اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > سم عنكبوت مميت قد يوقف الضرر الناتج عن السكتة الدماغية

سم عنكبوت مميت قد يوقف الضرر الناتج عن السكتة الدماغية

نشر في: 26 مارس, 2017: 12:01 ص

كشف باحثون من جامعتي كوينزلاند و موناش الاستراليتين في دراسة جديدة لهم عن امكانية الاستفادة من سم اكثر العناكب خطورة في استراليا كترياق لمعالجة ايقاف الضرر الناجم عن السكتة الدماغية .وذكر العلماء في دراستهم بانهم عثروا على بروتين في مصل سم العنكبوت ا

كشف باحثون من جامعتي كوينزلاند و موناش الاستراليتين في دراسة جديدة لهم عن امكانية الاستفادة من سم اكثر العناكب خطورة في استراليا كترياق لمعالجة ايقاف الضرر الناجم عن السكتة الدماغية .
وذكر العلماء في دراستهم بانهم عثروا على بروتين في مصل سم العنكبوت المميت يساعد في منع حدوث اضرار بخلايا الدماغ بعد اجراء تجارب مختبرية على جرذان أُصيبت بسكتة .
ويقول الباحثون انهم استخدموا مصل ثلاثة عناكب من سلالة عناكب الشبكة القمعية التي يمكن ان تؤدي لدغة واحدة منها الى قتل انسان خلال ربع ساعة فقط .
واستخدم الباحثوث انابيب ماصة لاستخراج المادة السمية من العناكب لتحليللها ووجدوا فيها خلاليا بروتينية تدعى  أج اي وان أي Hi1a تمثل نسختين من مادة كيمياوية اخرى قادرة على حماية خلايا الدماغ .
وقام العلماء باعادة تركيب المادة البروتينية وحقنها بالجرذان . ووجدوا بأنها اعترضت القنوات الايونية في الدماغ المتحسسة للحوامض والتي تلعب دوراً مهماً في الحاق الضرر بالدماغ بعد حوادث السكتة او ( الجلطة )  الدماغية .
وفي الدراسة التي نشرت في صحيفة ناشنال اكاديمي للعلوم وصف العلماء بروتين اج اي وان اي Hi1a على انه مادة شديدة الحماية للخلايا العصبية في حالات تعرض الانسان لسكتة سببها تخثر وتجلط الدم .
كيت هولمز نائبة مدير جمعية ابحاث السكتات الدماغية تقول إنها ترحب بهذا البحث ولكن مايزال الامر غير معلوم لحد الان فيما اذا سيكون بالمكان استخدام هذا البروتين في معالجة حالات السكتة عند البشر مستقبلا .
وقالت هولمز في حديث لصحيفة الاندبندنت " نحن نرحب بأي علاج له القدرة على تقليص الضرر الناجم عن حالات السكتة , وبالأخص اذا كان ذلك يفيد الاشخاص غير القادرين للوصول الى المستشفى بسرعة ."

عن صحيفة الاندبندنت

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram