اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريبورتاج: التجاوزات فـي شارع الربيعي تعيق تطوره

ريبورتاج: التجاوزات فـي شارع الربيعي تعيق تطوره

نشر في: 30 نوفمبر, 2016: 09:01 م

يعد واحداً من اهم شوارع بغداد التجارية والترفيهية مثلما يعد مركزاً تجارياً هاماً لبيع وتداول اجهزة الاتصالات والهواتف النقالة، إلا أن ما يؤسف اليه وصول التجاوزات الى حد لايمكن السكوت عليه. فقد وصل الامر الى ذوبان الرصيف وتحول جزء منه الى مرآب سيارات

يعد واحداً من اهم شوارع بغداد التجارية والترفيهية مثلما يعد مركزاً تجارياً هاماً لبيع وتداول اجهزة الاتصالات والهواتف النقالة، إلا أن ما يؤسف اليه وصول التجاوزات الى حد لايمكن السكوت عليه. فقد وصل الامر الى ذوبان الرصيف وتحول جزء منه الى مرآب سيارات وآخر الى تجاوز اصحاب المطاعم والمحال التجارية. بالتالي التسبب بفوضى المرور والسير ،الامر الذي يجبر المارة وخاصة طلبة المدارس على النزول الى الشارع والتعرض لخطر الدهس ،وهذا ما حدث في الايام الماضية حين تعرض اكثر من طالب وامرأة الى حادث سير نتجت عنه اصابات بسيطة، لكن مخاوف الأهالي اخذت بالتزايد نتيجة اختفاء الرصيف المخصص للمارة. عدد من اصحاب الأكشاك والباعة الجوالين يقولون انهم استأجروا الرصيف من امانة العاصمة.
شارع مهم وحيوي مثل شارع الربيعي يفترض الاهتمام به وتنظيم الاعمال والبسيطات والاكشاك على الأرصفة وضبط المسافات بينها وبين الشارع الرئيسي وترك فسحة لمرور المواطنين والمتبضعين، مع اهمية وجود ساحات كافية لوقوف السيارات لاتتجاوز على الأرصفة التي تتعرض للتخريب والهدم. مع ضرورة ايلاء الجزرة الوسطية الاهتمام اكثر من خلال تنوع الأشجار دائمة الخضرة التي تضفي جمالا ورونقا على الشارع، الذي يحتاج ايضا الى كادر نظافة متواجد بشكل دائم.  
جمالية الشارع ورونقه لايكتملان برفع التجاوزات وتنظيم حركة سير المشاة والسيارات، فالانارة الليلية لها دور ايضا بذلك خاصة من اجزاء مهمة من الشارع تشكو من غياب الانارة بشكل تام وخاصة مدخل الشارع من جهة مجسر ساحة الواثق وتقاطع الشارع الخدمي.
كذلك بامكان الجهات البلدية استغلال الأفرع المغلقة من خلال ارجاع الحواجز الكونكرتية بضعة امتار يمكن تخصيصها لوقوف عدد من الباعة الجوالين او اصحاب البسطيات، كذلك الزام اصحاب المطاعم بعدم النزول بطاولاتهم وكراسيهم الى الرصيف والاكتفاء بالمساحة المخصصة لهم من قبل الكوادر البلدية وفق استيفاء اجوار مجزية.
يضاف الى ذلك انقاض عمليات البناء التي تتم في عدد من البنايات والتي تترك على الأرصفة دون علامات تحذير او وجود سياج مانع يمنع تطايرها ونزولها الى الرصيف ثم الى الشارع، كما يحدث في البناية القربية من الاشارة الضوئية من جهة جوازات زيونة. هي دعوة عسى ان تجد صداها عند الجهات المعنية للاهتمام اكثر بشارع الربيعي الذي يعد متنفساً للعائلة العراقية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram