TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > شكسبير في المسرح العراقي

شكسبير في المسرح العراقي

نشر في: 9 يناير, 2017: 09:01 م

- 2 -
في كركوك قدمت مجموعة من هواة المسرح مسرحية (هاملت) عام 1947 . وفي عام 1953 اخرج حقي (الشبلي) عندما كان رئيساً لفرع التمثيل في معهد الفنون الجميلة مسرحية (يوليوس) قيصر . وأضاف في نهاية المسرحية مشهداً لتتويج (اوكتافيوس) ليكون قيصراً وذلك تقريباً إلى القصر الملكي آنذاك حيث كانت تلك السنة ذكرى تتويج الملك فيصل الثاني ملكاً على العراق . في صيف عام 1952 قدمت فرقة المسرح الحديث وفي مسرح صيفي على ساحل نهر دجلة فصلاً من مسرحية (عطيل) اخرجه (ابراهيم جلال) . في عام 1965 قدمت مصلحة السينما والمسرح التابعة لوزارة الإعلام مسرحية (تاجر البندقية) اخرجها (سامي عبد الحميد) الذي كان آنذاك رئيساً لقسم المسرح في المصلحة . وفي عام 1961 أخرج (جاسم العبودي) مسرحية (عطيل) لطلبة معهد الفنون الجميلة وفي عام 1964 قدم عدد من طلبة فرع التمثيل بمعهد الفنون مشاهد من (هاملت وعطيل وماكبث) باشراف (سامي عبد الحميد) . وفي عام 1965 اخرج (جعفر السعدي) مسرحية (يوليو قيصر) لطلبة الفرع واستخدم مسرحين في عرض المسرح الأصلي ومسرح آخر في الجدار الخلفي لصالة المتفرجين.في مدينة كربلاء أخرج (عزي الوهاب) عام 1967 مسرحية (تاجر البندقية) واخرج محسن سعدون لطلبة المعهد مسرحية (حلم ليلة صيف) وحميد محمد جواد مسرحية (هاملت) وأخرج عبد المرسل الزيدي مسرحية (ماكبث) لطلبة اكاديمية الفنون . في السبعينات قدمت الفرقة القومية للتمثيل وهي فرقة الدولة مسرحية (روميو وجوليت) من اخراج محسن العزاوي وذلك عام 1972 وفي عام 1973 قدمت فرقة المسرح الحديث مسرحية (هاملت) بعنوان (هاملت عربياً) حيث افترض مخرجها ان الاحداث تقع في احدى الامارات على ساحل الخليج العربي في زمن قديم . وقد هيأ المصمم كاظم حيدر عناصر المدينة البدوية الصحراوية في المنظر والملبس والملحقات ولم يقم المخرج بحذف الأسماء والإبقاء على الألقاب كالملك والأمير والأم والصديق وحقق أيضأً بعض الطقوس الاسلامية العربية ، من هذا يمكن القول ان المخرجين الذين تصدوا لمسرحيات شكسبير في المسرح العراقي حاولوا الالتزام بمعطيات النص الشكسبيري ولم يلجأوا ألى فرض رؤاهم ومعالجاتهم الخاصة كما فعل سامي عبد الحميد مع (هاملت) وصلاح القصب مع المسرحية نفسها .
في عام 1971 قدم طلبة اعدادية الموصل مسرحية (تاجر البندقية) اخرجها (حكمت كلو). وفي عام 1982 قدمت الفرقة القومية مسرحية (حلم ليلة صيف) أخرجها سامي عبد الحميد ومنحها سمات عربية أيضاً مفترضاً أن الأحداث تقع على أحد سواحل بلاد الأندلس . وفي وقتها استبدلت مصممة الديكور (هيفاء الحبيب) أشجار الغابة بأشرعة السفن الراسية عند الساحل. وفي عام 1988 قدم شفيق المهدي مسرحيته (ماكبث) مفترضاً الصراع فيها بين فريقين للكارتيه ولم يستخدم في هذا العرض إلا سقالة يدور حولها وفوقها الفعل الدرامي . وفي العام نفسه كتب الشاعر يوسف الصائغ مسرحية بعنوان (دزدمونة) معتمدة على مسرحية (عطيل). في عام 1985 وبمناسبة مهرجان بغداد للمسرح العربي أخرج (صلاح القصب) مسرحية (الملك لير) بطابع تجريدي مستخدماً قطعة قماش بيضاء كبيرة كأداة وكديكور . وقبلها أخرج (صلاح) مسرحية (هاملت) مفترضأً وقوع الأحداث في بيئة افريقية واستخدم أيضاً ازدواجية الشخصيات. وفي عام 1986 أعد (سامي عبد الحميد) نصاً مسرحياً عن الملكة المصرية (كليوباترا) عن ثلاثة نصوص لثلاثة كتاب هي (قيصر وكليوباترا) لبرناروشو و(انطوني كليوباترا) لشكسبير و(مصرع كليوباترا) لأحمد شوقي واخرج النص المعد لطلبة قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون الجميلة وحاول تطبيق الدقة التاريخية في المنظر الذي صممه (نجم عبد حيدر) وفي الملبس الذي صممته (امتثال ابراهيم) . وفي عام 1984 أخرج فخري العقيدي مسرحية (عطيل) لطلبة معهد الفنون الجميلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. Anonymous

    ابدعتم

  2. Anonymous

    ابدعتم ممكن نصوص مسرحيتي دزدمونة ليوسف الصائغ وماكبث لشفيق المهدي لحاجتي الماسة لها في دراستي لو تفضلتم

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

باليت المدى: أسد عراقي في متحف

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram