اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 3 أكتوبر, 2016: 12:01 ص

 شابة متزوجة تُدعى ( م ) أرسلت رسالة تقول فيها : أنا متزوجة منذ سنة ونصف.. أحب زوجي كثيراً لكن المشكلة تكمن في غيرتي الزائدة على الحد على زوجي.. فينشغل تفكيري في أمور وأشياء لا مبرر لها ولا دليل عليها.. لكنها توترني وتقلقني وتتعبني.. أريد أن أكون طب

 شابة متزوجة تُدعى ( م ) أرسلت رسالة تقول فيها : أنا متزوجة منذ سنة ونصف.. أحب زوجي كثيراً لكن المشكلة تكمن في غيرتي الزائدة على الحد على زوجي.. فينشغل تفكيري في أمور وأشياء لا مبرر لها ولا دليل عليها.. لكنها توترني وتقلقني وتتعبني.. أريد أن أكون طبيعية في غيرتي.. وأن تكون غيرتي في حدود المعقول وأن تكون لها أسبابها ومبرراتها.. لكنني لا أستطيع.. أحب زوجي ولا أريد أن أخسره.. انصحني ماذا أفعل ؟
- أن آثار الغيرة مازالت محصورة داخلك.. لكنها ستنعكس على نفسيتك وتعاملك مع زوجك بطريقة غير مباشرة.. فهذا أمر سيء.. فحين تتجاوز الغيرة حدَّها من كلا الزوجين فإن الخلافات الزوجية تتسع بينهما.. فاحذري وانتبهي من ذلك.. نعم الغيرة مطلوبة.. لكن أن تكون الغيرة طبيعية وفي حدود المعقول ولا تتجاوز الحد .. فاجعلي غيرتك وسيلة لسعادتكما.

  جبار ناصر  من مدينة الحرية يسأل ان شقيقي أُصيب باطلاقات نارية في اجزاء متفرقة من جسده سبّبت له العجز بنسبة تزيد على 50% فهل يحق لي المطالبة بالتعويض ؟
- جاء في المادة 203 من القانون المدني العراقي على انه في حالة القتل او الوفاة بسبب الجرح او أي فعل ضار آخر يكون مََن أحدث الضرر مسؤولا عن تعويض الأشخاص الذين كان يعيلهم المصاب وحُرموا من الإعالة بالأسباب أعلاه حيث ان هذا التعويض يمكن ان يشمل الأزواج والأقربين من ذات الأسرة من ضرر أدبي بسبب موت المصاب وهو ما يُسمى ( الضرر الأدبي ) أي ان المطالبة هنا تكون من قبل المصاب بالتعويض عن الضررين ( المادي والأدبي ) .. فأنت لا يحق لك المطالبة بذلك لأن شقيقك لا زال على قيد الحياة لكن هو يحق المطالبة بالتعويض كما ذكرنا .

 أبو أيمن من مدينة الحلة يسأل عقدت على امرأة ولم أدخل عليها، هل يحق لي استعادة ما أعطيتها من هدايا وذهب علماً أنها هي التي تقدمت بطلب التفريق ؟
- جاء في المادة 42 من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 ان للزوجة طلب التفريق قبل الدخول وفي هذه الحالة على المحكمة ان تقضي ( بالتفريق ) علماً ان تقوم هذه الزوجة برد ما قبضته من ضرر وجميع ما تكبده من مال ونفقات صرفها لأغراض الزواج .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram