اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > غير مصنف > قوات «درع الفرات» تصل إلى تخوم مدينة الباب

قوات «درع الفرات» تصل إلى تخوم مدينة الباب

نشر في: 14 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» امس (الأحد) بأن فصائل سورية معارضة مدعومة من قوات تركية باتت على بعد كيلومترين من مدينة الباب، آخر معقل لتنظيم (داعش) في محافظة حلب شمال البلاد.وقال مدير «المرصد السوري» رامي عبد الرحمن &laqu

أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» امس (الأحد) بأن فصائل سورية معارضة مدعومة من قوات تركية باتت على بعد كيلومترين من مدينة الباب، آخر معقل لتنظيم (داعش) في محافظة حلب شمال البلاد.
وقال مدير «المرصد السوري» رامي عبد الرحمن «باتت فصائل المعارضة المدعومة من قوات تركية على بعد كيلومترين شمال وشمال غربي مدينة الباب» في ريف حلب الشمالي، والتي تتعرض حالياً لقصف جوي ومدفعي تركي. وبدأت تركيا في 24 آب (أغسطس) الماضي، هجوماً برياً غير مسبوق في سورية دعماً لفصائل معارضة لطرد «داعش» من المنطقة الحدودية في شمال حلب، واستهدفت مقاتلين أكراد. وتقع الباب على مسافة 30 كيلومتراً من الحدود التركية، ولطالما شكلت هدفاً للحملة التي أُطلق عليها اسم )درع الفرات). وأوضح عبد الرحمن ان «التقدم إلى الباب يأتي في إطار العملية نفسها التي بدأت بسيطرة الفصائل المعارضة على مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي»، مؤكداً ان الفصائل المعارضة والقوات التركية طردت المتطرفين من مساحة تبلغ 2500 كيلومتر مربع في المنطقة الحدودية مع تركيا.
وكانت جرابلس تعد إلى جانب مدينة الباب آخر معقلين لتنظيم داعش في محافظة حلب، بعدما تمكنت «قوات سوريا الديموقراطية» من طرد المتطرفين من مدينة منبج. وأوضح عبد الرحمن "لم يعد هناك مفر للمتطرفين في الباب سوى الطريق المؤدية إلى الرقة التي تمر عبر مدينة دير حافر جنوباً".
ويعود هذا التقدم، وفق عبد الرحمن «إلى الدعم التركي وانسحاب المتطرفين من مناطق عدة من دون خوض معارك». وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشهر الماضي عزم قواته السيطرة على الباب ومن بعدها التقدم إلى منبج.
وتعتبر أنقرة «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تُعد العمود الفقري لـ «قوات سوريا الديموقراطية»، منظمة «إرهابية»، وتخشى من إقامة حكم ذاتي كردي على حدودها. في سياق متصل أعلن مصدر عسكرى روسي أن الفرقاطة "الأميرال غريجوروفيتش" - الحاملة لصواريخ "كاليبر" - تزودت بالمخزون في ميناء طرطوس شمال غرب سوريا، وأصبحت جاهزة لأداء مهامها القتالية كجزء من البحرية الروسية. ونقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية عن المصدر قوله، السبت، إن الفرقاطة مزودة حاليا بكامل المخزون بعد انتقالها من البحر الأسود إلى البحر الأبيض المتوسط، وعلى استعداد لأداء المهمات القتالية كجزء من مجموعة السفن الروسية، التي تدخل ضمنها حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف"، والطراد الذري الصاروخي الكبير "بطرس الأكبر"، بالإضافة إلى السفينتين "سيفيرومورسك" و"الفريق البحري كولاكوف" الكبيرتين المضادتين للغواصات.
وأضاف المصدر أن الطائرات الحربية على متن "الأميرال كوزنيتسوف" تنفذ طلعات في المجال الجوي السوري لدراسة مسرح العمليات العسكرية، مؤكدا أن البحرية الروسية جاهزة لبدء الضربات ضد الإرهابيين في أية لحظة.
من جانب اخر، شدد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا على ضرورة رحيل "جبهة النصرة" عن مدينة حلب السورية، مطالبا بوقف جميع الأعمال العسكرية في هذه المدينة لإفساح المجال أمام دخول المساعدات الإنسانية.
ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن دي ميستورا قوله - عقب مباحثات أجراها، السبت، في طهران مع نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين جابر أنصاري - إن "جبهة النصرة" باعتبارها جماعة إرهابية، ينبغي أن تخرج من شرق حلب، مدينا أية جرائم تُرتكب سواء أكانت في شرق حلب أم غربها، مضيفا أنه ما زال يدرس مقترحين لإخراج المدنيين والمجموعات الإرهابية من هذه المدينة.
من جانبه، وصف أنصاري مباحثاته مع دي ميستورا بالجادة والجيدة، مضيفا أنهما بحثا آخر التطورات الإقليمية والدولية الميدانية والسياسية التي تخص سوريا إضافة إلى البعد الإنساني للأزمة، مؤكدا أهمية إرسال المساعدات الإنسانية إلى مدينة حلب وإسهام الأمم المتحدة في مواجهة الإرهاب.
الى ذلك كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" النقاب عن قيامها بالتعاقد مع شركة مخابرات خاصة للعمل بشكل سري لحسابها في داخل سوريا مقابل 30 مليون دولار أمريكي .
وقال محللون امريكيون أنه من غير المستبعد أن تكون شركة المخابرات الخاصة التي تعاقد معها البنتاغون تعمل على امداد قوة العمليات الخاصة الأمريكية التي تعمل سرا في سوريا بالمعلومات .
وجاء اعتراف البنتاجون بذلك ونشره على صفحته الرسمية على الشبكة العنكبوتية بمثابة أول اعتراف رسمي من مؤسسة الدفاع الامريكية باللجوء إلى " مؤسسة استخبارات خاصة " للعمل لحسابها . وقال بيان البنتاغون أن اسم تلك المؤسسة الاستخبارية الخاصة هو / Six3 Intelligence Solutions / وهي مؤسسة تعمل على تقديم الحلول المخابراتية والأمن والقياسات البايومترية للمضاهاة للمشتبه فيهم .
وبحسب المعلومات المتوافرة عنها فإن مؤسسة Six3 Intelligence Solutions هي مشروع تابع لمؤسسة CACI International Inc.,احدى كبريات مؤسسات خدمات الأمن والدفاع والاستخبارات الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت قد اشترت Six3 في العام 2013 مقابل 820 مليون دولار أمريكي في صفقة اعتبرت الاكبر في تاريخ المؤسسة التي تأسست منذ خمسين عاما .
وبحسب المصادر الامريكية فقد سبق لمؤسسة Six3 التعاقد مع البنتاجون لتقديم خدمات استخبارية للقوات الخاصة الامريكية العاملة في افغانستان لقاء 5ر9 مليون دولار امريكي فى تموز الماضى، وجاء التعاقد معها للعمل في سوريا ضمن اتفاق اشمل مع البنتاجون للعمل في المانيا وايطاليا بالاضافة إلى سوريا إلا أنه لم يتم الكشف عن طبيعة العمل المكلفة به في سوريا تحديدا أو مناطق عملها هناك حيث هناك معلومات عن وجود 300 عنصر قوات خاصة امريكية يعملون في سوريا في مهمة سرية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

فريق ألماني يكتشف مدينة تاريخيّة وأقدم إمبراطوريّة إنسانيّة من العهد البرونزي في دهوك

مارلين مونرو.. قصة حزينة جداً!

قراءة في كتاب: دراسات في تاريخ الاقتصاد والفكر الاقتصادي

القذافي.. سيرة حياة كارثية!

السحر الغريب لألف ليلة وليلة

مقالات ذات صلة

بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يستذكران الموسيقار محمد جواد أموري
غير مصنف

بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يستذكران الموسيقار محمد جواد أموري

بغداد / المدىعدسة: محمود رؤوفأقام بيت المدى التابع لمؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون وبالتعاون مع معهد غوتا، اليوم الجمعة، فعالية تحت عنوان "محمد جواد أموري.. صانع النجوم"، بمناسبة مرور عشرة اعوام على رحيل الملحن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram