اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تحرير الموصل ليس مهمّة سهلة

تحرير الموصل ليس مهمّة سهلة

نشر في: 21 أكتوبر, 2016: 05:28 م

adnan.h@almadapaper.net

هجوم عناصر داعش على مدينة كركوك أمس يقدّم سبباً إضافياً وحجةً أخرى للدعوة الملحّة إلى الاكتراث في إطلاق التصريحات وإصدار البيانات المبشّرة بانتصار سهل وسريع على التنظيم الإرهابي وتحرير الموصل وسائر المدن والبلدات التي يحتلها.
داعش ليس بالعدو الذي يمكن الاستهانة بقدراته. عناصر داعش في معضمهم من الأشدّ تطرفاً بين جماعات الإسلام السياسي، لا يبالون بأعداد مَن يقتلون ولا بحجم الدمار الذي يمكن أن تخلّفه عملياتهم الانتحارية ومفخّخاتهم... إنهم متحمّسون لعقيدتهم على نحو جنوني.
فضلاً عن هذا فإنهم قوة ذات بأس.. في حوزتهم أسلحة وذخائر من أحدث وأفضل الأنواع  مما استحوذوا عليه من القوات المسلحة العراقية عندما اجتاحوا ثلث مساحة البلاد قبل سنتين. وهم لم يخوضوا أية معارك في ذلك الوقت، فقد وجدوا كل الطرق سالكة تماماً الى المدن والبلدات والقرى التي احتلوها وإلى معسكرات الجيش ومراكز الشرطة، وبالتالي فإنهم احتفظوا بقوتهم، بل نجحوا في تعزيز هذه القوة بآلاف المتطوعين القادمين من مختلف البلدان وبآخرين من السكان المحليين ممّنْ جُنِّدوا طوعاً أو رغماً .
في مطلع العام الماضي عندما بدأت العمليات لتحرير مدينة تكريت أعلن أحد السياسيين/ الميليشياويين متبجّحاً بأن تحرير المدينة سيُنجز في غضون أيام. كما إنه حدّد فترة ستة أشهر لتحرير الموصل. ولم تتحرر تكريت إلا بعد ثلاثة أشهر من تاريخ ذلك الإعلان، فيما لم تبدأ معارك تحرير الموصل إلا بمرور سنة ونصف السنة بعد تحرير تكريت.
المعلومات المُبالغ بها غالباً ما تؤدي إلى النتيجة نفسها التى تنتهي إليها الأكاذيب، وهي نتائج مضرّة ومؤذية.
المهم أن تتحرر الموصل، وليس موعد تحريرها... ومهم أيضاً أن تتحرر الموصل وسواها بأقل ما يُمكن من الخسائر في صفوف أفراد قواتنا المسلحة واسلحتهم ومعداتهم وذخائرهم وفي صفوف السكان، وكذلك بأقل ما يُمكن من الخسائر المادية في الممتلكات العامة والخاصة.
لا ينبغي استعجال التحرير، ولا ينبغي ممارسة ضغط نفسي على قيادات القوات االمنخرطة في هذه الحرب الوطنية. هذه القيادات يجب أن تأخذ الوقت الكافي لتحقيق نصر حاسم وراسخ على داعش.
تحرير الموصل لن يتحقق بمجرد دخول القوات المسلحة إلى المدينة. ثمة خطر حقيقي باق، يتمثل في هجمات مرتدّة من عناصر داعش مثلما يبقى خطر العمليات التي يُمكن أن تقوم بها الخلايا النائمة للتنظيم الإرهابي في المدينة.
هجوم داعش على كركوك أمس لابدّ أن يكون درساً للجميع .. للمتحدّثين باسم القوات المسلحة وللسياسيين الذين يتعامل البعض منهم مع الحرب بوصفها لعبة مسلّية أو فرصة لتحقيق مكاسب شخصية وحزبية. وهذا الدرس هو لنا نحن الإعلاميين أيضاً كيما نكترث في تغطياتنا وتعليقاتنا فلا نفرّط في إشاعة الآمال غير الواقعية.   

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram