اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > من أغرب جرائم الدفاع عن الشرف

من أغرب جرائم الدفاع عن الشرف

نشر في: 23 يناير, 2017: 12:01 ص

• قتلتْ ابنتها حرقاً "دفاعاً عن الشرف تحت شعار "شرف العائلة"، أحرقت بارفين بيبي ابنتها عقاباً لها على هروبها مع رجل لم توافق العائلة على ارتباطها به .وبعد أن اعترفت الأم أمام محكمة خاصة في مدينة لاهور في باكستان بقتل ابنتها بحجة جلب العار للعائل

• قتلتْ ابنتها حرقاً "دفاعاً عن الشرف
تحت شعار "شرف العائلة"، أحرقت بارفين بيبي ابنتها عقاباً لها على هروبها مع رجل لم توافق العائلة على ارتباطها به .
وبعد أن اعترفت الأم أمام محكمة خاصة في مدينة لاهور في باكستان بقتل ابنتها بحجة جلب العار للعائلة، حكم عليها بالإعدام كما حكمت المحكمة على أنيس شقيق الضحية بالسجن المؤبد بعد أن أظهرت الأدلة أنّه مشارك في الجريمة، اذ قام ووالدته بضرب الضحية قبل أن تلقي الأم سائل النفط على ابنتها وتضرم النار فيها. وقد تبيّن لاحقاً وبحسب تقارير الشرطة أنّ الضحية زينات رفيق (18 سنة) تزوّجت حسن خان وعاشت مع عائلته قبل أسبوع من مقتلها  إلا أنّ عائلتها رفضت تسلّم جثّتها ودفنها فتولّت المهمة عائلة زوجها وقاموا بدفن جثتها المتفحمة سرّاً بعد حلول الظلام في مقبرة بالقرب من المدينة . من جهتها أكّدت لجنة حقوق الإنسان المستقلة في باكستان أنّ ظاهرة العنف ضد المرأة متفشية وبشكل كبير في هذا البلد  بعد أن أظهرت تقارير السجل اليومي أنّ أكثر من 1100 جريمة شرف ارتكبت عام 2015 وكان البرلمان الباكستاني قد أقرّ تشريعات ضد جرائم القتل، بعد ثلاثة أشهر من مقتل نجمة مواقع التواصل الاجتماعي الباكستانية قنديل بالوش التي بدت جريئة في مجتمعها المحافظ، فقتلها شقيقها .
ينطوي مفهوم الشرف في المجتمع الباكستاني على الهروب من المنزل والاختلاط مع الرجال ومخالفات أخرى للقيم والمعتقدات المحافظة في هذا المجتمع  وفي أغلب الحالات  تكون المرأة ضحية هذه الجرائم والقاتل هو أحد الأقارب الذي يفلت من العقاب بعد إعفاء من العائلة عن جريمته. ولكن بموجب القانون الجديد في باكستان، تستطيع العائلة إعفاء المجرم من عقوبة الإعدام فقط، اذ أنّه لا يزال ملزماً على مواجهة عقوبة السجن المؤبد .

• الزوج قُتِل بضربات المنجل والزوجة في حالة خطـرة
 قُتِل طالب هندي بضربات منجل وأُصيبت زوجته التي تنتمي إلى طبقة أعلى شأنا بإصابات خطرة في جنوب الهند في إطار قضية تشتبه الشرطة في أنها "جريمة شرف " ارتكبتها عائلة الزوجة المستاءة من هذه الزيجة .
وهاجم ثلاثة رجال بالسكين الطالب البالغ من العمر 22 عاما وزوجته (19 عاما) في شارع في  ولاية تاميل نادو .
وقالت الشرطة المحلية : تزوجا قبل ثمانية أشهر وأثار زواجهما استياء عائلة الفتاة  فهي تنتمي إلى طبقة راقية وهو يأتي من طبقة دنيا .
ويظهر شريط مصور للاعتداء التقطته كاميرا مراقبة الزوجين يمشيان في الشارع قبل أن يهاجمهما ثلاثة رجال كانوا على دراجة نارية .
وغالبا ما تشهد المناطق الريفية في شمال الهند جرائم شرف ترتكب إثر معارضة العائلات زيجات بين أشخاص من طبقات أو ديانات مختلفة  لصون شرف العائلة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram