اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 27 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

علماء يطوّرون جهازاً يظهر نتائج فورية عبر تحليل العرقطوّر علماء بالولايات المتحدة جهازا مرنا يسهل لصقه بالجلد لقياس مستويات العرق وإظهار مدى استجابة الجسم للتمارين الرياضية.وقال العلماء إن الجهاز المنخفض التكلفة يمكنه سريعا تحليل عناصر أساسية مثل الل

علماء يطوّرون جهازاً يظهر نتائج فورية عبر تحليل العرق

طوّر علماء بالولايات المتحدة جهازا مرنا يسهل لصقه بالجلد لقياس مستويات العرق وإظهار مدى استجابة الجسم للتمارين الرياضية.
وقال العلماء إن الجهاز المنخفض التكلفة يمكنه سريعا تحليل عناصر أساسية مثل اللاكتات ومستويات الجلوكوز والسماح للمستخدم بمعرفة إن كان يتعين عليه وقف أو تغيير النشاط الذى يمارسه.
وأضافوا أن الجهاز قد يساعد مستقبلا فى تشخيص ومراقبة الأمراض.وقال جون روجرز الأستاذ بجامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة والذي قاد فريق تطوير الجهاز الجديد "يحتوي العرق على عدد من المركبات الكيميائية المهمة ذات المعلومات الصحية الفسيولوجية." وأطلق روجرز على الجهاز اسم "مختبر على الجلد".
ونشر العلماء نتائج تجارب الجهاز في دورية (ساينس ترانسليشنال مديسن). وقالوا إن أحد مميزات الجهاز أنه يسمح للمستخدمين بمراقبة صحتهم على الفور دون الحاجة إلى إجراء تحليل للدم.وأوضح روجرز أنه خلال ممارسة التمارين يدخل العرق عبر قنوات متناهية صغر إلى الجهاز حيث يتفاعل مع مواد كيميائية لإظهار قراءات سكر الدم ومستويات الجلوكوز والكلوريد واللاكتات.

آخر اختراع طبي.."بخاخ للأنف" يبعد عنك نزلات البرد

أصبح من النادر جدا أن يمر فصل الشتاء بدون زيارة دور البرد لك أقل من مرة أو اثنتين، بعض الحالات تكون طبيعية وللأخرين يكون مثل الكارثة التى تقضى على أيامهم لحين شفائهم، ومع ذلك فمن الممكن أن يكون العالم على وشك استقبال اكتشاف هائل بفضل فريق من العلماء الذين قاربوا على اكتشاف "بخاخ للأنف " ليقيك برد الشتاء وفقا لما نشره موقع “أندبندنت”.
فالباحثون من لندن على وشك تحقيق اكتشاف علمى مذهل فى تطوير بخاخ للأنف "SynGEM" التى قد تمنع حوث نزلات البرد، بعد أن نجحت التجارب على الفئران الآن حان وقت تجربتها على البشر.
ونظرا لأن نزلات البرد تؤثر على كل منا بدرجات مختلفة، وفى بعض الحالات العلاجات لا تجدى نفعا لوجود حوالى 200 فيروس يسببون البرد، ومع ذلك اكتشفوا أن 80 %من نزلات البرد سببها 3 فيروسات فقط: فيروسات الأنف، التاجى والجهاز التنفسى المعروف بـ RSV.
وأكد "Peter Openshaw" أستاذ الطب التجريبى فى إمبريال كوليدج فى لندن أنه من الصعب جدا العثور على لقاح يعمل ضد كل هذه الأنواع من الفيروسات، ولكنه بعد أن أمضى 30 سنة فى أبحاث عن نزلات البرد والأنفلونزا أنه على وشك إحداث طفرة علمية كبرى.
وتشكل نزلات البرد خطرا أكبر على الأطفال وكبار السن لذلك يأمل الدكتور "Openshaw" أن يعمل البخاخ معهم على وجه الخصوص.

دراسة: مشاهدة الأفلام العنيفة قبل النوم تعرضك للكوابيس

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون، عن أن مشاهدة الأفلام العنيفة قبل النوم قد يسبب ظهور بعض الصور المظلمة فى الأحلام والكوابيس.
ووجدت الدراسة المنشورة مؤخرًا عبر الموقع الطبى الأمريكى “Health Day News”، أن أولئك الذين شاهدوا الأفلام العنيفة قبل النوم كانوا أكثر عرضة للأحلام العنيفة فى تلك الليلة بمعدل 13 مرة مقارنة بالأشخاص الذين لم يشاهدوا أفلام العنف قبل النوم.
 وقال الباحث المشارك فى الدراسة "براد بوشمان" أستاذ علم النفس فى جامعة ولاية أوهايو، إن 80٪ من المشاركين فى الدراسة كان لديهم أحلام عنيفة فى بعض الأحيان، والأشخاص الذين يشاهدون عادة وسائل الإعلام العنيفة يعانون يوميًا من الكوابيس.
وأوضح الدكتور "جين بيرسين" الطبيب النفسي والمدير التنفيذى لمركز "كلاى" فى مستشفى ماساتشوستس العام فى بوسطن، أن مشاهدة الأفلام الاجتماعية والعاطفية والمعرفية تؤثر علينا، ويكون لها تأثير على حياتنا اليومية.
وأضاف "بيرسين" أن الناجين من الاعتداء الجسدي أو الجنسى يجب عليهم تجنب الصور ووسائل الإعلام التى تسبب لهم تطور المشاهد ما بعد الصدمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram