TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مكر معاوية وغدره بعد تحكيم صفّين

مكر معاوية وغدره بعد تحكيم صفّين

نشر في: 24 أكتوبر, 2016: 09:01 م

(2 - 2)
أفادت مصادرنا بمعلومات جديدة بشأن ما بعد التحكيم بين الإمام علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، إثر معركة صفين وحسم الخلافة، ذلك أن معاوية غدر بممثله الشخصي عمرو بن العاص، لأن الثاني عدل عن رأيه في تثبيت معاوية، وله أن يختار من يشاء.
أخبرنا مصدر موثوق هو أبو الحسن المسعودي، قال: "إن معاوية اضطر إلى لقاء بن العاص بعد ان رفض هذا الذهاب إليه، فجمع خاصته ومواليه وأهله، مع طعام كثير وأحكم خطة تنم عن دهاء وحيلة مفادها أن اتفق مع أصحابه أن يتركوا أصحاب عمرو يأكلون قبلهم حتى إذا قام أحدهم يجلس آخر من أصحاب معاوية، وهكذا سار الأمر حتى إذا اكتمل النصاب أمر معاوية بإغلاق الباب، فقال عمرو: فعلتها؟ فرد معاوية: إي والله، بيني وبينك أمران فاختر أيهما شئت: البيعةُ لي أو أقتلك! ليس والله غيرهما. قال عمرو: لي ولاية مصر إذن. اجابه معاوية: هي لك ما عشت. فاستوثق كل منهما من صاحبه، وأحضر معاوية الخواص من أهل الشام ومنع أن يدخل معهم أحد من حاشية عمرو، فقال عمرو: رأيت أن أبايع معاوية، فلم أر أحداً أقوى على هذا الأمر منه، فبايعه أهل الشام لينصرف معاوية إلى منزله خليفةً".
وأضاف المسعودي: "أن عليّاً كان يدرك، منذ بدء لعبة التحكيم أنها دسيسة وما رفع المصاحف أثناء القتال إلا ابتزاز مخادع، وأن عليّاً قال بعدما بلغه من أمر أبي موسى وابن العاص: إني كنت تقدمت إليكم في هذه الحكومة (التحكيم) ونهيتكم عنها فأبيتم إلا عصياني، فكيف رأيتم عاقبة أمركم إذ أبيتم عليَّ؟ والله، إني لأعرف من حملكم على خلافي والترك لأمري، ولو أشاء أخذه لفعلت".
هذا وكانت حرب صفين قد انتهت بعد رفع المصاحف وصار الأمر إلى المفاوضات.
وكانت معركة ضروس نشبت بين جيش الإمام علي بن أبي طالب، رابع خلفاء المسلمين، وجيش معاوية بن أبي سفيان في (صفين) وهو موقع بين بين الشام والعراق، وذلك في الأول من صفر عام 37 هجرية، إذ لم يؤرخ في ذلك الزمن وفق التقويم الميلادي.
وقال شهود عيان إن الإمام علي حاول أن يقيم الحجّة على معاوية ـ والي الشام ـ وأصحابه بأسلوب الحوار والموعظة الحسنة، حقناً لدماء المسلمين ووأد الفتنة، وتلك المحاولات لم تجد آذاناً صاغية عند معاوية، لكن هذه المعلومات لم تثبتها مصادر مستقلة.
وقالت المصادر: جهّز معاوية جيشاً عديده (130) ألف مقاتل من الشاميين، وجهّز الإمام علي جيشاً عديده (135) ألف مقاتل من الكوفيين، منهم (100) مقاتل ممّن قاتل مع رسول الله (ص) في معركة بدر الكبرى، كعمّار بن ياسر وحزيمة بن ثابت وسعد بن قيس وعبد الله بن عباس وغيرهم.
وأضاف الشهود: سعى الإمام علي لإصلاح الموقف بالوسائل السلمية، فبعث أوّلاً بوفد ثلاثي إلى معاوية يذكّره الله، ويدعوه إلى التقوى والورع، فكان جواب معاوية: ليس عندي إلاّ السيف.
ثمّ دعا الإمام علي معاوية إلى المبارزة، حقناً لدماء الآخرين، ولكن معاوية رفض خشية على نفسه من بطشة الإمام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram