اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريبورتاج: من المسؤول عن نظافة المطاعم والنوادي الجامعية وتردّي خدماتها المقدمة ؟

ريبورتاج: من المسؤول عن نظافة المطاعم والنوادي الجامعية وتردّي خدماتها المقدمة ؟

نشر في: 11 يناير, 2017: 09:01 م

في الحياة الجامعية اشياء كثيرة تجعل رحلتك مع هذا العالم راسخة في ذاكرتك الى أمد طويل، ولعل النادي الطلابي يكوّن ركناً اساسياً في ذلك، فالذكريات والمواقف تتسطر على طاولات هذا المكان. اليوم نشاهد ابتعاد اغلب الطلبة عن النادي الطلابي بعدما كان الزملاء ي

في الحياة الجامعية اشياء كثيرة تجعل رحلتك مع هذا العالم راسخة في ذاكرتك الى أمد طويل، ولعل النادي الطلابي يكوّن ركناً اساسياً في ذلك، فالذكريات والمواقف تتسطر على طاولات هذا المكان. اليوم نشاهد ابتعاد اغلب الطلبة عن النادي الطلابي بعدما كان الزملاء يتنافسون للحصول على مقعد فارغ فيه، وهذا الأمر يعود الى مسببات كثيرة لعل أبرزها رداءة الخدمة المقدمة، والتفكير النفعي لعمادة الجامعات بعيداً عما يتم تقديمه للطالب.

إجبار على الشراء
حسون اسعد ، طالب في كلية الادارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية، لم يخفِ رداءة الطعام المقدم في الكافتريا، موضحا: ان عمال النادي غالباً ما يتعاملون بتكبّر من الطلبة، وكأن الطالب يستجدي الطعام منهم ولايشتريه بماله. مبينا: ان بعض الحفلات او أعياد الميلاد يقيمها الطلبة في النادي، وبالتالي يتم إجبار الطلبة على شراء جميع ماتحتاجه الحفلة من النادي. لافتا الى الفرق الشاسع مع مطعم وكافتيريا الجامعة التكنولوجية على كافة الصعد.

مزايدة ومناقصة
رضا صلاح ،عامل في كافتريا كلية اللغات في الباب المعظم، قال : ان المعتهد الخاص بالنادي حتى لو كان عمله سيئاً الا ان بالإمكان تجديد التعاقد معه بناءً على قانون يصدر من الجامعة. مردفا: ان العمل في النوادي يكون بنظام المزايدة وبالتالي فإن صاحب النادي هو من يحدد الأسعار، اما اذا كانت بنظام المناقصة فالجامعة هي التي تفرض الأسعار. متابعاً: ان هذه القضية جعلت مالكي النوادي يبالغون بالأسعار بشكل كبير. موضحا: ان نظام العمل بالمزايدة بدأ العمل به بعد عام 2003.
وعبّر صلاح عن فرحه بحصول ناديه على المركز الاول دائما، إذ يقول ان هناك مسابقة سنوية تقام في نوادي الجامعة، ويحصل نادي اللغات على المركز الاول بالخدمات. مضيفا: ان هذا الامر يجعل الموظفين يقومون بواجبات اضافية لأن التميز شيء جميل والجميع يطمح الى تحقيقه سواء على المستوى الذاتي او الجمعي.

مراقبة صحية
محمد علي ، متعهد احد النوادي في جامعة بغداد، يؤكد ان الرقابة الصحية تأتي بين حين واخر وتقوم بإجراء جولات تفتيشية على الطعام فضلاً عن طرق اعداده. علي يبتعد عن موضوعة الرقابة الصحية وينتقل الى التعامل مع عمادة الجامعة، حيث يبين ان المتعهد بامكانه تأجير النادي بشكل سنوي، وفي حال ارتفاع الأسعار تتم محاسبة المتعهد من قبل لجنة قانونية في الجامعة.

هجرة النادي
قسم آخر من الطلبة الذين التقيتهم في كلية الرافدين يفضلون الذهاب خارج الجامعة لقضاء اوقات فراغهم. نادين علي ،طالبة هندسة تقنيات الحاسبات، قالت ان النادي الخاص بالجامعة جميل وبالإمكان قضاء وقت الاستراحة فيه الا انه لايقدم طعاماً جيداً. مضيفة:  ان النادي يقتصر على بيع العصائر والمعجنات البسيطة، في حين يفضل الطلبة الخروج الى المطاعم التي تقع بالقرب من الكلية وتناول ما يشاءون ويشتهون من الطعام.

غلاء واضح
ربما وجود بعض الجامعات في مناطق بعيدة غير حيوية تجعل الكثيرين يقومون بوضع أسعار مرتفعة على الطعام. هذا الأمر اكدته لنا الطالبة رؤى راشد في الجامعة العراقية، حيث قالت ان الطالب يكون في بعض الأحيان مجبراً على تناول الطعام في فترة الاستراحة، وبالتالي يضطر الى الشراء حتى لو كان السعر مرتفعاً. متابعة: ان الجامعة التي يتواجد قربها مطعم او مطعمان تكون اسعارها مرتفعة نوعا ما بالتالي يجبر الطالب على الدفع. في حين تشير الى ان هناك جامعات يتواجد قربها اكثر من 10 مطاعم وبالتالي فإن الأسعار فيها تكون تنافسية وتصب في خدمة الطالب.

خوف مستمر
عمر يوسف ،طالب في الجامعة المستنصرية، يقول ان المشكلة الرئيسية التي تواجه معظم الطلبة هي انتشار الأمراض بشكل كبير في معظم فصول السنة . مبيناً: ان هذا الأمر يحتم على معظم الطلبة عدم الذهاب الا الى مطاعم موثوقة ، خوفاً من تعرضهم للامراض كالكوليرا والتهاب الكبد الفايروسي ، وامراض اخرى معدية.  متابعا: ان قسماً آخر يفضل تناول الأطعمة الجاهزة والتي تكون مصنّعة وفق اجهزة حديثة وبعيدة عن التلوث البيئي.

العودة لأيام الصبا
روان محمد تعود بالحديث الى ايام صباها في المدرسة الابتدائية حين كانت والدتها تضع لها الطعام في حقيبتها قبل الذهاب الى المدرسة. روان التي تواصل دراستها في جامعة الإسراء تقول انها "تضطر في احيان كثيرة الى الطلب من والدتها إعداد وجبة طعام خفيفية. مضيفة: انها تتجنب المطاعم الموجودة أمام الجامعة خوفاً على صحتها، وبالتالي فإن جلب الطعام من المنزل هو الوسيلة الأفضل والأسلم لها، حسب تعبيرها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram