TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الأوديسا العراقية في رثاء الطبقة الوسطى

الأوديسا العراقية في رثاء الطبقة الوسطى

نشر في: 30 نوفمبر, 2016: 09:01 م

بمناسبة عرضه في بغداد أعيد نشر ما كتب عن الأوديسا العراقية
"الأوديسا العراقية" ، فيلم لسمير جمال الدين. وكما في فيلمه الذي طاف به المهرجانات السينمائية العالمية محققاً الجوائز (أنس بغداد) ، يتناول موضوع الشتات العراقي الذي اصبح ظاهرة ملحوظة خلال العقود الثلاثة الأخيرة .. في فيلمه هذا يستعرض تاريخ عائلته البغدادية ابتداءً من بداية القرن المنصرم من خلال الصور والوثيقة التي يبدو ان جهداً واضحاً قد بذله في الحصول عليها ، وقد تطلب الفيلم منه ايضا ان يقطع السفر الى عواصم الشتات التي يتناثر فيها أفراد عائلته . وقد اعتمد تقنية الأبعاد الثلاثة في النسخة الإنكليزية للفيلم. وعلى الرغم من ان المخرج يسهب في استعراض تاريخ هذه العائلة بالصور الفوتغرافية ومراحل تاريخهم العائلي ، الا انه يقدم على خلفية ذلك كشفاً في التاريخ العراقي المعاصر منذ تأسيس الدولة العراقية وحتى سنوات قريبة خلت .. ويبدو الفيلم بهذه النوستالجيا ، وكأنه يرثي موت الطبقة الوسطى في العراق التي عانت الإقصاء والتهميش ابتداءً عبر اكثر من اربعة عقود من الزمن.وعلى مدى 160 دقيقة ،وهي زمن الفيلم، نقف مع عائلة كان لها حضور اجتماعي وديني واضح على مدى عقود طويلة مثلما لها إسهامات في تاريخ بناء العراق وهي تستعرض الأسباب التي دفعتها لاختيار الهجرة عن البلد.كأن مجمل ما انجزه سمير جمال الدين يلخصه في هذا الفيلم.. عن الماضي، ماضي العائلة، وماضي البلد، والذي لم تتبق منه سوى الذكريات.. هو من الطبقة الوسطى في العراق التي بدأت تتلقى الطعنات منذ منتصف القرن الماضي.بعمر 6 سنوات وفي بداية الستينات تهاجر به عائلته الى سويسرا.. ويصبح الوطن والآخرون مجرد ذكرى، سيسعى جاهداً وفي خمسة اعوام ،وهو الزمن الذي استغرقه ليصنع اوديسته، "كي يلم شتات عائلته، الصور والوثائق.. الإبحار عبر العواصم للقاء شخصيات من أجيال مختلفة، تتحدث عن الزمن العراقي.. عن الغربة وعذاباتها ،عن قمع الحكام.. عن الحياة البغدادية، موسكو، نيوزيلندا، ابو ظبي، باريس، بغداد.عائلة بغدادية نموذج للمعاناة، ماذا يعني ان تتحدث عن عائلتك.. او ما الجديد في ان تتحدث عن هذه العائلة.. ماذا يعني ماضي العائلة وجذورها وسفر الغربة والعذاب والشتات الذي عاشته .كان يمكن ان يقع المخرج في أَسر التقليدية، لولا الطريقة التي عالج بها الموضوع والتي سيلمسها المشاهد مع العبارة المتحركة على الشاشة بمصاحبة موسيقى عراقية، "لا يمكن ان يتشكل مستقبلك من دون ان تعرف ماضيك".يأخذنا المخرج الى الماضي بطريقة الصور الفوتوغرافية القديمة واللقطات الوثائقية، وكأننا نقرأ افكار هذه العائلة التي تتحدث عن الوجع العراقي وايضا عن احلامها ونتعرف على افراد العائلة: الجد الأكبر والعمة والأعمام وابنائهم.. في البداية يتناول سيرة الجد الأكبر ونسبه ودوره في النضال ضد البريطانيين، ثم يبدأ في بحث أفراد الأسرة عن منافٍ آمنة بسبب الانقلابات المتتالية في ستينات وسبعينات القرن المنصرم وتسلط الدكتاتوريات، ويركز بعدها على حديث الأقارب وشهاداتهم مصحوبة بصور ولقطات سينمائية لم تعرض سابقا.صور بالأبيض والأسود لعراق الخمسينات والستينات: نساء وطالبات بأزياء جميلة ، يبدو أنهن مُتحررات ومُبتهجات، في الوقت نفسه يتضمّن الفيلم أيضا صوراً بالألوان للعراق المعاصر ، صور للموت والتفجيرات بالأحمر ونساء باللون الأسود يبكين ضحايا العنف المستمر. يقول سمير :"ولكن كيف كان لي أن أتحدّث عن كل هذه الأمور دون رفع شعارات نسائية؟ لذلك فكّرت في تقديم أمي، وعمّاتي وخالاتي وكل هؤلاء الأقرباء من خلال تلك الصّور الجميلة من الأيام الخوالي. إن الحنين في فيلمي هو بمثابة سلاح ضدّ التعصّب. الحنين يُنقّـب في الذاكرة ليُظهر أنه كان مُمكناً لأديان وثقافات مختلفة العيش معا في نفس البلد. الحنين يذكرنا بالاحترام الذي كان موجودا تجاه النساء، وعاداتهن كإناث. لم يكن عليهن إخفاء جمالهن. أعتقد أن الصّور أقوى من أيّ كلام."الفيلم اختير كافضل فيلم آسيوي في أبوظبي ، ورشحته سويسرا ليمثلها بالأوسكار كأفضل فيلم أجنبي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram