اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قضايا أثارت جدلاً : استئجـار الأرحـام.. بــين القانـون والشريـعـة

قضايا أثارت جدلاً : استئجـار الأرحـام.. بــين القانـون والشريـعـة

نشر في: 13 مارس, 2017: 12:01 ص

شهدت فكرة تأجير الأرحام انتشارا واسعا خلال السنوات الأخيرة مع تزايد مراكز التخصيب وعمليات التلقيح الاصطناعي،  وهي عمليات تتم خارج جسد المرأة بالكامل، إذ يتم زرع الجنين في رحم امرأة أخرى  ومن هنا جاء مسمى تأجير الأرحام الذي اعتمدت عليه الكثي

شهدت فكرة تأجير الأرحام انتشارا واسعا خلال السنوات الأخيرة مع تزايد مراكز التخصيب وعمليات التلقيح الاصطناعي،  وهي عمليات تتم خارج جسد المرأة بالكامل، إذ يتم زرع الجنين في رحم امرأة أخرى  ومن هنا جاء مسمى تأجير الأرحام الذي اعتمدت عليه الكثير من السيدات نظرا لمعاناتهن من مشكلات في الحمل  أو تكرّار موت الجنين  أو لوجود خطورة على حياتهن من الحمل .
وأثار إعلان سيدة مصرية على شبكة الإنترنت رغبتها في تأجير رحمها لمن تريد الإنجاب  ولديها مشكلات صحية  مقابل الحصول على 2500 دولار ونفقة شهرية أثناء الحمل استنكار علماء الدين الذين تباينت آراؤهم؛ فهناك من أفتى بجواز ذلك وهناك من رفضه بشدة معتبرا إياه محرّماً شرعاً .

عمليات غير آمنــة
يعتبر مختصون أن هذه العمليات ليست آمنة لذلك يلجأ الطبيب إلى زرع أكثر من جنين في رحم المرأة البديلة لزيادة نسب النجاح  وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى إنجاب توأم  ما يؤثر على صحة الأم البديلة ويعرضها للكثير من المخاطر والمشكلات الصحية .
وحول أسباب لجوء الزوجين إلى عملية تأجير الأرحام  يقول الدكتور وائل البنا - أختصاصي النساء والتوليد- " هناك زوجات كثيرات يلجأن إلى فكرة استئجار الأرحام رغبةً منهن في الحصول على أطفال  وذلك بعد فشل كل محاولاتهن للإنجاب  حيث تبدأ العملية من خلال اختيار سيدة لها الكثير من الجينات الوراثية الشبيهة للأم صاحبة البويضة  وحقنها ببعض هرمونات "الأستروجين" لتقوية بطانة الرحم حتى يمكن زرع البويضة المخصبة بسهولة  وفي اليوم الرابع عشر للدورة الشهرية يتم حقن هذه السيدة بالبويضة في الرحم، وتتم متابعتها لمدة أسبوعين حتى التأكد من حدوث حمل .

محرَّمة شرعاً
وتقول  الدكتورة ماجدة هزاع - رئيسة قسم الفقه المقارن  في جامعة الأزهر : إن عمليات استئجار الأرحام محرمة شرعا على الرغم من وجود خلاف بين العلماء  فهناك بعض الآراء التي تجيز استئجار الأرحام  معتبرة أن هذا من شأنه أن يحل الكثير من المشكلات التي يعاني منها الأزواج كالعقم  وللمحافظة على الترابط الأسري، ولكن مع اعتبار المرأة المستأجرة أما حاضنة، وصاحبة البويضة هي الأم الأصلية .
وأشارت إلى أن الرأي الغالب يرى أن قاعدة درء المفاسد مقدمة على جلب المصالح لما تشتمل عليه هذه الأرحام من مفاسد تفوق المصالح وأضافت هزاع أن من بين الأسباب التي تم الاعتماد عليها في تحريم استئجار الأرحام امتهان كرامة المرأة بالإضافة إلى المفاسد التي تنتج عن تأجير المرأة رحمها لأكثر من أسرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram