TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > شوربة البلاستيك

شوربة البلاستيك

نشر في: 20 يناير, 2017: 09:01 م

هل يمكننا ان نُحَوِّلَ الأشياء الزائدة عن الحاجة الى اعمالٍ فنية؟ وهل باستطاعتنا بالفعل استثمار المواد الأولية او المتريال في بعض ما نرميه وكنّا نعتقد انه يجب ان يتحول الى نفايات وقمامة؟ وماهو التعريف الحقيقي والجوهري للمواد الأولية التي تدخل في صناعة الفن؟ هل هي المواد والأدوات التي نشتريها من المخازن المتخصصة فقط، ام ان هناك حلولاً اخرى تنتظرنا في هذه الزاوية او ذاك المكان. كيف نجد هذه المواد و.كيف نطورها او بالأحرى كيف نوظفها لصالح الاعمال الفنية ونستثمر كل امكاناتها وطاقتها وما توحي به من تأثير وتعبير او حتى روح دعابة لم تخطر على بال أحد؟ لكن قيمة هذه الاعمال تبقى بالتأكيد متعلقة بالنتائج التي يفضي عنها استخدام هذه المواد، وتكون أهميتها مرتبطة بقوة الابتكار وسبب اختيار الخامة والتوظيف المناسب.
هكذا انطلقت فكرة مشروع مؤسسة (روح المحيط) في كينيا، هذه الدولة الأفريقية التي تقع على ساحل المحيط الهندي والتي تملؤها البطالة، حيث تقوم هذه المؤسسة بجمع نفايات البلاستيك من المحيط لتحوله الى اعمال فنية تعكس روح طبيعة وجمال أفريقيا. هذه المواد البلاستيكية التي تغطي مسحات واسعة من المحيطات تمثل مشكلة كبيرة لم يجد خبراء البيئة لها حلاً جذرياً، هم الذين أطلقوا عليها تسمية (شوربة البلاستيك) التي بدأت تتسع  وتكبر مع الزمن، لتصبح المساحة الكلية للبلاستيك فوق سطوح المحيطات ما يعادل أربعة وثلاثين مرة مساحة دولة مثل هولندا!!  
لهذه الدوافع انطلقت الفكرة وتجمع الخبراء والمساعدون والفنانون بينهم ليشكلوا فريقاً لتنظيف المحيط ثم تحويل هذه النفايات الى منحوتات ملونة تبهر البصر. تطورت الفكرة ووصلت الى اماكن بعيدة في العالم، ونجحت ليس فقط لأنها أنتجت اعمالاً فنية جميلة، وإنما لأن حكايات رائعة تقف خلفها، وقصة ناسٍ حوَّلوا كل هذه الأشياء المهملة الى اعمال فنية ممتعة وتدخل القلب. أعمال هذه المؤسسة في تدفق مستمر الآن، ووصلت سمعتها الى الصحف العالمية والقنوات التلفزيونية بسبب ماتقوم به من عمليات لغسل البيئة وتنظيف الذوق ايضاً. اكثر المواد البلاستيكية التي يجمعونها ويستعملونها في المشروع هي النِعل او الشباشب البلاستيكية التي يرميها الناس بمجرد حدوث قطع بسيط فيها، وقد استعملوا في السنة الماضية أربعمئة الف شبشب وأعادوا تدويرها لتتحول الى اعمال فنية. وبهذه الطريقة المبتكرة بدأ التخلص من كميات كبيرة من البلاستيك الذي يلوث المحيط، وكان يؤدي الى موت الكثير من الطيور وحيوانات البحر التي تتناول اجزاء منه مع طعامها.
كل مجموعة أشخاص من مؤسسة روح المحيط تناط بها مهمة معينة، فهناك ستون شخصا يجمعون البلاستيك من المحيط، ويحولونه الى اماكن خاصة يٌنَظَّفُ فيها ويُهَيأ للعمل، ثم ينقل الى مجموعة من الفنيين الذين يقررون تقطيعه الى  الحجوم المناسبة، ثم يأتي دور الفنانين الذين يحفرون عليه أعمالهم ويقدمونها بصيغتها النهائية. وهكذا تحول الكثير من النحاتين في كينيا الى مشروع روح المحيط وبدأوا بصنع اعمال من البلاستيك بدلاً من الخشب، وبهذا حافظوا على الغابات وحموها من التقطيع العشوائي. كذلك أوجد وابتكر هذا المشروع فرص عمل لآلاف الناس في كينيا التي تُعَدُّ رابع دولة في العالم من حيث البطالة. ثم يأتي الهدف المهم الآخر لهذه المؤسسة، وهو حماية البيئة وتنظيف المحيطات من التلوث.
استثمر هذا المشروع بشكل جميل الحيوانات الافريقية وعكسها في اعمالٍ ملونة، فظهرت في أعمالهم الزرافات والاسود والأفيال غيرها، وهكذا نقلوا هذه الحيوانات من السافانا الافريقية وأعادوها الى الحياة من خلال تدوير البلاستيك، حتى بدأت أعمالهم تشرق في كل مكان، فيظهر لك عمل كبير وجذاب من اعمالهم في احد مراكز التسوق الاسبانية او مدخل مطار في هولندا أو كما فاجأوا الكثيرين بأكبر عمل قاموا بتنفيذه حتى الآن، والموجود الآن في احدى الشركات الألمانية متعددة الجنسيات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram