اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > أبـــو غريـــب...مدينة "الذهب الأبيض" غبراء كالحة دون ماء ولا كهرباء

أبـــو غريـــب...مدينة "الذهب الأبيض" غبراء كالحة دون ماء ولا كهرباء

نشر في: 15 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

حتى وقت قريب كانت ابو غريب ضيف كل عائلة عراقية وبشكل خاص في الصباح حيث منتجات معمل ابو غريب، وخضراوات ومحاصيل مزارع كلية الزراعة التي كانت ترفد السوق العراقية بمختلف البضائع، ابو غريب التي لقبت ذات يوم بمدينة الذهب الأبيض والكميات الكبيرة التي كانت ت

حتى وقت قريب كانت ابو غريب ضيف كل عائلة عراقية وبشكل خاص في الصباح حيث منتجات معمل ابو غريب، وخضراوات ومحاصيل مزارع كلية الزراعة التي كانت ترفد السوق العراقية بمختلف البضائع، ابو غريب التي لقبت ذات يوم بمدينة الذهب الأبيض والكميات الكبيرة التي كانت تنتج في المزارع الخاصة بتربية الأبقار والجاموس، والتي زادت لأجلها المساحات الخضراء، اليوم حال ابو غريب لايسرّ أحدا، فعلاوة على تردي الخدمات ،وربما انعدامها، تحولت المدينة الى ارض جرداء مغبرّة طوال ايام السنة.

شحّ الماء .. الى متى؟
من إرباك أمني الى سوء الخدمات التي تعاني منها كل ارجاء ابو غريب وبشكل خاص شحّ الماء الصالح للشرب اذ وصل سعر خزان الماء المتوسط الحجم الى عشرة آلاف دينار. علي محمود ،احد سكنة ناحية النصر والسلام التابعة الى قضاء ابو غريب. ذكر لـ(المدى) أن ناحية النصر والسلام هي من اكثر المناطق التي تعاني قلة الخدمات ومنها الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء. مؤكدا: أن سعر خزان الماء الواحد  سعة (١٠٠٠) لتر يباع بـ 10 آلاف دينار عراقي. مبينا: أن هذه المياه تستخدم للتنظيف فقط. اما مياه الشرب فسعرها اعلى بكثير.   
واضاف محمود: هنال مقلع للنفايات وسط المدينة، وعندما تحرق النفايات تسبب متاعب للكثير من المواطنين خاصة المصابين بأمراض الربو. مشيراً الى: ان كل الدعوات تركن في ادراج المسؤولين او يتم التعذر بالوضع الأمني الذي استتبب نوعا ما منذ مدة ليست بقصيرة.
اما المواطن سامر سعد، فقد بيّن ان هناك قرابة المليون نسمة بدون ماء صالح للشرب وحتى الماء الخابط الذي يشترونه غير صالح لبعض الاستخدامات. مضيفا: ان جميع مسؤولي المدينة لايحركون ساكناً ولا يستجيبون لنداء المواطنين. مطالبا: محافظة بغداد كونها الجهة المسؤولة عن هذا الملف بالاستجابة لمطالب المواطنين وايجاد الحلول السريعة لشح المياه الذي تسبب بمعاناة الأُسر التي تتكبد معاناة الذهاب الى مسافات بعيدة من اجل الحصول على الماء الصالح للشرب.

المشكلة المزمنة والصيف
مشكلة الكهرباء في قضاء ابوغريب تختلف عن كل ارجاء العراق لما هي عليه من حالة سيئة. محمد زيدان –متقاعد- اوضح لـ(المدى) ان مشكلة الكهرباء اخذت بالتفاقم يوما بعد آخر. مبيناً: ان ساعات القطع تصل في بعض الأحيان الى ثماني واحيانا عشر ساعات. منوهاً الى: ان اصحاب المولدات لايلتزمون بالتشغيل والتوقيتات المحددة من قبل مجلس محافظة بغداد.
في حين يذكر زياد طارق -مهندس عاطل عن العمل حسب وصفه- ان مشكلة الكهرباء والخدمات بشكل عام في القضاء لاتسر ابدا، موضحا: ان الأهالي عجزوا عن المطالبات والدعوات بتحسين الخدمات ومنها الكهرباء التي تعد بأسوأ حالاتها في كل ارجاء القضاء.  مؤكدا: ان هناك تلاعباً بحصة القضاء وبشكل خاص في اشهر الصيف وحرِّه القائظ.

مناطق متنازع عليها!!
يعد قضاء ابو غريب من المناطق التي تقع  ضمن محافظة بغداد غربي العاصمة شرقي مدينة الفلوجة، وتعتبر 80% من مساحة القضاء عبارة عن اراضٍ زراعية تقطنها العشائر.  وفيما سبق كان القضاء ضمن نطاق محافظة الأنبار إلا أنه فيما بعد تم تحويله ليصبح تابعا لمحافظة بغداد منذ عام 1990ثم عاد ليصبح تابعا لمحافظة الأنبار بعد عام 2005، ولكن حتى الآن لم يتم ترسيم الحدود بين محافظتي بغداد والأنبار، الأمر الذي جعل منه منطقة محيّرة بين ادارتين وبالتالي انعكس ذلك على تقديم الخدمات في المدينة. وحسب تصريحات المسؤولين المحليين ان هناك نزاعاً على ادارة المدنية بين مجلس محافظة بغداد ومجلس محافظة الانبار يفترض واقع حال المدينة حسمه بسرعة.

اكثـر المناطق إيواءً للنازحين
كما يعدّ قضاء ابو غريب من اكثر المناطق إيواءً للنازحين وبشكل خاص اهالي الفلوجة والأنبار حيث يحتوي القضاء على ثلاثة مجمعات رئيسية لإيواء النازحين من بينها المجمع الحكومي لشقق الشركة التركية.
وبعد سيطرة تنظيم داعش على مدينة الفلوجه استولى على سدة الفلوجة متحكماً بالبوابات الرئيسية في السدة وفتح المياه على مناطق ابو غريب وتحديداً مناطق النصر والسلام ومناطق الزيدان. المواطن عمر حسين القرغولي بيّن في حديثه لـ(المدى) ان الفيضانات اجتاحت الكثير من المناطق الزراعية والسكنية حتى وصل ارتفاع المياه الى اكثر من متر. موضحا: انها تسببت بتدمير العديد من الدور والأراضي الزراعية وشبكات المياه الصالحة للشرب. منوها : انه الى حد الآن يعاني عدد من مناطق ابو غريب من مشكلة توفير المياه الصالحة للشرب.

نقص كبير في المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية التي كانت تسد جزءاً من سلة العائلة العراقية باتت خبراً ماضياً بعد شحّ مياه السقي. الشيخ احمد كعيد جربوع  بيّن لـ(المدى) ان قلة المياه في قضاء ابو غريب سببت نقصاً في انتاج وتسويق المحاصيل الزراعية. لافتاً: ان اكثر ما متوفر الآن في الأسواق هي محاصيل مستوردة. عادا ذلك بالنكبة الكبرى للمدينة وفلاحيها بوجه الخصوص. داعيا الى: ضرورة دعم الفلاحين في الوقت الحاضر من أجل إعادة الحياة الى الزراعة والمنتوج الوطني.

أهم الدوائر والمعامل الحكومية
برغم الكثير من الخروقات الأمنية التي يشهدها قضاء ابو غريب إلا أنه يضم العديد من الدوائر  والمعامل الحكومية منها كمارك المنطقه الوسطى ومعمل ألبان ابو غريب وشركة الفارس للصناعات واقسام جامعة بغداد_الهندسة الزراعية وجامعة بغداد_طب بيطري وقد اختير هذا الموقع لهذه الاقسام نظرا لكثرة المناطق الزراعية ولكثرة تربية المواشي في المنطقة التي تعد من المناطق الزراعية المهمة.

البلدية تعمل بجهود ذاتية
 فارس احمد -مدير بلدية ناحية النصر والسلام- اشار في حديثه لـ(المدى) الى ان الوضع الخدمي في ناحية النصر والسلام جيد وجاري العمل في توفير جميع احتياجات للمواطنين الخاصة بعمل البلدية. متابعاً: علماً ان البلدية تعمل بجهود ذاتية معتمدة على التمويل الذاتي رغم النقص الكبير بالآليات. اما في ما يخص طمر النفايات داخل  منطقة النصر والسلام فقد بين احمد: ان معالجة هذه الحالة كانت مشكلة اثناء تدهور الوضع الأمني في القضاء عندما كانت الفلوجة تحت سيطرة المجاميع الارهابية كون ناحية النصر والسلام هي الأقرب إليها.

إعادة تأهيل الطرق
واكد مدير البلدية: ان موقع الطمر الذي يوجد داخل المدينة كان مستنقعا للمياه وقد تمت معالجته في عملية الدفن وتعديله وتحويله الى أراضٍ يمكن الاستفادة منها في المستقبل علما انه بعد عمليه تحرير الفلوجة يتم طمر كل النفايات في المطمر الصحي  قرب معسكر طارق التابع الى أمانة بغداد. مسترسلا: ان بلدية قضاء ابو غريب وتحديداً النصر والسلام بدأت بإعداد خطة استقبال فصل الشتاء من خلال عدة مشاريع ماضٍ العمل بها . مضيفا: منها دفن اغلب الطرق وفرشها بالسبيس ذي النوعية الجيدة في كل ارجاء الناحية مثل الحصوة وابو منيصير وخان ضاري كذالك تأهيل السيطرة الرئيسية في المدخل من الفلوجة الى بغداد وعملية تنظيف الطرق  وزرع الأشجار.

خمسة عشر يوماً في الكمارك
ومن بين المشاكل التي يعاني منها المواطنون في قضاء ابو غريب هي الزحامات الكبيرة في كمارك المنطقة الوسطى حيث تصل طوابير سيارات الحمل الى كيلومترات عدة ما يسبب مشاكل كثيرة. روسيل احمد، احد سائقي سيارات الحمل القادمة من كردستان،  بين لـ(المدى) ان تشديد الإجراءات في الكمارك سبب الكثير من الزحامات ما جعلنا نقف في طابور الانتظار لمدة خمسة عشر يوما في احدى المرات. متابعا: الأمر الذي تسبب بخسائر كبيرة لنا وللتجار خاصة ممن يعملون بالمواد الغذائية المجمدة.  

مطالبات بالتعيينات ورفع الإجحاف
البطالة وقلة العمل تحاصر الكثير من الشباب الخريجين. ابراهيم محمود -خريج معهد المعلمين منذ خمس سنوات- دعا وزارة التربية ان تنصف ابوغريب وابناءها من الطلبة والخريجين على حد سواء وعدم غبن حقهم. مشيرا الى: وجود نقص حاد في كل الاختصاصات التدريسية في مدارس القضاء. لافتا الى: الكثافة التي لاتطاق في المدراس والصفوف.
فيما يبيّن المعلم مصعب ثامر ان ابناء القضاء لاينالون نسبة توازي حجم المدارس في القضاء من التعيينات في مديرية تربية الكرخ. منوها: ان هناك قرابة 275 مدرسة يعاني اغلبها من نقص في الكوادر التدريسية. مؤكدا: ان  90 من المعينين الجدد على ملاك مدارس ابو غريبهم من خارج القضاء. موضحا: انه في بعض الأحيان يباشر المتعين وينفك بنفس اليوم. متسائلا: اين العدالة والإنصاف في هذا الملف الخطير الذي لايقل عن الإرهاب تدميرا، لذا نطالب وعبر كل القنوات ان لايغبن ابناؤنا الخريجون من فرصهم وحقهم في الحياة الكريمة.

دورات وبطولات أبو غريب الرياضية
رغم كل البؤس والمعاناة اللذين تعيشهما مدينة ابو غريب إلا أن هناك بصيص امل وخاصة فيما يخص النشاط الرياضي في القضاء الذي يعد الأكثر حيوية رغم كل المعوقات التي كان يتعرض لها القضاء. رحيم السوداني -معاون مدير عام مديرية الكرخ في وزارة الشباب والرياضة- اوضح لـ(المدى ) أن النشاط الرياضي في ابو غريب هو الأفضل في قاطع الكرخ الذي يمتاز بتنظيم البطولات الرياضية ودعم الشباب ومحاولة جذبهم الى الرياضة وفسح المجال لهم لإظهار مواهبهم خشية الانجراف وراء تلك التنظيمات الإرهابية، مشددا على: اهمية الشباب في بناء المجتمع ودورهم في بناء مدينتهم. منوها: ان هناك خطة في فتح المزيد من الدورات ليس على المستوى الرياضي فقط بل كسب مهارات الشباب الأخرى في مجال الإعلام والدراسات العلمية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram