اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > إغراق طفل بصري

إغراق طفل بصري

نشر في: 3 أكتوبر, 2016: 09:01 م

دفع جنود بريطانيون، في البصرة، الطفل أحمد جبار كريم، إلى قناة مياه آسنة لإغراقه، مع سبق الإصرار والترصد.
بُعيد سقوط نظام صدام حسين والمدينة تعمها فوضى عارمة، في شهر أيار/مايو 2003، ألقت مجموعة جنود بريطانيون القبض على عدد من العراقيين كانوا يقومون بعمليات نهب، حسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.
وقالت الصحيفة إن الجنود الأربعة المتورطين فيما حدث لم تتم إدانتهم بالقتل عند محاكمتهم.
بينما اكتفى القاضي السير جورج نيومان بالقول: "إن الصبي عومل بشكل غير قانوني".
معنى كلام القاضي هو وجوب محاكمة الصبي البصري على ضوء الوقائع والأدلة لمعرفة ما إذا كان مذنباً أم بريئاً.
في الحالين، الإدانة والتبرئة، هما في عهدة سلطة الاحتلال البريطانية، وهي المسؤولة عن حمايته وسلامته.
وذكر تحقيق قضائي، كُشف عنه الأسبوع الماضي، أن القوات البريطانية تركت الصبي "بمفرده ليغرق" في قناة المياه القذرة بعد القبض عليه. وقال نيومان، وهو قاض سابق في المحكمة العليا، بعد الاطلاع على الأدلة من عشرات الشهود بينهم قادة وأفراد ومدنيون، إن الصبي "عومل بشكل غير قانوني".
وكان بين من أدلوا بشهادتهم في القضية عياد سالم حنون، وهو عامل في أحد المصانع كان محتجزاً مع الصبي واثنين آخرين، بالقرب من مستشفى البصرة العام.
ويقول حنون "انطلقت العربة المدرعة، وكان جنديان بريطانيان خلال الرحلة يجلسان أمامنا واستمرا في ضربنا وركلنا بأحذيتهم. وتوقفت العربة اسفل جسر الزبير، وفك الجنديان قيودنا وراحا يصرخان فينا للنزول إلى النهر".
ويقول حنون إن المتهمين الآخرين سبحا عبر النهر قبل أن ينزل هو وأحمد إليه.ويضيف "لم يكن أحمد يعرف السباحة ولم أكن أنا سباحاً جيّداً، لذلك توسلنا الجنود... لكنهم لم يستمعوا إلينا ودفعونا إلى الماء تحت تهديد السلاح".ويقول حنون إنه كان يدفع الماء برجليه، بينما كان أحمد يغطس ويطفو.ويقول حنون إنه رأى أحد الجنود يخلع ملابسه واعتقد أنه كان يهم بإنقاذ أحمد، لكن الجندي تلقى أمراً بالانصراف".
ويستطرد حنون قائلاً إن أحمد غطس ولم يظهر بعد ذلك، وإن والده وجد جثته في النهر بعد يومين.
وقال الدفاع عن الجنود الأربعة إن حنون ليس شاهداً يعتد به، لما جاء في اختلاف في شهاداته التي قدمها خلال فترات متفاوتة على مدار أعوام عدة.لكن السير نيومان قال عام 2016 إن شهادته كانت "صالحة بالقدر الكافي للأخذ بها".
وتوصل القاضي السابق إلى أن الظروف التي مات فيها أحمد "ما كان لها أن تحدث".وقال القاضي في تقريره إن الجنود "ألقوا القبض عليه للسرقة وأرغموه على النزول إلى القناة ثم تركوه ليغرق".
****
"ما كان للظروف التي مات فيها أحمد، الطفل البصري، غريقاً أن تحدث". هذه خلاصة ما توصل إليه قاضي صاحبة الجلالة بشأن جريمة جنود صاحبة الجلالة.
لا أم أحمد ولا أبو أحمد، ولا أحمد نفسه يعرف اسم صاحبة الجلالة. كل الذي بعرفه أحمد أنه كان ينزل ويطفو في الماء مع آخر أنفاسه وهو في أشد حالاته يأساً.
كل الذي يعرفه أحمد أن ثمة من أخبره بأن ابنه أُغرق، مع سبق الإصرار والترصد، في تلك النقطة من قناة المياه الآسنة ليكتشف جثة الغريق بعد يومين. كل الذي تعرفه أم أحمد أنها فقدت أعز ما لديها: ابنها بعد جريمة قتل سجلت ضد مجهول معلوم.
كل الذي نعرفه نحن: إن للحرب مستويات عدة، كل مستوى يخفي ما تحته حتى تحين لحظة ظهوره بالمصادفة المحض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. عزيز سالم

    بالأمس تظاهر أهالي البصرة أستنكاراً للغزو التركي لشمال العراق، فهل تظاهروا في عام 2003 أستنكاراً للغزو البريطاني والامريكي للعراق بضمنه البصرة؟

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram