TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أطرق الصمت لتكتشف الصوت

أطرق الصمت لتكتشف الصوت

نشر في: 26 سبتمبر, 2016: 09:01 م

للصمت في القصيدة مستويات وذرائع عدة، عندما يترك الشاعر قليلاً من البياض، بين مقطعين أو أكثر، بين كلمتين أحياناً، وهذا تدخل الآخر/الشاعر في بصريات النص وبصر القارئ، ليبدو كل ما يحيق بالكلمات من بياض فضاءً مرسوماً يمثل عنصراً بصرياً، ضمن العناصر الأخرى، التي تقود القصيدة إلى أقصاها: طاقتها على الاستحواذ. استحواذ المعنى الجمالي على منتجها ومستهلكها معاً، لذا تصبح القصيدة "بريد هوى" عبر الضفاف المتقابلة، المتجاورة، حيث يقيم الكثير من الكائنات.
إذا كان هذا النوع من الصمت يقع داخل القصيدة، فما هو نوع الصمت الذي يقع خارجها لكي يطرقه الشاعر حتى يكتشف الصوت، كما يعلمنا الشاعر الصيني لوـ جي؟ (1) كل هذا قابل للحوار، والحوار قيمة جمالية أخرى، عندما يكسر الصندوق الحجري ليعثر على "اللؤلؤة".
لا أحد لديه المفتاح، يا صاحبي.كل منا يحاول قفلاً ليفتحه، أو حالماً بفتحه.الأقفال سجيّة وجودية، وما نحن سوى صنّاع مفاتيح.من تقصد بـ"نحن" يا صاحبي؟نحن، كلنا، الناس، من يشتغلون بالشعر ومن يشتغلون بقراءته، وما الشعر إلا أحد المستويات العليا للمعرفة الجمالية.ثمة طرق متعددة للمعرفة، حسياً أو فكرياً، أو عبر كليهما، معاً، فما أن "تحس" الدفء، وأنت في كوخ يغرق بالمطر والبرد، ليحيلك الدفء، فوراً، إلى جماليات النار، لـ"تفكر" مليّاً في "سر"ها.
من هنا يبدأ الافتراق بين نوعين من الناس: الأول، يكتفي بالتأمل (التفكير) ـ هذا إذا تجاوز مرحلة "الحس" بالدفء، بينما النوع الثاني هم من يشرعون بإيجاد المفاتيح.الأول هم الأكثرية والثاني هم الأقلية.تحس الدفء، أولاً، وغاستون باشلار يأتي تالياً.سؤال: هل طرق المعرفة متاحة للجميع، الأكثرية والأقلية؟ وفي كل المجتمعات؟يتعلق هذا السؤال بالحرية.. مثلما يتعلق جوابه بالحرية أيضاً."ليست الكثرة من إمارات الحق ولا القلة من علامات الباطل".كم عدد الآلهة؟كم عدد الأنبياء؟السؤال بشأن طرق المعرفة لا يحيل، إذن، إلى جماليات الشعر، حسب، بمعزل عن جماليات فنية وفكرية أخرى، خصوصاً الفلسفة.هكذا، نقع في أشد كمائن سوء الفهم، عندما تتشابك المفاهيم الفنية والأنشطة الاجتماعية، بينما تدور جميعها في مدار ملتبس يدعى الحرية.. الحرية بما هي سؤال فسلفي قائم.هنا، جملة من الإكراهات الصلبة، وقد تضطر، السلطة الثقافية إلى "تقبل" مفاهيم أخرى، بل ظواهر أخرى، لكنها تنظر بريبة شديدة إلى "الجمالي".. والشعر في صميمه.الجميل غريب وسط هذه العجلة الهائلة التي تسحق العالم من أقصاه إلى أقصاه.. عجلة العولمة."وإذا كان فعل النقد، الاشتغال الأرأس للفلسفة، يعني فعل التمييز، فيستحسن التمييز بين الثقافي والجمالي". (2)
صار "الثقافي" نشاطاً تجارياً، وثمة اقتصاد سياسي للثقافة، عرض وطلب ومقاولات وإعلانات وسمسرة ومعاهدات، في سوق عالمية كبرى، تتاجر بمنجزات الثقافة الإنسانية، كلها، ومن ضمنها الفنون الجميلة، فـ"الثقافي" استثمار عابر للقارات يعرض علينا الجمالي ولكنه لا ينتجه وإن تدخل في إنماط انتاجه، في شروطه وأساليبه وهندسته وتوزيعه.كل عجلة هائلة يرافقها هدير هائل.. وعليك، يا صاحبي، أن تبحث عن  "الصوت" وسط هذا الهدير.
ولكي تكتشف الصوت عليك، أولاً، اكتشاف الصمت كي تطرقه.
)1) فن الكتابة-تعاليم الشعراء الصينيين، توني بارنتسون وتشاو بينغ – ترجمة عابد اسماعيل (دار المدى).
(2) ما الجمالية، مارك جيمينيز-ترجمة شربل داغر (المنظمة العربية للترجمة).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram