TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > من أنت أيها الكاتب؟

من أنت أيها الكاتب؟

نشر في: 22 أكتوبر, 2016: 09:01 م

هناك  آراء  وتأويلات  تتخذ طابعاً شخصياً من الصعب تعميمها  يطلقها بعض المؤلفين عن شخصيات الكتّاب والشعراء والفنانين ،أفكار  تتوفر على مبالغات وتناقضات؛ فقد يتحدث بعض الكتّاب صدقاً عن وجوههم الحقيقية واقنعة الشخصيات التي تقمصها بعضهم في النصوص بينما  يدعي آخرون أن نصوصهم  ماهي إلا انعكاس لحياتهم .
هل حقا أن الكتّاب والشعراء مزدوجو الشخصية  غالباً ؟؟ هل هم رومانسيون  من جانب وعقلانيون  ومتفلسفون صارمون من جانب آخر   ؟؟ هل  الشخص هو ذاته عندما يكتب وغيره عندما  يتسوق  أو يتشاجر مع زوجته  او يقود سيارته؟؟
هل هو الشخص نفسه الكادح المتعب من أجل لقمة العيش أو هو ذلك الحالم المسكون بالرؤى والتصورات عن عوالم سحرية وحكايات عشق أوهو ذلك الروائي الذي يكتب عن عوالم  ومشاعر استثنائية ونبوءات وأسرار ؟هل هو الشاعر الحالم أم الرجل التقليدي الذي يضرب زوجته ويثمل حتى فقدان السيطرة ويتفوه بالسباب والتفاهات ؟؟
تقول  مارغريت  أتوود ان  الكتّاب مزدوجو الشخصية  ولكنها تفسر ازدواجيتهم  وتعدد شخصياتهم  على نحو يرضي زهوهم بأنفسهم ويبرئهم من شياطينهم  فتعلن دون تردد في دراسات مستفيضة  لها عن  أقنعة  الأدباء: "كل الكتّاب مزدوجو  الشخصية وذلك ببساطة  أنك لم تلتقِ على الإطلاق  بمؤلف الكتاب الذي قرأته تواً فقد مر وقت طويل جدا  بين تأليف الكتاب ونشر وأن الشخص الذي كتب الكتاب هو الآن  شخص  بمزاج  ووضع مختلف وهذا يثبت عدم وجود  المتّهم في  مسرح الجريمة، وهي طريقة مناسبة لينجو ذلك الكاتب من الأحكام  دون ان نشعر بهروبه  : هناك  شخص آخر  تقمصه  ليكتب  ماكتب. "
كان العرب الأولون  يعتقدون  بوجود  شياطين وادي عبقر  التي  تتلبس رأس الشاعر وتلهمه القصائد  ثم تغادره  فيعجز عن الإتيان بقصائد  جديدة ، بمعنى أن شخصية المبدع  التي احتلت  جسد الشاعر وعقله - لبرهة  إلهام - هي شخصية ثانية  مختلفة ، وقد يحبط  معجبو الشاعر او الفنان  عندما يلتقون الشخص الذي كتب  وبرع في الشعر أو الفن في لحظة تجلياته ويجدونه شخصية عادية لاتبهر ولاتسّر ،  فأي من  الشخصيتين هو الحقيقي ؟ أهو  الشخص  العادي  بدون هالات الشهرة  أم هو ذلك العبقري  الذي أمتعنا بكتاباته  وسحرنا  بأسلوبه ؟؟
طبق بورخيس هذه الفكرة في  قصته (الآخر ) التي قرأناها  في (كتاب الرمل ) ، يقابل بورخيس قرينه  الآخر شبيهه  ويعترف  (إن الأمر كان  مرعبا  لدى وقوعه  وكان أكثر رعبا  في ليالي الأرق التي أعقبته )  ويكشف  بورخيس  أن الآخر  الذي داهم وحدته وهو جالس على مقعد  يطل على نهر (تشالرز)  في كمبردج كان مزعجا لكنه بدأ يحادثه وتعارفا فظهر أن الآخر يحمل الاسم ذاته ( خورخي لويس بورخيس) ، وعندما تشعب الحديث وظهر أن الآخر يعرف كل شيء عنه  وأنه هو ذاته وإن كان في عمر مختلف  ، قال  له  بورخيس  الكاتب (  اذا كان هذا الصباح وهذا اللقاء حلمين ، فعلى كلينا أن يظن أنه الحالم وربما توقفنا عن الحلم   وربما واصلناه  وواجبنا أن نقبل بالحلم تماما كما نقبل بالعالم ) قال الآخر فزعا: وإذا استمر الحلم ؟  لقد جسد بورخيس ذلك الآخر الخفي الذي يساكننا ويعرف كل شيء عنا ويرعبنا أحيانا ،إنه قريننا المختلف بطريقة ما ، ذلك الذي  يتجاوزنا  ويتخطى ضعفنا البشري وفناءنا عندما يكتب  ليبقى ، إنه  ليس نحن ولكنه يشبهنا ، فأي واحد منا هو الأصل : الساحر المبدع  أم  العادي?

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

باليت المدى: أسد عراقي في متحف

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram