اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > استشاري أمراض القلب للمدى:ارتفاع نسبةالوفيات الناتجةعن امراض القلب والشرايين لأعمارلا تتجاوز40عاماً

استشاري أمراض القلب للمدى:ارتفاع نسبةالوفيات الناتجةعن امراض القلب والشرايين لأعمارلا تتجاوز40عاماً

نشر في: 24 سبتمبر, 2016: 06:01 م

وصف الدكتور استشاري امراض القلب واستاذ كلية الطب في الجامعة المستنصرية عبد الحميد القصير أن ظاهرة ارتفاع نسبة الإصابة بموت  العضلة القلبية     لأعمار لا تتجاوز 40 عاماً تعد ظاهرة في العراق تحديداً وعدم وجود مثل تلك النسب في د

وصف الدكتور استشاري امراض القلب واستاذ كلية الطب في الجامعة المستنصرية عبد الحميد القصير أن ظاهرة ارتفاع نسبة الإصابة بموت  العضلة القلبية     لأعمار لا تتجاوز 40 عاماً تعد ظاهرة في العراق تحديداً وعدم وجود مثل تلك النسب في دول العالم , القصير اشار الى أن هذه الظاهرة   قد رصدت وقد أجريت بحثاً بهذا الخصوص.

مشيراً أن الاصابة بأمراض القلب لأعمار لا تتجاوز 40 عاما  قد ارتفعت بشكل واضح في مجتمعنا وان هذه الظاهرة قد تم تشخيصها من قبل الكوادر الطبية المختصة بأمراض القلب والصدر ، لكن ظهور هذه الاصابات عند الشباب خصوصاً يتطلب أجراء البحوث والدراسات للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء  هذه الاصابات،  ووفقاً للوضع العام فان العامل النفسي وغيره من الأمور تكون أحد الاسباب  للإصابة.
اما الدكتور الاستشاري بأمراض القلب مصطفى نعمة يوضح أن الاصابة بأمراض الشرايين  التاجية وزيادتها في الوقت الحاضر تأتي  بسبب النسب الكبيرة للإصابة بأمراض الضغط والسكر لعموم العراقيين وجاءت هذه النسبة بعد عام 2003  والتغيير الحاصل في نمط الغذاء عند العراقيين ، كذلك الزيادة الحاصلة في نسبة الاصابة بالسمنة.  الدكتور مصطفي اشار أنه لا توجد احصاءات رسمية تحدد النسب الحقيقية بمعدل الاصابة لكن هناك بعض الاحصاءات غير الرسمية توضح الزيادة الحاصلة بمعدل الاصابة بأمراض  القلب واسبابها وتأتي هذه بجهود خالصة من قبل الاطباء الاختصاص بأمراض القلب. في حين يرى الدكتور مازن سلمان أن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المنتشرة في العالم، وخصوصاً بعد تغيير النظام الغذائي حيث استبدلت الأغذية الطازجة بالأغذية السريعة والمعلّبة التي تحتوي على كمية عالية من الصوديوم .وضغط الدم الطبيعي لشخص في مقتبل العمر يكون بحدود 80-120 حيث يشير الرقم 120 ملم زئبق الى كمية الضغط الانقباضي، والرقم 80 ملم زئبق الى كمية الضغط الانبساطي .ويبدأ الضغط بالارتفاع بعد تقدم العمر، حيث يصل الضغط الطبيعي للشخص بعد 65 سنة من العمر الى حدود 90-160 . تكون درجة قياس الضغط الانبساطي هي المؤشر الحقيقي لارتفاع ضغط الدم، لأن الضغط الانقباضي يتأثر بعوامل كثيرة منها الحالة النفسية وطبيعة الشخص أثناء القياس لضغط الدم .ويمكن أن تقول إن الشخص مصاب بضغط الدم الخفيف إذا كان الضغط الانبساطي يتراوح بحدود 90 - 99 ملم زئبق، كما يصاب الشخص بضغط الدم المتوسط إذا تراوح الضغط الانبساطي بين 100 - 109 ملم زئبق .أما الضغط العالي فهو عندما يكون الضغط الانبساطي بحدود 110 ملم زئبق وأعلى .
وفي سياق متصل قدمت طبيبة القلب “أمام مباكوين” نصائح يجب على الأشخاص اتباعها من أجل البقاء بصحة جيدة وتجنب النوبات القلبية وغيرها من أمراض الأوعية الدموية.
فوفقاً للسجلات، يموت أكثر من 17 مليون شخص سنويا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يُعد القلب العنصر الرئيس في جسم الإنسان، لذا تدعو الأستاذة أمام مباكوين، رئيسة جمعية القلب النيجيرية، الأفراد لاتباع عادات أكل صحية من أجل المحافظة على صحة القلب.
وأضافت مباكوين قائلة ”في حال مرض القلب، لن يكون جسم الإنسان بخير، وإن توقف القلب عن العمل يموت الإنسان”، كما أشارت إلى أن 25% من الوفيات حول العالم ناجمة عن الإصابة بأمراض القلب.
وبحسب "روسيا اليوم" أكدت الطبيبة أن الموت المفاجئ بسبب توقف عضلة القلب يحدث في غضون ساعة واحدة من دون أي ألم يُذكر وهو غير متوقع، لذا طرحت الطبيبة نصائح أساسية لتجنب النوبات القلبية.
وتشمل هذه النصائح، الحد من تناول الملح والسكر وتجنب التدخين والكحول، بالإضافة إلى القيام بفحص طبي دوري واستشارة الطبيب بانتظام وكذلك القيام بالتمارين الرياضية المعتدلة والنوم لمدة تتراوح بين 8 و10 ساعات على الأقل يوميا.وأشارت الطبيبة إلى أن خطر الوفاة بسبب أمراض القلب يُعد أعلى عند النساء مقارنة بالرجال.
وقال عميد كلية الصيدلة الأستاذ ليكان أديبانجو، القائم بأعمال نائب رئيس منظمة الوحدة الأفريقية OAU ”يُعد القلب واحداً من أهم الأجهزة في الجسم لذا علينا المحافظة على صحته، حيث أن إهماله يسبب الموت المبكر”.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram