوزه الدراماتيكي، لصعوبة المنافسة الانتخابية مع شخصيات جديرة أخرى، وضع هذا البريطاني، الباكستاني الأصل، برنامجه الطموح، لكن الواقعي، لرسم مستقبل أفضل لواحدة من أعرق عواصم العالم وأكبرها، بما في ذلك "تحسين نوعية الهواء" إلى جانب جعل أسعار البناء والبيوت أرخص، خصوصاً بعد أزمة الخروج/الدخول من وإلى كتلة الاتحاد الأوروبي.
رئيسة الوزراء الجديدة، بعد استقالة ديفيد كاميرون، كانت أقرب منافسي خان الذي تجاوز العديد من المبدعين والمشاهير مثل خبيري محرك البحث (Google) ديميس هاسبس والفيس بوك نيكولا مندلسون ورائد الفضاء تيم بيك، الذي عاد من رحلته الفضائية في حزيران (يونيو) الماضي، ومعهم عدد من الموسيقيين والسينمائيين.
مدير شبكة المواصلات مايك براون  كان ضمن لائحة الخمس والعشرين شخصية لامعة بعد سنة كاملة من عمله على تحديث مترو الأنفاق واستحداثه المترو الليلي (يستمر حتى فجر اليوم التالي) لأول مرة في تاريخ لندن.
قال صادق خان إثر نشر اللائحة: "إنه لشرف عظيم أن تختارني هذه الصحيفة على رأس لائحتها السنوية لمبدعي لندن، إذ ان هناك الكثير من الملهمين والمبدعين والأبطال، سيكونون على لائحة الألف مبدع، أهنئهم جميعاً لأنهم الدليل الحي على أن لندن تقود العالم في ميادين التقدم الإنساني".
سميت اللائحة بـ  (The Progress 1000)لأنها ستضم ألف شخصية من رواد الإبداع والتقدم والتغيير، وما لائحة الخمسة والعشرين إلا البداية.
***
سأمنع نفسي من إجراء أية مقارنة.
لكن الإشارة واجبة إلى أن تقدم البلدان يقترن بالعقول المبدعة التي حظيت بـ "المكان المناسب" الذي يتيح لها أن تبدع في ميادين العلم والفكر والفن، في مناخ من الحرية والعدالة والتقدير، حيث يصب مجمل كدح تلك العقول في خدمة البلد في نهاية الأمر.
لم تبلغ لندن، أو أية عاصمة لدولة كبرى، ما بلغته بسبب طفرة وراثية أو معجزة إلهية، بل نتيجة تراكم الإبداع المحلي وإخلاص القادة لوطنهم، وفصل الدين عن الدولة، مع فائق الاحترام لكل الأديان وحرية كل شخص في اختيار ربه ونبيه وإمامه، بمعزل عن السياسة والإكراه والتخويف وشراء الذمم والأصوات الانتخابية والعمل التقني العام (وتلكم هي العلمانية)، رغم أن بريطانيا مرت بويلات كبرى كالعصور المظلمة التي وصفها المؤرخ الإنكليزي  جيبون بـ"بألف سنة من الهمجية والدين" ومحاكم التفتيش (لاكتشاف معارضي الكنيسة ومعاقبتهم) والحربين العالميتين الأولى والثانية، ثم حرب الفوكلاند ضد الارجنتين.
***
إذا منعت نفسي من إجراء أية مقارنة فلم أستطع منعها من تذكر سيزيف العراق المعاصر (عبعوب) رغم أنه لم يفلح بتحريك صخرة سدت مجاري بغداد ذات يوم ليفيض مركز العاصمة بنجاح ساحق!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram