اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ورد إلينــا: الطفلة زهراء قد تدفع قدمها ثمناً لخطأ طبي.. أين المسؤول والمحاسب؟

ورد إلينــا: الطفلة زهراء قد تدفع قدمها ثمناً لخطأ طبي.. أين المسؤول والمحاسب؟

نشر في: 10 أكتوبر, 2016: 12:01 ص

 
زهراء طفلة لم تكمل عامها الاول لم يتخيل ذويها ان حالها سيصل الى هذه المرحلة من الخطر بسبب الإهمال والتسيب التي تشهد مختلف مؤسسات الدولة الصحية اذا كانت الحكومية او الأهلية. قد تكون حالة زهراء واحدة من عشرات ان لم تكن المئات من الحالات التي شه

 

زهراء طفلة لم تكمل عامها الاول لم يتخيل ذويها ان حالها سيصل الى هذه المرحلة من الخطر بسبب الإهمال والتسيب التي تشهد مختلف مؤسسات الدولة الصحية اذا كانت الحكومية او الأهلية. قد تكون حالة زهراء واحدة من عشرات ان لم تكن المئات من الحالات التي شهدت اخطاءً طبية ذهب ضحيتها اطفال بعمر الورد. 

 

يقول والد الطفلة امجد عبدالرشيد: تعاني زهراء من توسع في حوض الكلى وتوسع في الحالب وعند الذهاب يوم الخميس المصادف 29-9-2016 الى الدكتور (.......) نتحفظ على اسمه الآن الا اذا طلبت ذلك الجهات الرسمية لغرض فحص الطفلة. متابعا: ان الدكتور ارسلهم الى المختبر لأخذ اشعة ملونة لتحديد مكان الإنسداد ومعالجته مثلما اخبرهم الدكتور بذلك. مسترسلا: بعد النزول الى المختبر زرق رهراء ابرة مادة صبغية وبعدها اخذ الاشعة الملونة للتحديد الإنسداد.

 

واضاف والد الطفلة زهراء: قام العاملون في المختبر بوضع (الكانيولة) في المكان غير الصحيح خارج الوريد وزرق المادة الصبغية (١٠سييي) في المكان غير الصحيح. مضيفا: بعدها قام احد العاملين بأخذ الاشعة ولم تظهر عنده أية نتيجة. مبينا: انه طلب بزرق المادة الصبغية للمرة الثانية، طبعاً رفضت هذا الشيء خوفاً على الطفلة. موضحا: انهم رجعوا الى الدكتور وشرحوا الحالة بكل تفاصيلها

 

واستطرد عيدالرشيد: قال الدكتور الأمر عادي وكتب علاجاً عبارة عن مرهم موضعي فقط. مردفاً: بعد العودة الى البيت أخذت قدمُ زهراء بالانتفاخ حتى وصل الورم الى الركبة مع ظهور فقاقيع (بطابيط) في كف القدم. مضيفا: في منتصف الليل ارتفعت درجة حرارة زهراء كثيرا، اذ سارعنا بها الى مستشفى الطفل في الاسكان حيث ابلغونا انه يتوجب علينا بالانتظار الى ساعة (٩) صباحاً من اليوم التالي الجمعة لحين حضور الاستشاري.

 

وذكر والد الطفلة: انهم انتظروا حتى الصباح وحالة الطفلة تسوء اكثر واكثر . موضحاً: انه عند قدوم الطبيب الاستشاري قام بتحويلنا الى مستشفى اليرموك من دون ان يقوموا بفعل أي شيء باستثناء أبرة خافض الحرارة. مسترسلا: ذهبنا بالسرعة الممكنة الى مستشفى اليرموك وتم اجراء الفحوصات من قبل الدكتور الذي طلب اجراء عملية بسرعة خوفاً من ان يؤدي تفاقم الحالة الى بتر قدم الطفلة اذا بقيت لفترة طويلة لأن المادة ضاغطة على خلايا وأعصاب.

 

وافقت على اجراء العملية لكن الطبيب أخبرني ان مستشفى اليرموك خصصت للقوات الأمنية والحشد الشعبي طالبا منا الرجوع إلى مستشفى الطفل لإجراء العملية. مستدركا: لكن بعد تدخلات من هنا وهناك تم اجراء العملية حيث وجِدَ لحمٌ متفتفتٌ وخلايا وأعصاب تألفه نتيجة الضغط .

 

وأزضح المواطن: أُبلغنا في اليوم الثاني الرجوع الى مستشفى الطفل لتكملة العلاج، لكنهم رفضوا استقبالنا بحجة ان الحالة المرضية كسور وهذا غير اختصاصهم. مردفاً: حتى بعد ان أبلغته ان الحالة جراحية وليست كسورا. أصرَّ على الرفض وقام بتحويلنا الى مستشفى الكرخ. مستدركاً: وبعد انتظار أُبلغنا انه لا تتوفر كارتات تحويل إلا في المخزن والمسؤول عنه غير موجود الآن. خاتماً حديثه بعد كل هذا قررت الذهاب بالطفلة الى أربيل كي أتدارك المخاطر التي قد تتعرض لها. موضحا: ان حالتها الآن بتقدم بعد العناية والاهتمام منتظرين فترة اسبوع او عشرة ايام لإجراء عملية تجميل للقدم.

 

المدى إذ تضع هذه الحالة الخطرة امام الجهات المعنية وما تسببه الاخطاء الطبية من مخاطر على صحة الناس تطالب الجهات المعنية بإجراء تحقيق ومعاقبة المقصرين كي لا تتكرر حالة زهراء مستقبلاً.

 

 

 

نعتذر عن بشاعة الصور لكن العمل الصحفي يستوجب نشر الحقيقة

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram