اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > "الواقع والخيال".. فان كوخ وغوغان في طوكيو

"الواقع والخيال".. فان كوخ وغوغان في طوكيو

نشر في: 7 يناير, 2017: 12:01 ص

تحظى المعارض ذات الطابع الاستعادي، التي لا تُصنَّف تحت رقعة معينة، بترحيب الجمهور. ويتجنب معرض " فان كوخ وغوغان: الواقع والخيال "، المقام في متحف طوكيو للفن العواصمي Metropolitan حتى 18 كانون الأول الحالي، تنميط الفنانين بشخصنة ما تنطوي عليه الحركة ا

تحظى المعارض ذات الطابع الاستعادي، التي لا تُصنَّف تحت رقعة معينة، بترحيب الجمهور. ويتجنب معرض " فان كوخ وغوغان: الواقع والخيال "، المقام في متحف طوكيو للفن العواصمي Metropolitan حتى 18 كانون الأول الحالي، تنميط الفنانين بشخصنة ما تنطوي عليه الحركة الفنية من معتقدات، وأعني بذلك ما بعد الانطباعية. وكما يلمح إليه العنوان، فإن الأعمال المعروضة تزود المشاهدين بتبصرات داخل البنية الجوهرية للفنانين، كأفراد، وبالاقتران مع وسطهم من الناحية الفنية.
وكانت أعمالهم الكاملة قد شوهدت عبر السنين، في معارض، منها " فان كوخ في السياق " في المتحف الوطني للفن الحديث بطوكيو عام 2005، و" غوغان " في المكان نفسه عام 2009، و" فان كوخ: مغامرة أن يُصبح الواحد فناناً " في مركز الفن الوطني بطوكيو عام 2010.
وعلى كل حال، فإن " الواقع والخيال "، وهو من بنات أفكار أمين المتحف الهولندي سجرار فان هيوغنن وحصيلة خمس سنوات من العمل، يجمع بين هذه النماذج من الاقتناع الفني ــ الخليط الذي يذكّرنا باشتراكها وترادفها مع بدايات " العهد الجميل " خلال أواخر القرن التاسع عشر.
ويتألف المعرض من خمسة أقسام تنقلنا عبر مسارات فكرية وتأريخية، تتضمنها أعمال أُنجزت أيام كان الفنانان في الثلاثينات من عمرهما.  ويكشف عملان مبكران لهما، " زورق مستنقعات وشخصان " لفان كوخ (1883) ، و" الصغيرة الحالمة " لغوغان (1881)، عن ميول فطرية متشعبة، بينما يمثلان الطرح الثيمي thematic ( أي المتعلق بالموضوعات ) الداعم للمعرض.
فنجد فرشاة فان كوخ المعتمة هنا تمنح تصوير عملية تحميل الزورق واقعيةً فظّة، وخطوطها التكوينية المصفوفة التي تُضفي حركةً على هذا التصوير المشدود لحياة الطبقة المتوسطة. ويطرح مسبقاً أسئلة تخيلية ووجودية كانت تشغل غوغان على نحوٍ متزايد، عبرالصورة الساكنة لابنته النائمة قبالة دمية مثيرة وموضوعات تتعلق بعالم الطير. وكانت أعمال لميليه، ومونيه، وبيكاسو، وتولوز ــ لوتريك زغيرهم في المشهد حميعاً حين التقى فان كوخ وغوغان لأول مرة عام 1887 في باريس.
ويعكس القسم الأخير من المعرض، " غوغان في تاهيتي "، تشوقات لحياة بدائية أبسط. وتتضمن اللوحات المنفذة من عام 1892 إلى 1901 " ثلاث تاهيتيين " ( امرأتان ورجل ) 1899، بأشكالها المبسطة ولونها القوي و" أزهار عبّاد الشمس على كرسي " 1901، وهي تكريم رمزي من غوغان لأسلوب فان كوخ.
وأخيراً، فإن معرض " الواقع والخيال " المقدم على هذا النحو الجميل، والذي يجمع بين أعمال أساسية للفنانين من مختلف أنحاء العالم، يوفر للجمهور تبصّرات فريدة داخل أسس الفن الحديث.
عن: The Japan Times

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram