اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > دليل السينما العراقية بجهدٍ شخصيّ

دليل السينما العراقية بجهدٍ شخصيّ

نشر في: 25 يناير, 2017: 02:39 م

يواصل الباحث السينمائي مهدي عباس جهده في التوثيق السينمائي للمنجز العراقي  على مدى اكثر من ستة عقود من الزمن..وهو بذلك يقتفي اثر استاذه احمد فياض  المفرجي مع غياب ولامبالاة كاملة من المؤسسات المعنية بهذا الموضوع.
فمثل هذا المسعى الذي يقوم به مهدي عباس ومن قبله الباحث المفرجي، هو عادة ما تنهض به مؤسسات مختصة في بلدان وترصد له امكانات مادية وتقنية كبيرة.
والدليل السنوي الجديد للباحث يعنى بالنتاج السينمائي العراقي لعام 2016 ، افلام قصيرة وطويلة، مهرجانات، اصدارات، ونشاطات سينمائية مختلفة، اضافة الى المبدعين في المجال السينمائي والذي كان هذا العام محطتهم الاخيرة في الحياة .
ويحرص الباحث مهدي عباس على توثيق الحدث السينمائي في هذا العام كما في الاعوام التي سبقته.. ويقول في مستهل كتابه انها مهمة شاقة "تتطلب التواصل بشكل يومي مع كل ما يخص السينما العراقية من افلام ومهرجانات وإصدارات وعروض، وهو بلا شك عمل مؤسساتي لكن في ظل عدم اهتمام المؤسسات السينمائية بهذا الموضوع ولكي لايضيع تاريخ السينما العراقية أخذت على عاتقي الاهتمام بتوثيق نشاط السينما العراقية لكي يكون مرجعاً سنوياً لكل من يهتم بالسينما العراقية ونشاطها وتاريخها".
فبعد دليل الفيلم العراقي -1997، وموسوعة المخرجين العرب  في القرن العشرين -2000، وكتابات في السينما العراقية- 2006، وجولة في السينما الكردية - 2009 ودليل الفيلم الروائي الجزء الثاني-  2010، ليخرج الباحث المجتهد مهدي عباس بموسوعة مهمة تنهض بمهمة رصد التاريخ السينمائي الروائي العراقي من خلال كتابه الذي يحمل عنوان (الدليل الشامل للفيلم الروائي الطويل – 1946 -2012) .
ويواصل جهده التوثيقي في هذا الدليل، الذي تضمن ستة فصول تناول في الفصل الاول مجمل النشاطات السينمائية التي شهدها العراق بما فيها المهرجانات التي اسس البعض منها مكانة ثابتة له مثل: بغداد ودهوك والنهج .. بالاضافة الى بروز مهرجانات اخرى كالسليمانية، وواسط واقمرة. ويشير الى بعض الأخطاء التنظيمية لهذه المهرجانات... فيما خصص الفصل الثاني من الكتاب للاصدارات السينمائية التي صدرت في العام نفسه مثل كتاب (كلاكيت) للناقد علاء المفرجي، وكتاب (السينما والارهاب) لمهدي عباس، و(المنهج الاخلاقي للعمل السينمائي) للمترجم جودت جالي، وكتاب (هوليوود في بغداد) للناقد احمد فاضل.
وخصص الفصل الثالث من الدليل للافلام المشاركة في المهرجانات السينمائية وهو جهد من الباحث يستحق الإشادة ، خاصة وان المعلومات مستقاة عن طريق جهد شخصي بذله الباحث .. ويصل فيه الى ان الافلام العراقية شاركت باكثر من 200 مهرجان سينمائي في مختلف بقاع العالم، ويتوقف عند بعض الافلام التي نالت جوائز في هذه المهرجانات.
ويتوقف في الفصل الرابع عند الأسماء المبدعة التي تعمل في المجال السينمائي وغادرتنا، ومنها: الفنان يوسف العاني، جبار غريب، زهير الدجيلي،عمانوئيل رسام، محمد شاكر السبع... واخرون.
نشير الى ان الكتاب طبع بجهد من الباحث نفسه، وهنا نشير الى دور وزارة الثقافة بضروروة الانتباه للمسعى الذي يقوم به الباحث على مدى اكثر من ربع قرن، والعمل على تقديم ما ممكن لعمله باعتباره جهداً توثيقياً مهماً في وقت يتناسى الكثير الدور التوثيقي واهميته في صياغة الذاكرة الثقافية العراقية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram