اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > الشارقة تستعرض مجموعة من الأعمال الحرفية والتحف الإسلامية النادرة من العصر العثماني

الشارقة تستعرض مجموعة من الأعمال الحرفية والتحف الإسلامية النادرة من العصر العثماني

نشر في: 29 أكتوبر, 2016: 12:01 ص

الإمارات العربية المتحدة، الشارقة، 19 تشرين الأول، 2016: يستضيف متحف الشارقة للحضارة الإسلامية مجموعة من الأعمال الحرفية والروائع الإسلامية الثمينة والتي تعود إلى فترة الحكم العثماني بين القرنين السادس عشر والسابع عشر ميلادي، والتي ستعرض في العالم ال

الإمارات العربية المتحدة، الشارقة، 19 تشرين الأول، 2016: يستضيف متحف الشارقة للحضارة الإسلامية مجموعة من الأعمال الحرفية والروائع الإسلامية الثمينة والتي تعود إلى فترة الحكم العثماني بين القرنين السادس عشر والسابع عشر ميلادي، والتي ستعرض في العالم العربي للمرة الأولى.
ويشهد معرض "إطلالة وفخامة - روائع عثمانية من متحف الفنون التطبيقية في بودابست" تقديم مجموعة من النماذج الفاخرة والرائعة للأعمال الحرفية من العصر العثماني، حيث تتضمن منسوجات فاخرة وأسلحة احتفالية مرصعة بالجواهر وسروج خيل خاصة بالمواكب والاحتفالات.
وتمنح المعروضات النادرة للزائرين فرصة للتعرف على طبيعة الحياة المزدهرة التي عاشتها النخبة العثمانية والمجرية وما عرفته من قوة وسلطة ومستوى ثقافي عالٍ قبل ما يقارب 500 سنة، إضافة إلى أنها تقدم نظرة فريدة الى الأساليب المهنية المتميزة التي أتقنها الحرفيون آنذاك.
تستمر فعاليات الحدث الذي يستضيفه متحف الشارقة للحضارة الإسلامية من 26 تشرين الاول 2016 إلى 19 كانون الثاني، 2017، كما يعد المعرض أول تعاون ما بين متحف الشارقة للحضارة الإسلامية ومتحف بودابست للفنون التطبيقية الذي تأسس عام 1872.
وفي تصريح لها، قالت سعادة منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "نتشرف باستضافة هذا المعرض الذي يتضمن أعمالا حرفية متميزة تعرض للمرة الأولى في العالم العربي. وبالتأكيد فإن إدارة متاحف الشارقة تسعى على الدوام للتعاون مع أبرز الشركاء والمؤسسات الثقافية حول العالم، ونحن سعداء لإطلاق هذه الشراكة مع متحف بودابست للفنون التطبيقية، والذي يعد واحدًا من أقدم المتاحف المرموقة وأكثرها أهمية".
وأضافت: " حيث تم التعاون بين الجهتين لاختيار المعروضات بدقة من ضمن المجموعات المتميزة والفريدة التي يمتلكها المتحف. ونحن على ثقة بأن المعرض سيقدم الكثير من القصص الملهمة والتي ستنال إعجاب الزوار دون أدنى شك".
بدوره، أكد السيد زولتان شالوفسكي، مدير عام متحف بودابست للفنون التطبيقية على أهمية التبادل الثقافي من خلال هذا التعاون بالنسبة لبلده والمتحف الذي يعمل فيه قائلًا: "يجسد هذا المعرض الذي يقام في الشارقة واحدةً من الانطلاقات المتعددة والجديدة بالنسبة لمتحف بودابست للفنون التطبيقية الذي سيشهد قريبًا أعمال ترميم وإصلاح شاملة، تتضمن خططًا لتقديم مجموعات جديدة للفنون والمنسوجات الإسلامية، والتي من المتوقع أن تعرض أمام العموم خلال أربع سنوات". ويغطي معرض "إطلالة وفخامة" فترة من التاريخ المجري، عندما كانت أجزاء من الدولة، وخاصة الأقاليم الجنوبية والوسطى، تحت الحكم العثماني. وكانت هذه الفترة قد شهدت قدرًا كبيرًا من التبادل الثقافي بين الدولتين العثمانية والمجرية، حيث كان النخبة في أوروبا يتنافسون لامتلاك أفخم البضائع التي ينتجها الحرفيون العثمانيون، والتي تمثل القوة والسلطة والازدهار.  
ودخلت الأعمال والتحف العثمانية إلى المجر خلال القرن السادس عشر باعتبارها دلالات ثمينة وقيمة للإهداء، وذلك عن طريق التبادل التجاري أو الغنائم الحربية. كما جرى تصنيع الكثير من الأعمال المستوحاة من التصاميم العثمانية في المجر نفسها، وذلك نتيجة للتواصل وانتقال الخبرات والمهارات الحرفية والفنية بين المناطق والأقاليم الواقعة تحت الحكم العثماني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram