اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 18 ديسمبر, 2016: 12:01 ص

 
الأطعمة الغنية بالدهون مفيدة للجسمكشفت دراسة جديدة أن تناول الأطعمة الدهنية مثل الزبدة والأجبان واللحوم الحمراء تساعد على خسارة الوزن وتحسّن صحة الجسم.ووجد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة الطبيعية، والقليل بالكربوهيدرات يقلل

 

الأطعمة الغنية بالدهون مفيدة للجسم

كشفت دراسة جديدة أن تناول الأطعمة الدهنية مثل الزبدة والأجبان واللحوم الحمراء تساعد على خسارة الوزن وتحسّن صحة الجسم.
ووجد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة الطبيعية، والقليل بالكربوهيدرات يقلل من الوزن، ويخفض مستويات ضغط الدم والسكر، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية. وتنافي نتائح هذه الدراسات النصائح الغذائية المتعارف عليها التي توصي باتباع نظام غذائي قليل الدهون وغني بالكربوهيدرات الصحية. ويقول اختصاصي القلب شريف سلطان "يجب عليها تغيير إرشاداتنا الغذائية المتعارف عليها، وعوضاً عن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، يجب إضافة الدهون الطبيعية الصحية". وأوضح أن الدهون تحارب السكري على عكس الكربوهيدرات والسكريات المكررة التي تسبب أمراضاً. وتشمل الدراسة التي نُشرت نتائجها في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، الدهون غير المعالجة ذات المصادر الطبيعية مثل الزبدة والقشدة والجبنة وزيت جوز الهند. ولا تشمل الدهون المعالجة مثل السمن والزيوت المكررة والدهون غير المشبعة المستخدمة في الأطعمة المصنعة.

شرب الماء بكميات كبيرة قد يكون مؤذياً

حذّر الأطباء مؤخراً المرضى من شرب السوائل بشكل مفرط لأن النتائج قد تكون سلبية، وذلك بعد إصابة امرأة تبلغ من العمر 59 عاماً بنقص حاد في مستويات الملح في الدم بسبب شرب الكثير من الماء.
وكان طبيب السيدة التي لم يذكر اسمها نصحها بشرب الماء بشكل كبير بعد التهاب مسالكها البولية، وبالتحديد نصف عبوة كل نصف ساعة. ما أدى إلى نقص مستويات الملح بشكل خطير كان من الممكن أن يؤدي إلى الموت، بحسب صحيفة "دايلي مايل".
ومن أعراض نقص مستويات الملح في الدم الغثيان والتقيؤ والصداع المستمر، إضافة إلى التوتر والاربتاك. ويتم سنوياً الإبلاغ عن وفاة 30 في المئة من المصابين بنقص حادٍ في مستويات الملح.
ويعد شرب السوائل بكميات كافية مهماً للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، وبخاصة عند المرضى الين يعانون من الجفاف، إلا أن هذه الكميات ليست محددة بشكل دقيق بعد. ويمكن أن ينجم عن الإفراط في تناول السوائل عواقب وخيمة.

ديلى ميل": المشي السريع ينشط الجزء المسؤول عن اتخاذ القرارات والتخطيط فى العقل

كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة ومثيرة أن المشي السريع فى الصباح الباكر ينشط جزء من الدماغ المسؤول عن اتخاذ القرارات والتخطيط لبقية اليوم.
 وأوضح الباحثون أنه من المعروف أن العزف على آلة موسيقية يمكن أن يحفز  المنطقة المسؤولة نفسها عن اتخاذ القرارات والتخطيط، ويطلق عليها اسم "القشرة الأمامية".
فى حين وجد الباحثون أن رياضة الجرى لا تحفز منطقة اتخاذ القرارات والتخطيط فحسب، لكنها أيضاً تساعد على تحسين الذاكرة، وتعزز حدة الحواس الخمس.
ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون من جامعة ولاية "أريزونا" بتحليل بيانات 11 رياضة تنافسية للعدائين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 25 عاماً، بالمقارنة بـ11 شابا آخر قالوا إنهم لم يمارسون الرياضة.
وركزوا على الرجال لأنه من الصعب دراسة النساء بسبب آثار الدورة الشهرية على عقولهم وأجسادهم، واستخدموا الاستبيانات والصيغ الرياضية لمعرفة مستويات النشاط البدنى للرجال وتقدير لياقتهم البدنية.
 وتبين أن أدمغة العدائين لديها مستويات مرتفعة من الإشارات فى مناطق من الدماغ اللازمة لمستوى أعلى من التفكير، لكن أدمغة الرجال غير النشطة لديها مستويات منخفضة.
 ونشرت الدراسة فى دورية علم أعصاب الإنسان، كما جاءت نتائجها مؤخراً عبر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك فى السادس من شهر ديسمبر الجارى

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram