• تمثيل تريت وينمر• اخراج: سدني لوميتيستند مخرج الفليم الى باع وخبرة قديمة لاسيما وأنه يستند في افلامه على مسرحيات عالمية فمن بين انجازاته في هذا المضمار فلمه- منظر من على الجسر- لارثر ميلر والنورس ليشكوف ... ورحلة ن
• تمثيل تريت وينمر
• اخراج: سدني لوميت
يستند مخرج الفليم الى باع وخبرة قديمة لاسيما وأنه يستند في افلامه على مسرحيات عالمية فمن بين انجازاته في هذا المضمار فلمه- منظر من على الجسر- لارثر ميلر والنورس ليشكوف ... ورحلة نهارية طوسيلة نحو الليل لاوجين اونيل وبسبب اعتماده هذه النصوص هوجم من قبل البعض واعتبر عمله هذا معطلاً لشباك التذاكر وتحقيق الارباح التي تجنيها بعض الافلام لهذا السبب ابتعد لوميت عن هوليود عاصمة السينما وآثر العمل معتمداً على رؤيته وتقنياته الخاصة فهو يختار موضوعاته من صلب المجتمع الامريكي ومن مدينة نيويورك بالذات ونرى ذلك في بعض افلامه والظهيره الوحش الكاسر. وفيلم ابن المدينة تعبر قصته السينمائية ببطلة دانيل نيلوب وهو احد افراد الشرطة المكلف بمكافحة المخدرات وترينا مشاهد الفيلم انه وصل الى نقطه في حياته العملية انه لايستطيع في عمله بسبب الحطة والخوف والامتهان والخجل بعينه ويصف المخرج بطله بأنه يعتمد على خطوط التراجيديا الاغريقية اي انسان يظن انه يتحكم في الظروف والظروف تتحكم فيه.
ونرى في مشاهد الفيلم شوارع موحشه مزدحمة بالفراغ والسماء تكاد تنقسم الى جزء ضابي والجدران تبدو متقاربة تارة ومتباعدة تارة اخرى فكل شيء عاري تماماً يبدو كل شيء عاري الى من الوجه فبطل الفيلم سيلو يصبح امام جدارن من الوجوه وحتى يرينا اعتماده على الاسلبة السينمائية اي العفوية فهو يقف امام زاوية شارع وينظر حادثاً او مفاجئة فهو يقترب من اسلوب السريالية خاصة في فيلمه( الشبكة- وكذلك فيلمه رحلة نهارية طويلة نحو الليل - وهو افضل افلامه ذلك انه استخدم فيه عدسات متنوعة واضاءات مختلفة وهذا ما غيّره في فيلمه - امير الليل.
ففي الفيلم مائة وثلاثين مقطعاً حيث تم تصويره في 122 موقعاً.
وقد وصف الممثل مايكل كين المخرج لوميت قائلاً أرغب العمل دائماً مع سدني لوميت فهو متعاطف مع الممثلين فهم كل شيء في الفيلم بالنسبة اليه فبدلاً من ان يلقي عليك مخاطرة أيدها بالمكان وفي حالة ارتكاب الممثل خطاً ما، انه بذلك ممثل عظيم.