اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > هذه أسباب انتفاخ المعدة

هذه أسباب انتفاخ المعدة

نشر في: 25 ديسمبر, 2016: 12:01 ص

الانتفاخ، اللغز الذي حيّر أطباء الجهاز الهضمي لسنوات عدة، يعتقد البعض أن الاضطرابات الهضمية هي السبب وراءه، ولكن ما أسبابه الحقيقة؟1 - اعتلال معوي غلوتينيقد لا تظهر أعراض الاعتلال المعوي الغلوتيني أو (الحساسية اتجاه الغلوتين) في اختبارات الدم وفحوصات

الانتفاخ، اللغز الذي حيّر أطباء الجهاز الهضمي لسنوات عدة، يعتقد البعض أن الاضطرابات الهضمية هي السبب وراءه، ولكن ما أسبابه الحقيقة؟
1 - اعتلال معوي غلوتيني
قد لا تظهر أعراض الاعتلال المعوي الغلوتيني أو (الحساسية اتجاه الغلوتين) في اختبارات الدم وفحوصات الأمعاء، إلا أنه يسبب اضطرابات معوية عدة مثل الإمساك أو الإسهال أو انتفاخ البطن، بحسب صحيفة "دايلي مايل". ولا يؤمن العديد من الأطباء بوجود الاعتلال المعوي الغلوتيني كمرض مستقل قائم بحد ذاته، ويعود ذلك إلى عدم معرفة أسبابه، وغياب الفحوصات التشخيصية لهذا المرض. ويقول البعض بأنه يصنف كأحد أعراض القولون العصبي. إلا أن حساسية الغلوتين اكتسبت شهرة واسعة بين أوساط العلماء في السنوات الثلاث الماضية، إذ لاحظ العلماء انتفاخ بطن الذين يعانون منها بشكل واضح وملحوظ بعد ساعات فقط من تناول الغلوتين.
وبحسب المجربين والخبراء، يساعد اتباع حمية خالية من الغلوتين في علاج الاضطرابات الناجمة عن حساسية الغلوتين.
2"- فودمابس" Fodmap's
الغلوتين هو ليس المذنب الوحيد وراء انتفاخ المعدة، فبعض أنواع الكربوهيدرات، أو سكريات الكحول الموجودة في العديد من الأطعمة قد تسبب اضطرابات معوية وانتفاخاً في المعدة، وذلك لصعوبة امتصاصها من قبل الأمعاء الدقيقة ما يؤدي إلى دخولها القولون حيث يتم تخميرها لتسبب الانتفاخ والإسهال.
والأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات هي البصل والثوم والملفوف والكرنب والتفاح والكمثرى والمانغو، إضافة إلى بعض منتجات الحليب والألبان.
3 - عدم تحمّل اللاكتوز
معظم الذين يعانون من انتفاخ المعدة ليسوا مصابين بأية حساسية اتجاه الحليب، إلا أنهم قد يكونون مصابين بحساسية اتجاه بعض البروتينات الموجودة في الحليب، أو اللاكتوز وهو السكر الموجود فيه.
وهؤلاء الأشخاص يفتقدون إلى إنزيم اللاكتاز المسؤول عن هضم اللاكتوز، ما يؤدي إلى انتقاله عبر الجهاز الهضمي مسبباً الغازات والنفخة والإسهال.
ويمكن معالجة عدم تحمل اللاكتوز بالتوقف عن تناول منتجات الحليب والألبان بشكل كامل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram