اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 6 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

تدخين علبة سجائر يوميا يسبب 150 تغيراً ضاراً لخلايا الرئةكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون عن نتائج جديدة وخطيرة للغاية، حيث أفادت بأن تدخين علبة سجائر يومياً تسبب 150 تغيرا ضارا لخلايا رئة المدخن كل عام.ومن المعروف أن التغير فى طفرات

تدخين علبة سجائر يوميا يسبب 150 تغيراً ضاراً لخلايا الرئة

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون عن نتائج جديدة وخطيرة للغاية، حيث أفادت بأن تدخين علبة سجائر يومياً تسبب 150 تغيرا ضارا لخلايا رئة المدخن كل عام.
ومن المعروف أن التغير فى طفرات الحمض النووي للخلية يسبب السرطان، ويمكن أن هذا يفسر لماذا المدخنين في خطر من هذا المرض القاتل. ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، اكتشف العلماء مجموعة كاملة من الطفرات والتغيرات التى يسببها تدخين التبغ في جميع أجهزة الجسم المختلفة، بغض النظر عن الرئتين، مثل المثانة والكبد والحلق.
وهذه العادة السيئة تقتل 6 ملايين شخص سنوياً في جميع أنحاء العالم، وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فإن منظمة الصحة العالمية "WHO" تتوقع أكثر من 1 مليار من الوفيات المرتبطة بالتدخين خلال هذا القرن.
وأوضح الباحثون خلال الدراسة التي شملت على أكثر من 5000 شخص، أنه تم ربط التدخين مع لا يقل عن 17 نوعا من السرطان، ووجدوا بعض البصمات الجزيئية التالفة للحمض النووي للمدخنين، لافتين إلى أن تدخين علبة سجائر يومياً أدى إلى 150 طفرة تالفة في كل خلية من خلايا الرئة سنوياً، و97 طفرة في كل خلية من خلايا الحمض النووى للحنجرة، 39 للبلعوم، 23 للفم، 18 للمثانة، وستة الطفرات في كل خلية من خلايا الكبد كل عام.
وأضاف الباحثون أن كل الطفرات هي نقطة بداية محتملة لسلسلة من الضرر الوراثى الذى يمكن أن يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان.

دراسة جديدة: مستخدمو فيس بوك يعيشون عمرًا أطول

كشفت دراسة جديدة جرت على 12 مليون من مستخدمي فيس بوك بقيادة باحثين في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو وليام هوبز وجيمس فاولر عن أن استخدام فيس بوك يزيد من طول العمر.
وقد نشرت نتائج الدراسة في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم، ودرس الباحثون الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1945 و1989، حيث قاموا بمراقبة نشاطهم على الإنترنت خلال فترة 6 أشهر. وقارن الباحثون بين النشاط من أولئك الذين ما زالوا يعيشون مع أولئك الذين توفوا.
وتقول الدراسات إن وجود أصدقاء جيدين يحسن الصحة النفسية والصحة العامة، ولكن تشير دراسة جديدة أن العلاقات الجيدة وحدها لا تساهم في التمتع بصحة جيدة. ولكن يمكن أن تكون الشبكات الاجتماعية على الإنترنت مفيدة جدًا للصحة إذا تم استخدامها بشكل صحيح.
وكشف تحليل لأكثر من 148 دراسة عن أن العلاقات الاجتماعية القوية تحسن فرص البقاء على قيد الحياة بنسبة تصل إلى 50٪. وتبين البحوث أيضًا أن الوحدة لها نفس تأثير التدخين على رفع فرص الإصابة بالوفاة المبكرة.

الأمريكية للتغذية: تناول البيض صباحًا يقلل الإصابة بسكتة دماغية

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت نتائجها مؤخرا عبر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن أن البيض من الأطعمة التى يجب إضافتها لوجبة الإفطار يوميًا حيث إنه يعمل على خفض خطر الإصابة بسكتة دماغية بمعدل أكبر من 12%.
وأظهرت الدراسة أيضًا أن تناول البيض كل يوم ليس له أي ارتباط مع مرض القلب التاجي الذي يعتبر السبب الرئيسى للوفاة فى العالم، حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوى على 6 جرامات من البروتين عالي الجودة والمواد المضادة للأكسدة واللوتين وزياكسانثين، وكذلك الفيتامينات E وD وA.
وأوضح الباحثون أن فيتامين E الموجود في البيض يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية في المستقبل في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب في حين "اللوتين" قد يساعد في الحماية من انسداد الشرايين.
ولتأكيد نتائج الدراسة، استعرض الباحثون دراسات سابقة بين عامي 1982 - 2015 والتي شارك فيها أكثر من 275 ألف مريض، وقاموا بتقييم العلاقات بين تناول البيض والإصابة بأمراض القلب التاجية بالإضافة إلى السكتة الدماغية.
وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور "دومينيك الكسندر" من معهد “EpidStat”، الأمريكي، إن البيض يقلل خطر السكتة الدماغية، كما أنه مصدر ممتاز للبروتين، الذي ارتبط بخفض ضغط الدم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram