اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > وجهة نظر: في السرديات الشفاهية المنقولة الى الشاشة

وجهة نظر: في السرديات الشفاهية المنقولة الى الشاشة

نشر في: 9 يناير, 2017: 09:01 م

يفرق اللسانيون المحدثون بين اللسان –الكلام – والسرد المدون,واذا كان السرد يجمع بين المحكي والمدون –كما نفترض- وان الكثير من الشفاهيات السردية من طرفة الى مثل الى واقعة تاريخية الى سيرة شعبية قد رويت شفاها ,أول الامر ,ثم دونها القادر

يفرق اللسانيون المحدثون بين اللسان –الكلام – والسرد المدون,واذا كان السرد يجمع بين المحكي والمدون –كما نفترض- وان الكثير من الشفاهيات السردية من طرفة الى مثل الى واقعة تاريخية الى سيرة شعبية قد رويت شفاها ,أول الامر ,ثم دونها القادرون على التدوين والكتابة .

على ذلك نرى ان الكثير من (الوقائع) المتعلقة بحالة ما,قد يرويها المؤرخون –المدونون –بعدة تفاصيل ,قد يختلف بعضها عن الصيغة الاخرى , وذلك ان هذا التدوين الذي يريد الاحاطة بالواقعة قد اعتمد السرد الشفوي اول الامر,ومن هذا السرد جرى تأطير الكلام المروي بالكتابة والتدوين  حيث يجري  نقل الشفاهي-برواياته المتعددة- الى التنصيص المدون.
أن مراجعة اولى لوقائع السيرة الهلالية في مضانها المتعددة نجد أن الرواة  الذين تصدوا للرواية الشفاهية والحكي قد وضعوا امام المدونين عدة روايات في عدد من الوقائع التي تعد شبه ثابتة ومنها:اسباب إقدام الخفاجي عامر ملك العراق المفترض زمن السيرة على الرحيل مع الهلاليين الى بلاد الغرب,أي تونس, ومنها :حبّه لأخت دياب ابن غانم (احد قادة بني هلال ),وهذا امر تؤكده الرواية التونسية للسيرة لتضعف من موقف الملك العراقي وتجعل السبب متعلقا بعاطفة جنسية لانجد لها نصوصا شعرية في السيرة والتغريبة.
 الروايات الاخرى ومنها المصرية والسورية تشير  الى احترام  عامر الخفاجي للهلاليين وحرصه على الدفاع عنهم والسير معهم الى تونس احقاقا للعدل. وهو بذلك قد حضى باحترام قادة الهلاليين : السلطان حسن وابو زيد ودياب بن غانم وسواهم.
رواية المنشد المصري جابر ابو حسين  لمقتل عامر الخفاجي غدرا تشير الى بطولته وحبه لنصرة الحق, وجابر ابو حسين في انشوداته عن عامر الخفاجي يكرر تسمية المنشدين ورواة السيرة في ارياف مصر لتسمية (النجع) وهي التسمية الشعبيةالمصرية لعامر الخفاجي.
وتحلل المستشرقة الامريكية اليسون ليريك في كتابها عن ملحمة الضياغم النصوص المتعلقة باخبار (ميا ووطفى )وسائر النساء الحجازيات اللواتي تشير لهن والدة الخفاجي في قصائدها عنه مدعية انهن سحرنه ,لتقول ان امرا كهذا قد يحصل ولكنه لاينفي وقفة الخفاجي البطولية تجاه طغيان الزناتي خليفة وتوق الهلاليين الى ايجاد سكن لهم في تونس .
وليريك بهذا تزاوج بين روايتين في جزئية واحدة في السيرة ,مما يشعرنا أن الشفاهي (الذي دون) قد تختلف فيه الروايات استنادا الى الرواة ودوافعهم واتجاهاتهم في (تدوير ) الواقعة وحسم الصورة التاريخية الشعبية لرغباتهم!
ونحن نجد ان رغبات الرواة والمنشدين مرتبطة بدوافع  مجتمعهم واختياراته لصيغ الابطال الشعبيين وتصرفاتهم , ذلك أن الراوي  المنشد ,يضيف الى الحكاية الاساس ويعدل فيها على وفق مقتضى حال  الساعة موضع الاداء دون إخلال كبير في البنية الاساسية للوقائع .
 اننا هنا ينبغي ان نفرق بين الرواة الاساسيين الذين دونوا الواقعة الشعبية مثل الجاحظ وابو سعيد الخدري والرواة الشعبيين المحليين – القصخونيون- الذي اعتمدوا الاساس المدون لاعادة تقديمه مرويا في قعدات ايام رمضان حتى جاء القصخون الحديث –التلفزيون- ليروي الواقعة ممثلة بالصوت والصورة وبلغة الكاتب الدرامي –صانع السيناريو,ورؤيا مخرج المادة  للجمهور المشاهد .
 بذلك  انتقل العرض الدرامي من مروي اساسا الى مروي مدون الى مروي اداء بتشخيص فردي  الى مروي تلفازيا بالصوت والصورة ,وذلك موضوع يحتاج الى نقاش كثير وشواهد متعددة لتحليله.
              المادة التلفازية للسيرة الهلالية
 قدم المادة التلفازية للسيرة الهلالية الكثيرمن المنتجين والمخرجين,لكن اشهرها عمل الشاعر الكبير عبد الرحمن الابنودي المعتمد على رواية المنشد جابر ابوحسين,وكان المخرج مجدي ابو عميرة قد قدم السيرة الهلالية بطولة محمد وفيق واحمد راتب وقد كتب السيناريو يسري الجندي,فيما يقوم المنتج العراقي سيف عريبي بانتاج مسلسل السيرة الهلالية مجددا بسيناريو هاني سرحان وسيدخل مرحلة الانتاج خلال الاسابيع القابلة مؤكدا ان السيرة الهلالية وابطالها ستظل حية في الذاكرة الشعبية التي يقوم القصخون الحديث –التلفزيون- باعادة انتاجها باخراج جديد ,أي برواية اخرى لهذه السيرة المتجددة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram