TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بين التنوير والتعتيم

بين التنوير والتعتيم

نشر في: 7 نوفمبر, 2016: 09:01 م

بينما تجاوز العالم الغربي المسيحي مسألة التنوير، وهي أكبر قفزة فكرية وعلمية في حياة ذالك العالم، لم يزل العربي الإسلامي يتخبط في مجاهل التعتيم، رغم أن الغربيين خضعوا، أو أخضعوا، لسلطة الدين قروناً طويلة امتدت إلى نحو خمسة قرون، ليعيشوا تحت قوانين المنع والتكفير وكبت الحريات العامة، حتى بات اللاهوت أمراً من المحرمات المقدسة التي لا يجوز الاقتراب منها أو ملامستها بأي شكل من الأشكال، وهذا ما وضع الخاصة والعامة تحت طائلة القتل والسجن والنفي.
المجتمع الغربي، برمته، كان يعيش على وفق تعاليم اللاهوت المسيحي، بل ان علماءه ومفكريه وفلافسته، جزء من ذاك المجتمع، لم يتمتعوا بأية حصانة أو حماية، ولم يكن للضوء الأخضر في طريق السؤال المعرفي الشجاع أي وجود، فكل الطرق والأزقة، داخل العقل وخارجه آنذاك، كانت بمواجهة الضوء الأحمر: قف..ممنوع المرور.
التقديس، الإيمان الأعمى، الطاعة، الخضوع، التحريم، التكفير، وما يدخل فيها أو يخرج منها، كانت قلاعاً منيعة لا يجوز الدخول إليها أو الاقتراب منها.
لكن العصور الوسطى العربية/الإسلامية، بخلاف الغربية/المسيحية، كانت عصور ازدهار فكري وعلمي، منارتاه بغداد في المشرق وقرطبة في المغرب، وهذه مفارقة يؤكد عليها هاشم صالح إشارةً إلى المثقف الغربي الذي يعمم ظلامية العصور الوسطى على العالم كله "إن تطبيق هذه التسمية الشائنة <العصور الوسطى> على كل البشرية آنذاك يسيء كثيراً إلى العرب المسلمين لأن حضارتهم بلغت أوجها في تلك العصور". (*)
ومثلما مر الغرب بمراحل نكوص وصعود كذا هي الحال عندنا، عرباً ومسلمين، غير أن الجوهري هو ان فلاسفة التنوير الفكري والفلسفي الغربيين تجاوزوا عصورهم المظلمة بعد أن واجهوا المقدس المحرم بالسؤال الشجاع والمنتج فكرياً وفلسفياً حتى انفصل الدين عن السياسة وتُرك الناس لشأنهم، من يذهب إلى الكنيسة ليذهب ولمن يقاطعها فليقاطعها، فقامت الدولة العلمانية التي قادت مجتمعاتهم نحو أعلى مراحل التطور على الصعد كافة، وما زالت حركة الفكر والعلم والفن تبتكر الجديد والجديد على مدار الساعة، بينما لم تزل مجتمعاتنا العربية الإسلامية أسيرة التعتيم عبر ثقافة الخرافة والمعجزات والخوف وسلطة المقدس، بما فيها سلطة الأرضي نفسه، ولم يتحرر من هذه الثقافة حتى مفكرون ومثقفون يلهجون بالمفاهيم الحداثوية، وما بعدها، والتنويرية والعلمانية والديمقراطية والحرية، بينما تترسب في أعماقهم السحيقة بقايا تلك الثقافة وبذورها وأعشابها الضارة.
من الضروري، اليوم، فحص العلاقة بين الدين والسياسة، على ضوء أن الأول شأن شخصي، أوحتى جماعي، للفرد، أوالجماعة، أن يمارسوه، مع كل الاحترام والتقدير، بينما الثانية هي فن وعلم إدارة المجتمع بما يتماشى مع تطورات العصر الحديث، علمياً وفكرياً وثقافياً، حيث يتقاطع العلمي مع الديني ولا يلتقي معه بشأن معرفة الكون والحياة والمستقبل، ولكل منهما ميدان عمله وأحلامه وأوهامه.
على أن المعضلة، اليوم، وإن كان الدين أسّها الأكبر، فإن رجال الدين هم "الدولة العميقة" التي تأخذ الناس نحو ثقافة أهل الكهف التي لم يعرف أحد، حتى الله، عدد سني نومهم، وكم لبثوا..هذه الدولة التي تأسست وقامت وازدهرت بعد مقتل آخر الخلفاء الراشدين، والتي سنّت هي، لا سواها ما يسمى بـ "السنّة النبوية" كما يذهب الكثير من الباحثين والمؤرخين، لكي يستمروا في ممارسة سلطتهم غير الشرعية وحمايتها وتكريسها، بقرةً حلوباً، تدر عليهم أكبر الأرباح، منذ أبي هريرة حتى أبي بكر البغدادي مروراً بـ"مختار العصر" العراقي الحديث.
(*) هاشم صالح – "مدخل إلى التنوير الأوروبي" – دار الطليعة للطباعة والنشر ورابطة العقلانيين العرب، 2005.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram