TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: الألماني البولوني الأوكراني السوفيتي

موسيقى السبت: الألماني البولوني الأوكراني السوفيتي

نشر في: 22 أكتوبر, 2016: 12:01 ص

هذا المزيج هو بالفعل أصل الموسيقي المعروف راينهولد غْليْيَر (1875 – 1956)، فأبوه ألماني من مقاطعة ساكسونيا هاجر إلى روسيا القيصرية، بعد أن تزوج يوزفا كورتشاك ابنة استاذه البولوني في وارشو. ولد راينهولد في كييف عاصمة اوكراينا حيث درس في مدرسة ال

هذا المزيج هو بالفعل أصل الموسيقي المعروف راينهولد غْليْيَر (1875 – 1956)، فأبوه ألماني من مقاطعة ساكسونيا هاجر إلى روسيا القيصرية، بعد أن تزوج يوزفا كورتشاك ابنة استاذه البولوني في وارشو. ولد راينهولد في كييف عاصمة اوكراينا حيث درس في مدرسة الموسيقى ثم في كورنسرفاتوار موسكو وتخرج منه سنة 1900. في تلك الفترة غيّر غْليْيَر طريقة كتابة لقبه لتنطلق اسطورة أصله البلجيكي أو الفرنسي التي انتشرت لاحقاً.
يحسب غْليْيَر على تيار الموسيقى القومية الروسية الرومانتيكي – الذي مثله تشايكوفسكي وريمسكي – كورساكوف (وهو استاذ استاذه ايبوليتوف- ايفانوف) وغلازونوف وغيرهم. لهذا كانت شعبية أعماله كبيرة سواء في العصر القيصري أو في العهد السوفيتي – وكان بمنأى عن التهم التي الصقت بشوستاكوفيتش وبروكوفييف وغيرهم مثل الشكلانية (في 1936 و1948) لهذا السبب. كتب منذ البداية أعمالاً للحجرة، ثم السيمفونيات ولاحقاً اهتم بتأليف الأوبرات والأعمال الاوركسترالية والباليه، كما ألف موسيقى للمناسبات السوفيتية مثل ثورة اكتوبر وللجيش الأحمر، رغم ابتعاده عن النقاشات الايديولوجية الشائعة في تلك الفترة في شأن الموسيقى والثورة.
عمل لفترة في أذربيجان لمساعدة الموسيقيين هناك، فاهتم بتجميع التراث الموسيقي واستعمله في تأليف بعض الأعمال منها اوبرا ليلى والمجنون واوبرا غوليساري وكان له دور كبير في تطور الفن الموسيقي لاحقاً في باكو.
غْليْيَر موسيقار كبير بُخس حقه كثيراً. أول عمل سمعته له هو كونشرتو القيثارة (الهارب) الرائعة، التي ألفها سنة 1938. فالكونشرتو وإن كانت لم تأت بالجديد، فقد تميزت بالألحان الجميلة المتميزة والتوزيع الموسيقي الثري والتوازن الفني والذوق العالي، وقد تعاون في تأليف الكونشرتو مع عازفة الهارب الشهيرة كسينيا اردي (1878 – 1971) التي زودته بنصائح ثمينة عن تقنية العزف على الهارب. كما استمعت إلى البوم رائع لأعماله لثنائي التشلو والبيانو من اداء الصديق الفنان قصي حسين مهدي قدوري على التشلو وعازف البيانو بيتر ناج (صدر التسجيل عن هنغاروتون في 2004).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

"مُخْتَارَات": <العِمَارَةُ عند "الآخر": تَصْمِيماً وتَعبِيرًاً> "كِينْزُو تَانْغَا"

السينما والأدب.. فضاءات العلاقة والتأثير والتلقي

كلمة في أنطون تشيخوف بمناسبة مرور 165 عاما على ميلاده

تنويعات في الوضوح

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا

مقالات ذات صلة

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا
عام

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا

ديفيد سبيغنهولتر*ترجمة: لطفية الدليميقريباً من منتصف نهار التاسع عشر من آب (أغسطس) عام 1949، وفي محيط من الضباب الكثيف، عندما كانت طائرة من طراز DC-3 العائدة لشركة الخطوط الجوية البريطانية في طريقها من بلفاست...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram