اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العراق بعيون الخليج والغرب

العراق بعيون الخليج والغرب

نشر في: 2 نوفمبر, 2016: 06:18 م

يلاحقني بعض الأصدقاء بالتساؤل حول سرّ الاهتمام بما تنشره الصحافة والإعلام الخليجيان. يكتفي حسنو الظن بهذا القدر، بينما يتمادى سيّئوا الظن الى حد الغمز واللمز الطائفيين سراً وعلناً!
لكن من الواضح جدا، أن الحديث عن الموقف الخليجي من العراق، يقتصر على الموقف الرسمي لحكومات تشغّل ماكنات إعلامية شرسة، تواصل ضخ التحريض الطائفي منذ 2003.
فنحن كعراقيين، رغم شخصيتنا الاجتماعية والثقافية المختلفة، لكننا بحكم الجوار والتاريخ نحمل هوية شرق أوسطية + خليجية. يكفي أن نذكّر أنّ الخليج ما زال يحمل اسم (خليج البصرة) في الخرائط العثمانية عندما كانت (بصرة ولايتي) تمتد من الكويت الى تخوم قطر وزنجبار  على ساحل بحر العرب.
إذن فكل أحاديثنا هي عن موقف خليجي رسمي، باستثناءات قليلة، تحوّل الى سياسة منحازة، تدير خطاباً إعلامياً عدائياً ، وتتم ترجمتها الى إجراءات  تمييزية ضد العراقيين المارين او المقيمين في تلك الدول.
ومنذ إسقاط نظام صدام، بواسطة الدبابات والطائرات التي انطلقت من القواعد العسكرية الخليجية، وبعض هذه الانظمة تواصل النفخ في نار التأجيج الطائفي والعرقي بمناسبة أو من دون مناسبة.
رغم ذلك لم يحصل أن قامت بعض هذه الانظمة وماكناتها الإعلامية بمراجعة هذه السياسة، التي استعدت ِالعراقيين، وحاولت بشكل ممنهج تسويقهم بوصفهم كائنات طائفية متقاتلة وعميلة للشرق او الغرب، لا حظ لها من الحضارة  ولا المدنية ولا الإنسانية!
ولو أنّ الأمر انتهى عند المواقف الاستفزازية، التي يطلقها الجبير او ضاحي خلفان او غيرهما، لهان ولأمكن تفهم ذلك في إطار الاستقطابات التي تعيشها المنطقة. لكن الحالة تفاقمت واستفحلت، بعدما انخرط ما كنا نحسبهم زملاء مهنة، او نعتبرهم مفكرين، او من نراهم باحثين نفترض بهم الموضوعية والمهنية. وتحول هؤلاء الى جنود في ماكنات التحريض والكراهية ضد بلد جار.
فمع كلّ عملية عسكرية تطلق ضد المد الإرهابي لداعش، نشاهد ونقرأ كمّاً هائلا من الضخ الإعلامي الذي يركز على "تطييف" العراقيين، والتركيز على انتهاكات فردية، وتضخيمها والمبالغة في تداولها وتحويلها الى سلوك رسمي، وليّ الحقائق وزجّها في سياقات دينية وطائفية رثّة.
 ومؤخراً اصبحنا نطالع كيف ينهمك بعض الصحفيين الخليجيين بكل صغيرة وكبيرة من شؤون العراق وشجونه، بينما يغضّون الطرف عن التحديات الخطيرة التي تواجه شعوبهم وأنظمتهم، كتنامي التيارات التكفيرية بين الشباب، والازمات المالية التي تعصف باقتصاديات بلدانهم، ومستنقع الحروب التي تورط بتأجيجها ملوكهم وأُمراؤهم.
يناقش بعض الصحفيين والكتّاب الخليجيين، بكل جد وحماسة، مستقبل الموصل بعد داعش، متغافلين عن دائرة الفقر التي باتت تبتلع مواطنيهم، وقنبلة العمالة الاجنبية التي حوّلت شعوبهم الى مجرد أقليات. طبعا لن نتحدث عن سقف الحريات العامة والخاصة، ولن نذكرهم باحتكار السلطة والثروات بيد قلة قليلة.
في المقابل، لا يبدو ان حال الإعلام الغربي افضل من نظيره الخليجي، رغم انه أخف وطأة وعدائية، وأكثر تنوعاً.
فحصيلة 13 عاما من عمر العراق الجديد، وهو رقم منحوس بطبيعة الحال، عجزت الميديا الغربية عن الخروج على نمطية تعاطيها مع الازمات العراقية. فكل حدث وكل خبر يتم تناقله يجب ان يتضمن الإشارة الى الانقسام الطائفي، والإثني. فليس هناك عراقيون يسقطون ضحية تفجير هنا، او انتحاري هناك، وانما هم شيعة او سنّة، او مدنيون في أحياء شيعية او سنية.
يتخيل الصحفي الغربي، رغم استعانته بزملاء عراقيين في اغلب الاحيان، ان اي حادث مروري يقف وراءه صراع شيعي / سني على السلطة. وان اي ازمة سياسية وراءها اضطهاد شيعي لباقي المكونات الاخرى.
يولع هؤلاء المستشرقون الجدد، بالنبش في الانقسامات، التي لا ترى حتى بمجهر الانثروبولجيا، والعمل على نفخها وتضخيمها لغرض صناعة رؤية معينة عن ملف من الملفات، وتحويله لمادة لمراكز الابحاث او دوائر صنع القرار.
يتناسى هؤلاء أنّ أول تجربة لتوحيد شتات هذه البلاد وقعت قبل أربعة آلاف عام، ويتغافل عن تاريخ من التعايش الراسخ لصالح التركيز على حروب ونزعات حديثة.
هناك حاجة ملحّة تفرض على أشقائنا الخليجيين وزملائنا الغربيين، أن يغسلوا عيونهم من جديد، لكي ينظروا إلينا بشكل مختلف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram