اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > سائقو نقل الطلاب يُثيرون الرعب فـي الشوارع!

سائقو نقل الطلاب يُثيرون الرعب فـي الشوارع!

نشر في: 19 ديسمبر, 2016: 12:01 ص

  يبدو أن ارشادات المرور التحذيرية “ تمهّل أمامك مدرسة لا تثير اهتمام الكثير من السواقين، إلا أن الأكثـر سوءا عدم تقيد سائقي حافلات المدارس أنفسهم بما تحمله هذه الجملة من معانٍ. ففي الآونة الأخيرة فقط، شهدنا العديد من الحوادث كانت سيارات ن

  يبدو أن ارشادات المرور التحذيرية “ تمهّل أمامك مدرسة لا تثير اهتمام الكثير من السواقين، إلا أن الأكثـر سوءا عدم تقيد سائقي حافلات المدارس أنفسهم بما تحمله هذه الجملة من معانٍ. ففي الآونة الأخيرة فقط، شهدنا العديد من الحوادث كانت سيارات نقل طلاب المدارس طرفا فيها، آخرها وقع قبل نحو أسبوعين في احدى المحافظات حيث  أُصيب  طلاب بجروح وكسور  خلال حادث تصادم بين سيارتين إحداهما حافلة لنقل الطلاب .

ونظرا لما يسببه ذلك من قلق للأهالي، فقد طالب أولياء أمور جهات المرور بضرورة التشدد بشروط عمل سائقي حافلات نقل الطلبة في المدارس  ، وخاصة تحديد سن السائق .
وأكد أولياء أمور لنا أن هناك سائقين لا يتقيدون بأولويات المرور، ولا يهتمون بارشادات المرور والتقيد  بالسرعة وعدم تجاوزها بالاضافة  الى التوقف بعرض الشارع لتنزيل الطلبة .

• سواق متهورون
"أم محمد"  تقول: إن بعض باصات المدارس  تفتقد لشروط الأمن والسلامة العامة، مشيرة الى أن كثيرا من الباصات التي تخصصها المدارس الخاصة لنقل الطلاب “قديمة ومتهالكة وأحيانا يقودها سائقون متهورون، فضلا عن عدم تأهيل مشرفات تلك الباصات على العناية بالطلبة ومراقبتهم خلال رحلة الذهاب والعودة من المدرسة”.
وأكدت أم محمد لنا  ضرورة توفر شروط السلامة على وسائل نقل الطلبة والتأكد من مدى كفاءة السائقين، وضرورة الكشف الدوري على صلاحية تلك الباصات، و”اتخاذ إجراءات رادعة ضد المدارس في حال عدم صلاحية حافلاتها”.
من جهته، ذهب ابو حسام  الى “أن العديد من الحوادث التي قد يتعرض لها أبناؤنا في حافلات المدارس تكون غالبا بسبب إهمال أو عدم انتباه السائق”، مطالبا بتوفير متطلبات وشروط السلامة، ووضع برنامج رقابي للسائقين .
وأشار ابو حسام  إلى أن حماية حياة الطلبة مسؤولية مشتركة بين المدرسة والأهل، فحوادث كثيرة تحدث أثناء ركوب أو نزول الطلبة من الحافلة ما يتطلب إلزام سائقي الباصات المدرسية بالتعليمات المدرسية التي تفرض تجنيب الطلبة قطع الشارع، وتنبيههم الى عدم السير بجانب الباص أو العبور من أمامه أو من خلفه مباشرة .

• أين الرقابة؟
 من جهته ، قال مسؤول علاقات في المرور العامة “ إنه لا توجد رقابة مكثفة من إدارة المدارس على حافلاتها من حيث صلاحيتها او مراعاتها للسلامة العامة، فكثير من المدارس تلجأ الى تاجير الباصات القديمة وعدم السيطرة على سواقها  .
وأضاف ان الحافلة الواحدة في المدرسة تقوم بجولتين او ثلاث جولات لنقل الطلبة من والى مدارسهم “ الأمر الذي يربك السائق، كونه يجب ان يوصلهم ضمن الوقت المقرر، الأمر الذي يضطره الى زيادة سرعته وذلك احد اسباب الحوادث والكوارث المرورية .
وأوضح لنا ان كثيرا من حافلات المدارس لا تراعي شروط السلامة العامة، فهناك زيادة في الحمولة احيانا، فنجد ان الباص الذي يتسع لـ 15 طالبا يحمل اكثر من 20 وهذا مخالف لقانون السير”، مؤكدا على ضرورة تشديد الرقابة على حافلات المدارس من حيث صلاحيتها والتزامها بالعدد المسموح من الطلبة.
واشار ايضا  الى ان اولياء الامور “يدفعون اقساطاً مرتفعة لنقل ابنائهم من والى المدرسة لكن درجة السلامة والأمان لأبنائهم في هذه الحافلات لا تتكافأ مع ارتفاع الأقساط”!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram