اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > وداعاً يوسف العاني.. وداعاً مسرح بغداد

وداعاً يوسف العاني.. وداعاً مسرح بغداد

نشر في: 8 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

وداعا يوسف العاني  ، ايها الفنان الفذ والرائد ، لكني لا اريد ان اقول وداعا لفرقة المسرح الفني الحديث ، من ينهض بك .. من يقول بصوت واضح : لا لقتلك  ، اين منك مؤسسات الدولة  ، من يعيد لهذا الصرح العظيم بهاءه وتألقه ، نحن لا نناشد المسؤول

وداعا يوسف العاني  ، ايها الفنان الفذ والرائد ، لكني لا اريد ان اقول وداعا لفرقة المسرح الفني الحديث ، من ينهض بك .. من يقول بصوت واضح : لا لقتلك  ، اين منك مؤسسات الدولة  ، من يعيد لهذا الصرح العظيم بهاءه وتألقه ، نحن لا نناشد المسؤولين  ، لقد بحت  اصواتنا على اعتاب ابوابهم.
 حال سقوط النظام السابق ، كثفت فرقة المسرح الفني الحديث  نشاطاتها واتصالاتها برجال ومؤسسات  النظام الجديد ، كانوا جميعا يسالون : كيف حالكم ، اين انتم ، كيف يمكن ان نساعدكم ؟ شرحنا لهم معاناة الفرقة ، والحال الذي وصلت اليه  بناية مسرح بغداد  ، وما تضرر منها ابتداءً من غرف الممثلين ومخازن الملابس والكواليس ، الى خشبة المسرح  وصالة العرض والكراسي ، ومكان استراحة المشاهدين ، وغرفة الادارة البائسة ، مرورا باجهزة الصوت والانارة ، الى واجهة المسرح .. اي خراب في خراب !!
هناك من تضامن بالكلمات والوعود والمواساة  والحنين ، وهناك من رسم لنا آمالا عريضة بعودة نشاط الفرقة الى سابق عهدها المضيء ، غير ان كل هذه الوعود والنيات ذهبت ادراج الرياح ، وللتاريخ لابد ان نقول ان الرجل الوحيد الذي مد يد المساعدة للفرقة هو الاعلامي فخري كريم  الذي تبرع بمبلغ من المال ، ليبدأ العمل بشكل فعال من قبل جميع اعضاء الفرقة ، وبشكل يومي ، رواد وشباب ، بهمة عالية وفرح منقطع النظير  ، وكان العمل مصحوبا بالاغاني العراقية الجميلة ، على عادة الفرقة حين كانت تستعد لعمل جديد ، حيث حضر الفنانون الكبار ، يوسف العاني ، سامي عبد الحميد  ، فاضل خليل ، مقداد عبد الرضا  ،  يحملون ادوات العمل ، مما اعطى  شباب الفرقة زخما كبيرا لانجاز العمل بالسرعة الممكنة .
بدانا العمل من غرف الممثلين وسقوفها المتهالكة ، التي طالما تسربت مياه الامطار اليها في موسم الشتاء ، في سبعينيات القرن الماضي حين زارنا الاخوان رحباني ، قالوا عندما شاهدوا المياه المتسربة ، كيف يمكنكم العمل في مثل هذه الظروف ، انتم فرقة عظيمة ، على اية حال العمل كان جاريا على خشبة المسرح ، وكان اكساؤها بالواح خشبية غاية في الحرفة  والجمال ، ولا انسى صوت الفنان القدير فاضل خليل  يشدو باغنياته الجميلة  وقد استنفر معه اولاده للعمل طيلة النهار ، وحين بدات بوادر الانتهاء من  ترميم المسرح ، اجتمعت الهيئة الادارية للفرقة  وقد طرحت عدة افكار ، عن العمل الذي ننطلق منه ، وقد اكتملت فكرة اعادة احد الاعمال القديمة " النخلة والجيران ، القربان ، خيط البريسم ، الخان " لكننا واجهنا مشكلة كبيرة تتعلق بالاجهزة الفنية ، الصوت ، الانارة ، وكانت قديمة ومعطلة ولاتصلح للعمل اطلاقا ، وكلفتها عالية جدا ، لكن ارادة اعضاء الفرقة تجاوزت هذه المصاعب بمساعدة الكثير من الاصدقاء .
وحانت اللحظة الحاسمة لافتتاح مسرح بغداد وهذه المرة بحضور الفنان الكبير خليل شوقي الذي عاد من غربته ، غير ان الفرصة اجهضت ، فقد فوجئنا ذات يوم بجهة مجهولة تكسر ابواب المسرح ، وتهدم الواجهة ، كان الامر انذارا واضحا : كفى  عليكم ان تغادروا ، وهكذا ضاعت الفرصة على تواضعها في اعادة الحياة لاهم وابرز صرح مسرحي عراقي ، شهد ولادة اعظم الاعمال المسرحية العراقية ، واعني به مسرح بغداد ، الذي وقفت على خشبته اجيال من الممثلين ، واغلق المسرح ليتحول الى مكب للنفايات ، ولم تنفع كل الجهود التي بذلناها ونحن نطرق باب الحكومة  ووزارة الثقافة ، لاسسيما وان بغداد اختيرت عاصمة للثقافة العربية ، الا ان اموال الثقافة اهدرت على اعمال بسيطة لا تنتمي الى عراقة وعظمة المسرح العراقي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي

سلطة المسرح ومسرح السلطة في العراق

المخرج المسرحي وخلفيته الثقافية

نقد الرياء الديني في مسرحية طرطوف لموليير

حول مسرحية تشيخوف الكوميدية (الدب)

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram