في شهر رمضان الماضي عرض فيلم (أم بي سي) ولم يعرف صراحة، أي فيلم هو، ولكن وجه الفتاة على ملصق الفيلم، دفعه الى الاستغراق، ولكن زوجته سألته باستغراب ، إذ انه كقارئ، كان عليه ان يعرف ان هذا الفيلم هو "جين آير" لأنه قرأ الرواية من قبل، وقالت له ز
في شهر رمضان الماضي عرض فيلم (أم بي سي) ولم يعرف صراحة، أي فيلم هو، ولكن وجه الفتاة على ملصق الفيلم، دفعه الى الاستغراق، ولكن زوجته سألته باستغراب ، إذ انه كقارئ، كان عليه ان يعرف ان هذا الفيلم هو "جين آير" لأنه قرأ الرواية من قبل، وقالت له زوجته، الم تعرف الفيلم، انه جين آير. ويبدو ان الرجل قرأها، كما قال بعد رواية "شياطين" للكاتب ديستويفسكي. وكم هو صعب ان يقرأ المرء رواية لأحد الكتاب ثم ينخرط في رواية أخرى صعبة جداً.
ان روايات من هذا النوع، صعبة وتتطلب التركيز، ومن الصعب ان يقرأ المرء رواية بعد رواية ديستوفسكي . وهذه الروايات تحتاج الى اجواء هادئة، وليس قراءتها في الحافلة. إذ ان قارئها يحتاج الى شيء من الهدوء، وافكارها تثير العوامل الانسانية وتثير المشاعر وفي حاجة الى التركيز والانتباه.
ان الروايات مثل "جين آير" تحتاج الى قراءة معمقة، فهي حافلة بالاحداث. ان "جين آير" ليست رواية فكرية. انها من روايات الافكار والاحداث وليست من روايات الاثارة، ويقرأها القارئ بسرعة. وهناك نقطة واحدة تسير عليها شارلوت برونتي، وهي العواطف الانسانية والضرب على وتر الانسان ومشاعره وإثارة روح الخير عبر هذا الكم من الحزن.
وجين آير ليست رواية فكرية، وليست من روايات الاثارة البوليسية ويقرأها القارئ بسرعة، لانها حافلة بالاحداث المثيرة. وهي تعج بالاحزان، وجين آير كانت فتاة صغيرة ومثيرة تعيش في قصر كبير، وتعنفّها سيدة القصر باستمرار. وتعيش الطفلة حياتها في تلك المرحلة بخوف دائم وتبكي في زوايا القصر المظلمة وتثير مشاعر القارئ الانسانية.
وفي الغلاف الاخير من الرواية يقول الناشر ان كل سطر من سطور "جين آير" هو من روح أو حياة شارلون برونتي نفسها، وقد هربت من العالم الموحش، كي تعيش مع افكارها وأوهامها، خاصة ان الاب كان قاسياً مع ابنائه وبناته، وفرض عليهن العزلة وعدم الاختلاط وكان حديث الاب مع اولاده وبناته لا يدور إلاّ عن الحياة الآخرة وقسوتها : "عن الموت والحياة الآخرة" والايمان وصوّرت شارلوت برونتي ذلك بشكل مؤثر.
اتخذت هذه الرواية طريقة السرد الذاتي، بحيث تكشف شخصية – جين آير ، كونها هي بطلة القصة.. وتتحدث عن سيرتها الذاتية من الطفولة الى مرحلة الشباب والى الزواج ومراحل الرواية مرتبطة بها حقاً ، بحيث تكشفها للقارئ: من طفولتها الى تعليمها في المدرسة والاعوام التي امضتها كمربية للاطفال.وقد كرست الكاتبة حيزاً لوصف الحدائق والقرى الريفية بشكل بديع.
عن: الغارديان