اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريـبــورتـــاج: مشروع "تكليح" قناة الجيش بدل تطويرها

ريـبــورتـــاج: مشروع "تكليح" قناة الجيش بدل تطويرها

نشر في: 22 سبتمبر, 2016: 12:01 ص

قبل اكثـر من سنتين، عزت أمانة بغدا أسباب تأخر افتتاح مشروع تطوير قناة الجيش الى اعمال "التحويلات المؤقتة والتجاوزات السكنية"، وتوقعت الانتهاء من المشروع بداية عام 2015 ،فيما وصفته بأنه سيكون من أجمل المشاريع في العاصمة. كما بينت الأمانة ،على لسان مدي

قبل اكثـر من سنتين، عزت أمانة بغدا أسباب تأخر افتتاح مشروع تطوير قناة الجيش الى اعمال "التحويلات المؤقتة والتجاوزات السكنية"، وتوقعت الانتهاء من المشروع بداية عام 2015 ،فيما وصفته بأنه سيكون من أجمل المشاريع في العاصمة. كما بينت الأمانة ،على لسان مدير الإعلام والعلاقات حكيم عبد الزهرة، ان مشروع تطوير قناة الجيش يسير بشكل جيد بالرغم من بعض المشاكل التي واجهته والتي أخرت تنفيذ الخطط والتصاميم والجداول لإنجازه.

 كما ذكر أن الأعمال المدنية شبه منتهية ولم تبق سوى الأعمال الزراعية التي ستتضح للمواطنين بعد تشرين الأول من العام الحالي ، يقصد به عام 2014 (تاريخ التصريح)، حيث ستكون هنالك مناطق مزروعة من أجود أنواع الزهور والأشجار، موضحاً أن ستزرع أكثر من 17 ألف شجرة كبيرة ومستوردة و3500 نخلة عراقية ومليون وخمسمئة متر مربع من الثيل، حيث ستكون المساحات الخضراء الأجمل والأروع في بغداد.
بدءاً من استدارة الرستمية التي تعتبر نهاية مشروع تطوير القناة وحتى مجسر الشعب قرب جامع السادة النعيم لايوجد اثر للتطوير بل نرى الخراب والآليات المتروكة والأشجار الميتة ومياه القناة الآسنة وتحول أجزاء كبيرة منها لرمي مخلفات البناء، وفوق كل ذلك دفعت امانة بغداد مبالغ تعويضية للشركة تصل الى 5 او6 مليارات دينار بحجة طفح مياه الأمطار على القناة والتي يعدها المقاول انها خارجة عن ارادته.
عضو لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي سبق وان ذكر ان مشروع قناة الجيش من المشاريع المهمة في العاصمة والذي تحوم حوله شبهات فساد، وتم تحويلة الى هيئة النزاهة ومن ثم الى محكمة النزاهة للحكم بشأن المخالفات التي حصلت بهذا الملف، مضيفاً ان مسؤولي امانة بغداد قدموا حججاً غير مقنعة خلال استضافتهم في البرلمان، مشيراً الى انهم "من خلال الاستضافات وعدوا بإتمامه خلال شهرين ولكن المعطيات حتى الان تشير الى ان الشركة غير قادرة على انجازه بهذه الفترة، لأنه على ما يبدو فإن الشركة غير مختصة بمثل هكذا مشاريع كبيرة. تصريح الزوبعي كان في منتصف العام الماضي ولم يجرِ اي تغيير على مشروع القناة التي افتتحت عام 1961 ولها خصوصية عند سكنة شرقي العاصمة بغداد كونها اول مرفق سياحي مجاني. وجاءت الفكرة من الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم الذي ترجم شعار "الجيش للحرب والإعمار"، حيث زج بقطعات الجيش في جهد هندسي كمشروعات شق الشوارع والجسور والقنوات.
قبل اكثر من خمس سنوات، وعندما اعلنت امانة بغداد انها ستقوم بتبطين قناة الجيش مع انعقاد مؤتمر القمة الاستثنائية، حصلت على استثناءات لن تتكرر في تاريخ الدولة العراقية ادت الى الفساد المرعب في هذا المشروع الذي تبلغ قيمته ٢٧ مليار دينار عراقي وتمت احالته بـ 160 مليار دينار عراقي من قبل امانة بغداد، اذ احيل المشروع الى شركة غير جادة في تنفيذ مثل هكذا مشاريع. بالمقابل لم تكن هناك جدية في محاسبة هذه الشركة لتقصيرها الكبير في اتمام المشروع. ورغم انه بإمكان هيئة النزاهة معاقبة هذه الشركة وتغريمها الاموال التي تسببت بهدرها وسحب المشروع وتسليمه الى شركة لديها الكفاءة في انجازه الا انها لم تحرك ساكنا رغم كثرة المطالبات بكشف ملف الفساد.
عضو لجنة النزاهة النيابية جمعة ديوان البهادلي ذكر ان اللجنة حاولت اكثر من مرة باستضافاتها للمسؤولين في امانة بغداد في زمن الامين السابق نعيم عبعوب والحالي ذكرى علوش ولم تصل الى نتيجة باعتبار ان مقاول المشروع هو عصام الاسدي المقرب جدا من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، كما انه يطالب الان بمبالغ تعويضية، بعد ان تم تفريغ مياه فيضانات الامطار في المشروع.
واكد البهادلي ان جميع مدد الطوارئ التي اعطيت للشركة المنفذة للمشروع غير قانونية، لأن القانون يقول ان مدد الطوارئ الممنوحة لكل مشروع لا تتجاوز (25%) من عدد ايام انجاز المشروع، والان عبر مشروع القناة ثلاثة اضعاف المدة المحددة له. مشيراً الى ان لجنة النزاهة ارسلت جميع ملفات الفساد في مشروع قناة الجيش والقائمين عليه الى الادعاء العام وهيئة النزاهة ولغاية الان لم يصدر اي قرار من الادعاء العام او هيئة النزاهة ، ولم يبت بأمرها نهائيا.
النائب الفني لمحافظ بغداد جاسم البخاتي اوضح إن شبهات الفساد تطال العديد من المشاريع التي نفذت في بغداد ومنها تطوير قناة الجيش. مبينا أن مشروع قناة الجيش كلف الدولة نحو 200 مليون دولار على الرغم من فشله وعدم إنجازه بالكامل. متابعا: من غير المنطق أن يتم تنفيذ مشروع سياحي على طريق عام وسط الضجة الكبيرة الناتجة عن أصوات السيارات والشاحنات، مشيرا  الى أن المحافظة اقترحت أن يتم توسيع شارع القناة 15م لكل جانب ليتسع لأكثر من ثماني سيارات، فضلاً عن تجهيزة بإنارة جميلة بمحاذاة مجرى الماء وشاشات ورادرات أمنية، لكن الجميع تجاهل المقترح.
الصور والبوسترات التي تملأ مشروع تطوير جانبي قناة الجيش تقول: إن الغاية المرجوة من مشروع تطوير وتأهيل قناة الجيش وجانبيها هي إيجاد صورة صحية وجديدة للبيئة والمشروع، وذلك بجعل المجرى المائي للقناة خاليا من مياه الصرف الصحي، بعد قطعها من الصب في مجرى القناة، وإحياء جانبي الحوض بخلق متنزهات وحدائق عامة، يرومها سكان مدينة بغداد، في حياتهم اليومية، وفي المناسبات العامة.
المالك: أمانة بغداد
الشركة المنفذة : شركة المقاولون العرب وشركة الغري
استشاري الشركة المنفذة : شركة POCB العالمية
استشاري المشروع : شركة ديوان العمارة- مهندسون استشاريون
تأريخ المباشرة : 1 حزيران 2011
تاريخ الإنتهاء : 1 حزيران 2013..
علما ان حجر الاساس قد وضع للمشروع يوم 7/4/2011 ؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram