اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 22 يناير, 2017: 12:01 ص

أطباء يحذّرون من الإفراط في شرب الماءحذّر الأطباء من خطأ الاكثار في شرب السوائل والاعتقاد بأن هذا السلوك ليس له مخاطر صحية. وأكدوا ان فرط تناول الماء قد يسبب مضاعفات تهدد الحياة. واشار الاطباء الى علاجهم حالات مصابة بتسمم الماء، وذلك إثر تناول المصاب

أطباء يحذّرون من الإفراط في شرب الماء

حذّر الأطباء من خطأ الاكثار في شرب السوائل والاعتقاد بأن هذا السلوك ليس له مخاطر صحية. وأكدوا ان فرط تناول الماء قد يسبب مضاعفات تهدد الحياة. واشار الاطباء الى علاجهم حالات مصابة بتسمم الماء، وذلك إثر تناول المصابين بالتهابات المسالك البولية كمية كبيرة جدا من الماء. وعلق د. توم ساندرز من كلية كينغز في لندن قائلا «على سبيل المثال، خلال علاج سيدة عمرها 59 سنة ومصابة بالتهاب المسالك البولية في مستشفى لندن الملكي عبر تناولها المضادات الحيوية ومسكنات الألم، لاحظنا تدهور صحتها بشكل مفاجئ، لتصبح مشوشة وتعاني صعوبات في الاتزان والتركيز والحديث وبدأت بالقيء المتكرر. وبعد الفحص، تبين حدوث انخفاض في معدل الصوديوم في الدم (وصل الى 123 مليمول/ليتر) وحدث هذا التخفيف نتيجة لكثرة السوائل في الجسم. وأخبرت المرأة الاطباء بانها شربت ليترات عدة من الماء خلال اليوم بناءً على نصيحة طبية تشير الى ان الماء أفضل علاج لالتهابات المسالك البولية وتنظيفها من الجراثيم. فقد شربت نصف ليتر في كل نصف ساعة واستمرت لمدة ساعتين. وانخفاض معدل الصوديوم لأقل من 125 مليمول/ليتر يقرن مع ارتفاع خطر الوفاة، وهي من الحالات الصحية الطارئة التي تتطلب العلاج السريع».في تقرير نشرته المجلة الطبية البريطانية أكد الاطباء تسجيل  حالات وفيات عدة سببها تسمم الماء. وبينوا ان حال المرأة المذكورة مسبقا تتشابه مع  حالات سابقة، تم تشخيص اصابات اصحابها بالتهابات الامعاء او المسالك البولية وتوفوا نتيجة للإصابة بتسمم الماء. وبرغم ندرة حدوث ذلك لدى مَن لديهم كلى وقلوب سليمة، فان الاطباء يشددون على عدم وجود دليل دامغ يؤكد ان الاكثار من شرب الماء يعتبر من اساسيات علاج الالتهابات. لذا نبهوا الى ضرورة زيادة وعي الاطباء والعامة، بان شرب الماء باعتدال مفيد جدا بيد أن الاكثار منه قد يؤدي الى الاصابة بتسمم الماء الخطر على الحياة.

ماذا يفعل تناول بيضة واحدة يومياً في جسمك؟

أشارت دراسة فنلندية حديثة إلى أن تناول البيض في وجبة الفطور يعزز من كفاءة وظائف الدماغ، على الرغم من محاذير الدراسات الطبية السابقة من تقليل تناول البيض، نظراً لارتباطه بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم التي تُزيد في نهاية المطاف مخاطر الإصابة بالزهايمر.وحللت الدراسة الفنلندية الصادرة من جامعة شرق فنلندا النظام الغذائي لـ 2497 شخصاً من الرجال تراوحت أعمارهم بين 42 و60 عاماً، لا يعانون من اضطرابات أو مشاكل في الذاكرة.ووجد الباحثون أن ثلث هؤلاء الرجال يحملون جين الزهايمر الذي يُعرف باسم «ApoE4»، والذي يرفع خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض الأوعية الدموية.وقال المشرف على الدراسة البروفيسور جوركي فيرتانين «إن البيض أو الكوليسترول ليس لهما علاقة بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر أو الخرف»، مضيفاً «لكن تناول البيض له تأثير إيجابي على صحة الدماغ».وبينت نتائج الدراسة الفنلندية أن النظام الغذائي عالي الكوليسترول أو تناول البيض بشكل متواصل لن يزيد مخاطر مشاكل الذاكرة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.بيضة واحدة كبيرة تضم 6 غرامات من البروتين عالي الجودة والمواد المضادة للأكسدة، كما أنه غني بفيتامينات «إي» و«إيه» و«دي»، ويعتبر فيتامين «إي» مفيداً جداً، لأنه يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.وجاءت هذه الدراسة بعد بحث في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يشير إلى أن تناول بيضة واحدة يومياً يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 12%.

مرض السكر يسرق 10 سنوات من عمرك!

أظهر بحث جديد نُشر مؤخراً عبر صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الإصابة بمرض السكري في منتصف العمر يمكنها يخفيض ما يصل إلى عشر سنوات من العمر.
ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة أكسفورد لأكثر من نصف مليون صيني، أن تشخيص الشخص بمرض السكر قبل الوصول لعمر الخمسين يعيش في المتوسط 9 سنوات أقل من الأشخاص الأصحاء، وارتفع هذا الرقم إلى عشر سنوات بالنسبة للمرضى في المناطق الريفية.
ومن المعروف أن مرض السكري من النوع 2، يرتبط مع زيادة الوزن، ومن المعروف أنه يضاعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وأوضح الباحثون أن تشخيص مرض السكري قبل الوصول إلى سن الـ50 أكثر عرضة للموت قبل أن يصلوا إلى 75 عاماً، بمعدل الضعف.
وقال كبير الباحثين البروفيسور "زينجمينج تشن" من جامعة أكسفورد، إن تغيير نمط الحياة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الموت المبكر لأربعة ملايين مريض بالسكري من النوع 2 في بريطانيا.
لكن مع الدهون والنظام الغذائي الغربي الحلو الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، يواجه مسؤولو الصحة العامة معركة شاقة لجعل هذه التغييرات حقيقة واقعة.
وأضاف "تشن" أن معدل انتشار مرض السكري في زيادة لدى البالغين الصغار، والعدد السنوي للوفيات المرتبطة بمرض السكري من المرجح أن يستمر في الزيادة، ما لم يكن هناك تحسن كبير في منعه أو السيطرة عليه.
الجدير بالذكر أن مرض السكري يرفع أيضاً من خطر الموت من مرض الكلى المزمن، وأمراض الكبد المزمنة، والعدوى وسرطان الكبد والبنكرياس والثدي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram